top of page

ما الفرق بين السيو الداخلي والخارجي وأيهما أهم لموقعك؟

يعد تحسين محركات البحث (SEO) من أهم مكونات التسويق الرقمي الناجح، فلا مجال للمقارنة بين قوة ومصداقية الزيارات العضوية (المجانية) لموقعك، والزيارات التي تأتي من إعلانات محركات البحث المدفوعة.


ويتفرع السيو نفسه لأنواع عديدة، لكن أشهرها هما السيو الداخلي (On-Page SEO) والخارجي (Off-Page SEO)، فما الفرق بينهما وهل تحتاج للاستثمار في كليهما لتعزيز ظهور موقعك وترتيبه؟


في هذا الدليل من مؤسسة أفق، سنشرح أهم الاختلافات بين تحسين السييو الداخلي والخارجي، وكيف يمكنك الاستفادة منهما لتوسيع نطاق حضورك الرقمي عبر الإنترنت.

السيو الداخلي والسيو الخارجي

ما هو السيو الداخلي (On-Page SEO)؟

تحسين السيو الداخلي هو أسلوب يُستخدم لتحسين صفحات المواقع الإلكترونية لرفع ترتيبها في نتائج محركات البحث، مثل Google وBing، وبالتالي زيادة الزيارات إلى الموقع عبر صفحات نتائج البحث (SERPs).


ويشمل السيو الداخلي عوامل عديدة، من أهمها:


1. تحسين السيو الداخلي عبر الكلمات المفتاحية

للكلمات المفتاحية دور استراتيجي في تحسين السيو الداخلي لموقعك، لأنها تساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك، كما تساعد عملاءك المحتملين في العثور على المحتوى الذي يحل مشاكلهم ويجيب عن أسئلتهم.



2. تحسين البيانات الوصفية

لا تظهر البيانات الوصفية لزائر الموقع، لكنها تعرف محركات البحث بمحتوى موقعك، وتشمل عنوان الصفحة، والكلمات المفتاحية، وأسماء الصور، وتاريخ النشر وآخر تعديل.


3. تحسين محتوى الصفحة

تفضل محركات البحث المحتوى الفريد الذي يعالج نقاط الألم لدى المستخدمين، وهنا يأتي دور السيو الكتابي، ويتضمن كتابة محتوى عالي الجودة وتنسيقه باستخدام العناوين الفرعية والصور والروابط الداخلية ذات الصلة.


4. سرعة الصفحة وسهولة تصفحها عبر الأجهزة المحمولة

لا يبقى المستخدم في صفحة بطيئة التحميل سوى لثوانٍ معدودة، وهذا المؤشر الزمني بمثابة علامة إنذار لمحرك البحث، ولهذا تحتاج إلى معالجة المشكلة بسرعة عبر تحسين السيو الداخلي لإنقاذ تجربة المستخدم وترتيب موقعك.


ما هو السيو الخارجي (Off-Page SEO)؟

يُستخدم السيو الخارجي لتحسين سمعة موقعك الإلكتروني ومصداقيته، وهما صفتان ضروريتان لكسب ثقة كل من المستخدمين ومحركات البحث.


ويتم تحسين محركات البحث خارج الصفحة عبر تعزيز مجموعة من العناصر التي تكون خارج موقعك. ومن أهمها:


1. السيو الخارجي والروابط الخلفية

يحصل موقعك على رابط خلفي كلما شارك موقع آخر رابط صفحة في موقعك، لكن بناء الروابط الخارجية مسألة ترتبط بالجودة أكثر من الكمية.

ويمكنك الحصول على روابط خلفية عالية الجودة عبر التعاون مع مدونات ذات صلة بمجالك، أو التحدث في برنامج بودكاست، أو التعاون مع شخصيات بارزة في الصناعة، أو الاستثمار في خدمات الوكالات المتخصصة بخدمات السيو.


2. وسائل التواصل الاجتماعي

قد يمنحك الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي –مثل لينكد إن وإكس (تويتر) وانستقرام وفيسبوك- أو حتى المنتديات -مثل Reddit و Quora- عاملاً إضافياً في لتحسين السيو الخارجي لموقعك.


3. تحسين محركات البحث محلياً

تريد محركات البحث إثباتاً بأن مشروعك حقيقي، وتؤدي الأدلة الرقمية هذه المهمة، وأهمها Google Business Profile (Google My Business سابقاً).

يمكن أن يساعد تسجيل مشروعك في قوائم الأدلة عبر الإنترنت في تعزيز ظهورك في محركات البحث، وخاصة في البحث المحلي.



ما الفرق بين السيو الداخلي والخارجي؟

يتشارك تحسين محركات البحث داخل الصفحة وخارجها الهدف ذاته، وهو رفع تصنيف موقعك في محركات البحث، لكنهما يختلفان في طريقة تحقيقه.


كما يركز كلاهما على تحسين تجربة المستخدم، سواء عبر تقديم محتوى عالي الجودة (في السيو الداخلي)، أو الحصول على تزكية في مواقع أخرى (السيو الخارجي).


من جهة أخرى، لديك سيطرة واسعة على تحسين محركات البحث داخل الصفحة، لكن السيو الخارجي يعتمد على منصات ومواقع أخرى، وقد تقرر إزالة الروابط الخلفية في أية لحظة.


يُضاف إلى ما سبق أن تقييم استراتيجيات السيو الخارجي يستغرق وقتا أطول بكثير من ممارسات السيو الداخلي، لأن بناء روابط خلفية عالية الجودة وسمعة حسنة عملية تستغرق وقتاً وجهداً أكثر لتؤتي ثمارها.


هل تستثمر في تحسين السيو الداخلي أم الخارجي؟

إن الاختيار بين الاستثمار في تحسين السيو الداخلي أو الخارجي أشبه بمحاولة التفضيل بين أساس المنزل وسقفه؛ فهما يعملان بشكل تكاملي لتحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.


لكن إذا كان موقعك الإلكتروني حديث الإنشاء، فمن الأفضل التركيز في المرحلة الأولى على تحسين السيو الداخلي، فكما هي الحال عند تشييد المنزل، يتم البدء دوماً بالأساس، ثم يمكنك وضع استراتيجية سيو متكاملة في مرحلة لاحقة.


الموقع الإلكتروني المتكامل هو الموقع الذي يخاطب كلاً من المستخدمين ومحركات البحث بطلاقة، كل منهما بلغته. ومن الطبيعي أن يحتاج موقعك الإلكتروني إلى صيانة وتحديث مستمرين ليؤدي هذه المهمة على أكمل وجه.


نفتخر في مؤسسة أفق بإتقاننا العمل على الجانبين التقني والفني في إنشاء المواقع الإلكترونية الاحترافية للمشاريع والمؤسسات. حيث قدمنا حلولنا الرقمية لعشرات الشركات العربية والعالمية على مدى أكثر من 4 سنوات.


تعرف إلى حلولنا الرقمية في صناعة المحتوى وخدماتنا التسويقية الاستشارية ولا تتردد بالتواصل معنا اليوم لبناء موقعك أو تحديثه!


مصادر: [1] [2] [3]

٣٠ مشاهدة٠ تعليق

Opmerkingen


bottom of page