top of page

ما هي تحديات التسويق الالكتروني التي ستواجهها الشركات في 2024؟

الذكاء الاصطناعي وخوارزمية جوجل والجيل زد، كلها مصطلحات رأيناها بكثافة خلال سنة 2023، ورأينا أيضاً ما أحدثته من تغيرات ثورية في الأعمال بشكل عام والتسويق بشكل خاص، وما رافق ذلك من ظهور أشكال جديدة من تحديات التسويق الالكتروني.

 

ولهذا السبب نراجع في هذه المقالة أهم تحديات التسويق الالكتروني في 202، والتي يتوقع أنها ستبقى تواجه العديد من المشاريع والشركات في 2024، ونحدد أبعاد تحديات التسويق تلك وكيفية مواجهتها.

تحديات التسويق الالكتروني

أبرز تحديات التسويق الالكتروني في 2024

كانت 2023 سنة حافلة للتسويق، بدءاً من طفرة للذكاء الاصطناعي التي أحدثت ثورة في صناعة التسويق بأكملها، والتغيرات الكبيرة في معايير ترتيب المحتوى في نتائج محركات البحث، وتغيُّر سلوك المشترين جذرياً مع توجه جيل الألفية وجيل زد نحو وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على المنتجات والخدمات بشكل رئيسي.

 

وكان من أبرز تحديات التسويق التي يتوقع الخبراء أن ترافقنا في العام القادم هذه التحديات الخمسة التالية:

 

1. التعاون والتنسيق بين التسويق والمبيعات

الموائمة بين فريقي التسويقي والمبيعات ضرورة قصوى لأي مؤسسة ناجحة، حيث تشهد المؤسسات التي لديها فرق متعاونة نمواً أسرع بنسبة 27%، ونسبة احتفاظ بالعملاء تصل إلى 36% مقارنة بالشركات التي تعاني من مشاكل في التنسيق.

 

لكن تحقيق هذا التعاون ليس بالأمر السهل، ويرى حوالي ثلث (35%) خبراء التسويق الرقمي أن ضعف التواصل الفعال والتعاون بين التسويق والمبيعات من أكبر تحديات التسويق التي تواجههم.

والسبب في ذلك هو التسويق والمبيعات يعملان كقسمين منفصلين في المؤسسات الكبرى، وتنشأ بينهما فجوة تكبر تدريجياً كلما اختلفت أولويات وأهداف التسويق والمبيعات.

 

يُضاف إلى ذلك أن كلاً من فريق التسويق والمبيعات يجمع البيانات ويحللها بشكل منفصل، ولا يشاركها مع الفريق الآخر بانتظام، مما يؤدي إلى مشاكل في تحديد استراتيجيات التسويق المبيعات التي تنجح والأخرى التي لا تنجح.

 

ولمواجهة التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني، من الضروري عقد اجتماعات منتظمة بين فريق التسويق والمبيعات، وتحديد أهداف وغايات واضحة بعضها مشترك وبعضها خاص بكل فريق، وذلك للتمييز بين أهداف الحملات المختلفة ونتائجها المتوقعة.

 


2. توظيف أفضل المواهب

التوظيف من أكبر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني، حيث صرح 35% من خبراء التسويق الرقمي بأن العثور على مرشحين يتمتعون بالمهارات المناسبة هو تحدي التسويق الأكبر بالنسبة لهم.

 

ويبدو أن العثور على موظفين موهوبين والاحتفاظ بهم هو تحدٍ صعب ستواجهه مختلف الشركات في السنوات القادمة.

 

وترجع هذه الصعوبة أولاً إلى ما شهده عام 2023 من ارتفاع في الطلب على توظيف المواهب، مما أدى إلى ارتفاع الأجور وزيادة المنافسة بين الشركات لجذب أفضل الموظفين.

 

أما السبب الآخر فيرجع إلى الموظفين أنفسهم، حيث قام العديد من الموظفين بتغيير أولوياتهم والبحث عن شركات تشجع ثقافة الموازنة بين العمل والحياة، أو تسمح بخيار العمل عن بعد أو العمل المختلط.

 

فإذا كانت شركتك أو مؤسستك لا تقدم هذه المزايا، فمن المحتمل أن تواجه صعوبة في جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها في 2024.

