top of page

أهم مهارات التسويق والمبيعات في 2023-2024

تاريخ التحديث: ٨ نوفمبر ٢٠٢٣

صحيح أن التسويق والمبيعات من أكثر مجالات العمل المطلوبة حالياً، لكن هذا التزايد في الطلب تسبب بارتفاع المنافسة وازدياد الدخلاء غير المحترفين لمجال التسويق الرقمي. ولذلك من الأهمية بمكان فهم مهارات التسويق والمبيعات التي عليك اكتسابها لضمان نجاح مشروعك. في هذه المقالة نشارككم أهم مهارات التسويق والبيع في 2023 والتي ستبقى عناوين رئيسية في المشاريع الكبرى خلال السنوات القادمة أيضاً.

مهارات التسويق

ما هي مهارات التسويق والبيع؟

يمكن تعريف مهارات التسويق والبيع بأنها مجموعة مهارات محددة يساهم تطبيقها في النمو السريع والكبير لقسمي التسويق والمبيعات في أي مشروع يستخدم التسويق الرقمي.


ومن منظور التوظيف، فإن إضافة مهارات التسويق والبيع إلى السيرة الذاتية يمكن أن يزيد من قيمتها، لأن أغلب أصحاب الأعمال اليوم يبحثون عن مهارات محددة في السيرة الذاتية قبل اختيار المرشحين.


ما أهم مهارات التسويق والمبيعات اليوم؟

على الرغم من أن كلاً من مجال التسويق الرقمي والمبيعات لديه مهام متخصصة ومختلفة، لكن بعض المهارات أصبحت ضرورية في كليهما. وهذه المهارات هي:


1. الإبداع

من أهم مهارات التسويق والبيع التي يجب أن يتمتع بها كل متخصص: العقلية الإبداعية والتفكير السريع. حيث تساعد هذه المهارات في الاستجابة للمواقف بسرعة أثناء التعامل مع العملاء.


والإبداع ضروري لمحترفي التسويق الرقمي أثناء تصميم الحملات التسويقية للعلامات التجارية، فسبب نجاح أغلب الحملات التسويقية الناجحة كان الخروج عن المألوف أو "التفكير خارج الصندوق".


2. مهارات التواصل

مهارات التواصل الفعال من أهم مهارات المبيعات، فإذا لم يفهمك العميل تماماً، فسوف يتردد في إتمام عملية الشراء. ويشمل ذلك اختيار أسلوب الكلام والنغمة المناسبة للتحدث مع كل نوع من أنواع العملاء.


ومهارات التواصل ليست محدودة باللغة المنطوقة، فهي تشمل قنوات اتصال أخرى مثل التواصل الكتابي، ومهارات العرض، وحتى مهارات الاستماع.


وفي مجال التسويق الرقمي، لن تنجح الحملة التسويقية إن لم تضبط الكتابة التسويقية في المحتوى التسويقي، وتوحِّد النغمة فيها لتناسب الجمهور المستهدف الذي تريد التواصل معه.



3. المهارات التقنية

الصدارة في عالم الأعمال اليوم من نصيب التكنولوجيا، ولا مفر من امتلاك معرفة جيدة بها وتطويرها باستمرار. يجب أن يكون لدى كل موظف في مجال المبيعات معرفة جيدة ببرامج إدارة علاقات العملاء وتتبع العملاء المتوقعين وتحليل البيانات.


وبالمثل ينبغي على مختصي التسويق الرقمي حيازة ما يكفي من الخبرة في تقنيات التسويق ومعرفة ببرامج التسويق المختلفة.


4. العمل الجماعي

يتطلب العمل في التسويق والمبيعات التعاون مع فريق. وربما لاحظت تركيز أصحاب الأعمال على مهارات العمل الجماعي لدى الموظفين، لأنهم يدركون أن الفريق المتناغم سوف يعمل بشكل أسرع وأفضل.


والعكس صحيح أيضاً؛ فحتى لو امتلك كل فرد في الفريق مهارات رائعة، فإنه لن يتمكن من استثمارها إن لم يعمل بتناغم مع الآخرين في الفريق.



5. بناء تجربة العميل والمستخدم

نظراً لأن المنتجات أصبحت متوفرة وفائضة، فإن الطريقة الوحيدة للشركات كي تتميز هي في تقديم تجربة فريدة للمستخدمين.


وهذا يعني بالنسبة لفريق التسويق والمبيعات: ملاحظة احتياجات العملاء والإصغاء إليهم، واكتشاف نقاط الألم وإيجاد طرق إبداعية لمعالجتها.


يساهم التطور التكنولوجي المتسارع في محو الحدود الفاصلة بين التسويق والمبيعات. وسيصبح التسويق الرقمي أكثر اعتماداً على المبيعات، وستعتمد المبيعات أكثر على التسويق. لكن الميزة التنافسية الحقيقية هي الإبداع البشري الذي لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محله.


وعندما يتعلق الأمر بالإبداع، فمؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى هي المكان الذي ستجد فيه كل ما يحتاجه مشروعك للتسويق له رقمياً وبمحتوى مصمم خصيصاً ليناسب علامتك التجارية وسوقك المستهدف. تعرف على المزيد من خدماتنا، وإن كان لديك أي استفسار تواصل معنا الآن!

المصادر: 1 2

٢٧٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page