top of page

كيف تختار الكلمات المفتاحية المثالية لموقعك؟

وسط كل التغيرات التي تجريها محركات البحث باستمرار على خوارزمياتها، يبقى عنصر واحد ثابتاً وضرورياً لرفع ترتيب المواقع وصفحات الويب؛ وهو البحث عن الكلمات المفتاحية (Keywords) وتضمينها في محتوى الموقع، حيث تعد الكلمات الرئيسية بمثابة حجر الأساس لأي موقع إلكتروني متكامل ومتين البناء.

 

وفي هذه المقالة نستكشف عالم الكلمات المفتاحية وأنواعها، ونستعرض كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية الرابحة عبر خطوات دقيقة وفعالة.


الكلمات المفتاحية

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية (Keywords) هي كلمات وعبارات يكتبها مستخدمو الإنترنت في محركات البحث للعثور على معلومات حول مواضيع مُعيَّنة.

 

ونظراً لأن الكلمات الرئيسية في محركات البحث تتشكل من عمليات البحث التي يجريها المستخدمون، فإن دمجها في محتوى موقعك الإلكتروني سوف يساعد محركات البحث على تصنيف موقعك ورفع ترتيبه في النتائج، ليظهر للمستخدمين الذين يحتاجون إليه.


 

انواع الكلمات المفتاحية

تنقسم انواع الكلمات المفتاحية بحسب الطول إلى فئتين رئيستين: الكلمات المفتاحية القصيرة والكلمات المفتاحية الطويلة أو الثانوية. وتدور الكلمات الرئيسية القصيرة عموماً حول مواضيع واسعة، بينما تركز الكلمات الطويلة على تفاصيل مٌخصَّصة.

 

على سبيل المثال، فإن "أفكار تسويقية" كلمة مفتاحية قصيرة، في حين أن عبارة "أفكار تسويقية خارج الصندوق" هي كلمة مفتاحية طويلة وتحوي تفصيلاً خاصاً يجعل عملية البحث أكثر دقة.

 

كما يتم تنصيف انواع الكلمات المفتاحية أيضاً بحسب نية البحث، وحجم المنافسة، وارتباطها باسم العلامة التجارية، والعديد من العوامل التي تظهر أثناء عملية البحث عن الكلمات المفتاحية.

 

خطوات البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية هي عملية البحث عن الكلمات والعبارات التي يدخلها المستخدمون لمحركات البحث، وتحليل النتائج لتوظيفها في استراتيجيات دقيقة مثل تحسين محركات البحث (SEO) وإعلانات محركات البحث (SEM).

 

يكشف البحث عن الكلمات المفتاحية عن الكلمات التي ينبغي استهدافها وتضمينها في المحتوى، ومدى شعبية تلك الكلمات وصعوبة تصنيفها، وغير ذلك الكثير.

 

وفيما يلي خطوات لمساعدتك على البحث عن الكلمات المفتاحية التي ستحقق لموقعك المزيد من الزيارات العضوية وترفع ترتيبه على ترتيب الصفحات المنافسة:

 

1. تحديد شخصية المشتري بدقة

إن الفهم الواضح لجمهورك المستهدف هو مفتاح النجاح في أي استراتيجية تسويقية، وعند إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التي ستستخدمها، ضع نفسك مكان المستخدم الذي يبحث عن حل لمشكلة أو جواب لسؤال، وبعبارة أخرى: اكتشف نقاط الالم لدى جمهورك المستهدف واهتماماته، واستخدمها كنقطة انطلاق للمحتوى الذي ستنتجه. 


 

2. استكشف صفحة النتائج

صفحة نتائج محركات البحث (SERPs) هي بمثابة منجم من الأفكار والمعلومات، حيث توضح لك الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى قسم "عمليات البحث ذات الصلة" الذي يقترح عليك المزيد من المواضيع التي قد يبحث عنها جمهورك.

 

3. تضيق نطاق التركيز 

بمجرد تحديد السؤال أو المشكلة التي تحتاج حلاً، يحين الوقت لمزيد من التخصيص، وذلك للوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أسرع وأكثر دقة، وأيضاً للاستفادة من الكلمات المفتاحية الطويلة وذات المنافسة المنخفضة. يمكنك استخدام أداة Google Keyword Planer للبحث عن الكلمات وتحليل منافستها.

 

4. تحليل نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية

انتقل الآن إلى مزيد من التخصيص عبر تتبع أداء الكلمات المفتاحية داخل موقعك، يمكنك استخدام أداة Google Search Console لقياس أداء كلماتك المفتاحية ومعرفة عدد الزيارات التي تجلبها تلك الكلمات للموقع، وسد أية ثغرات في المحتوى وجذب المزيد من الزيارات العضوية للموقع.

 

كلما ارتفع ترتيب صفحتك في نتائج محركات البحث، أصبح بإمكانك إضافة المزيد والمزيد من الكلمات المفتاحية إلى محتوى موقعك، تأكد أيضاً من إعادة تقييم كلماتك الرئيسية كل بضعة أشهر وتطوير استراتيجية الكلمات الرئيسية لديك باستمرار، فالاستمرارية هي أيضاً من ثوابت النجاح في العالم الرقمي.

 

تطوير موقعك الإلكتروني هو أفضل استثمار تحققه لتعزيز حضورك الرقمي، ومع مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، سنتأكد من تحقُّق هذه الرؤية عبر حلولنا الرقمية المبتكرة وخدماتنا الاستشارية المتخصصة. تواصل معنا اليوم لمعرفة المزيد!

مصادر: 1 2 3 4

٦١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page