 

3. معرفة القضايا التي يهتم بها جمهورك

مع ازدياد وعي المستهلكين بسياسات الشركات تجاه عملية الإنتاج وإنفاق العوائد والأرباح، يظهر تحدٍ جديد من تحديات التسويق الالكتروني، حيث يريد المستهلكون التعامل مع علامات تجارية تدعم القضايا الاجتماعية والعالمية.

 

وقد صرح حوالي نصف المشاركين (45%) في إحصائية أجرتها HubSpot بأن العلامات التجارية عليها بذل المزيد من الجهود لدعم القضايا.

 

وهذا التوجه الجماهيري يؤكد بأن دعم العلامات التجارية للقضايا التي تهم جمهورها سوف يوفر عليها الكثير من الوقت، ويسرِّع عملية التواصل مع الجمهور والعملاء المحتملين.

 

لكن ما السبب الذي يجعل من تسويق القضية (Cause Marketing) تحدياً كبيراً من تحديات التسويق الالكتروني؟

 

ما يزال العديد من خبراء التسويق الرقمي يواجهون صعوبة في إيجاد المعلومات حول القضايا التي يهتم بها جمهورهم المستهدف، مثل حماية البيئة والمساواة في الأجور وحق التعليم وغيرها..

 

ومثل معظم الأنشطة التسويقية، يكمن الحل في أبحاث السوق؛ قم بإجراء بحث شامل لفهم عملائك بشكل أفضل عبر إجراء الاستطلاعات، ومراقبة سلوك المشترين على وسائل التواصل، وإنشاء شخصية المشتري

 

4. صناعة محتوى تسويقي يجذب العملاء المحتملين

يقول 24% من المسوقين إن كتابة وتصميم المحتوى الجذاب من أكبر تحديات التسويق الالكتروني التي تواجههم. لكن لطالما كانت صناعة محتوى يجذب العملاء المحتملين من تحديات التسويق، فما الجديد الآن؟

 

أصدرت جوجل في 2023 تحديثاً جديداً لعوامل ترتيب نتائج البحث (EAT)، والتي تشير أحرفها إلى 3 مقاييس لتحديد جودة الصفحة هي: الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة. وكان التحديث عبارة عن حرف E إضافي يركز على "الخبرة" كأهم عامل لترتيب الصفحة.

 

وهذا يعني أن إذا أردت رفع ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، فعليك مشاركة محتوى حصري ومتميز ليعبر عن خبرتك الطويلة في المجال. 

 


5. اكتساب المتابعين والاحتفاظ بهم

يقضي جمهورك جزءاً كبيراً من وقته على منصات تواصل اجتماعي معينة، لكن المنصات جميعها تعاني من "تشبُّع" بالمحتوى المتكرر الذي يصيب الجمهور بالضجر، ويجعلهم أكثر انتقائية في متابعة الحسابات والعلامات التجارية.

 

وهذا يقودنا إلى التحدي الخامس من تحديات التسويق الالكتروني: اكتساب المتابعين والاحتفاظ بهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ويمكن أن تساعد استراتيجيات متنوعة في مواجهة هذا التحدي التسويقي، مثل تحليل المنافسين المباشرين وغير المباشرين، واستخدام أنواع الدليل الاجتماعي ضمن المحتوى التسويقي، والاستثمار في استراتيجيات وأفكار تسويقية خارج الصندوق تُنعش التفاعل على منصاتك المختلفة.

 

يبدو أن التحديات التي تواجه التسويق الرقمي في 2024 ستكون متنوعة من حيث طبيعتها، فبعضها سيكون ضمن بيئة العمل والموظفين، بينما ترتبط تحديات أخرى بتحقيق التواصل الفعال بين العلامة التجارية وجمهورها عبر المحتوى وقنوات التسويق المختلفة.

 

هل تريد أن تتخطى هذه التحديات التسويقية بأسرع وقت ممكن؟ الحل لدى مؤسسة أفق للإعلام والتسويق وصناعة المحتوى؛ حيث عملنا خلال أكثر من 4 سنوات مع عشرات المشاريع التجارية والشركات والمؤسسات على مواجهة تحديات التسويق وزيادة المبيعات وتحقيق الصدارة في السوق المستهدف. ابدأ سنة جديدة من النجاح مع مؤسسة أفق، وتواصل معنا اليوم!


مصادر: 1

٤٣٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page