top of page

أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي في الجمعة البيضاء

ها قد بدأ شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وبذلك يقترب حدث سنوي ينتظره محبو التسوق حول العالم! إنها الجمعة البيضاء White Friday كما تُسمَّى في العالم العربي بديلاً عن تسمية "الجمعة السوداء"، والتي سيكون موعدها هذا العام في الرابع والعشرين من نوفمبر، ثم ستستمر عروضها لعدة أيام حافلة.


لكن الجمعة البيضاء ليست مناسبة ينتظرها هواة التسوق فقط، فهي أيضاً فرصة ذهبية للمشاريع التجارية، سواء لزيادة المبيعات أو تعزيز ولاء العملاء أو غير ذلك. فما هي استراتيجيات التسويق التي يمكنك استخدامها لتحقيق الصدارة في هذا السباق التسويقي؟ نشارككم في هذه المقالة أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي في الجمعة البيضاء للمشاريع التجارية بأنواعها!

الجمعة البيضاء

ما أهمية الجمعة البيضاء؟

لفهم أهمية التسويق الرقمي خلال الجمعة البيضاء، دعونا نلقي نظرة على أحدث أرقام المبيعات خلال هذا الموسم الحافل:


في 2022، كان المتسوقون عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة على استعداد لإنفاق 400 دولار وسطياً على عروض الجمعة البيضاء، واشترى المستهلك 4 منتجات في المتوسط خلال هذه الفترة وفقاً لموقع Black Friday Global.


وقد شارك موقع Wisepops إحصائيات حول أكثر الأسباب التي دفعت المستهلكين للشراء خلال "الجمعة السوداء" في السنوات الماضية، وجاءت النسب على النحو التالي:

  • أجرى 65% من المشترين عملية الشراء لأن العروض "لا يمكن تفويتها".

  • 49% منهم اشترى بسبب عرض الشحن المجاني.

  • اشترى 36% لأن العروض كانت مستمرة لفترة زمنية محدودة.

  • بينما وجد 26% منهم عروضاً على منتجات كانوا يبحثون عنها.

  • في حين قرر 21% من المستهلكين الشراء لأن عملية التسوق عبر الموقع الإلكتروني كانت سهلة.

أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي للجمعة البيضاء

قد تبدو الأسباب السابقة بسيطة وبديهية، لكنها أساس ممتاز يمكنك الانطلاق منه في استراتيجيات التسويق الرقمي للجمعة البيضاء هذا العام. وإليك بعض الاستراتيجيات والأفكار التسويقية المبتكرة:


1. حدد أهدافك

موعد الجمعة البيضاء فترة صاخبة للغاية، ومن الضروري أن تكون محتفظاً بتركيزك ومستعداً لها بالكامل، وسوف يساعدك وضع أهداف تسويقية واضحة على ذلك.


على سبيل المثال، قد ترغب في إجراء 100 عملية بيع، أو تجميع 500 بريد إلكتروني لعملاء محتملين، أو غير ذلك. لكن أياً كانت أهدافك، فسوف تتحكم لاحقاً في اختيار استراتيجيات التسويق الأنسب والأكثر تأثيراً.



2. اكتشف قوة التسويق بالبريد الإلكتروني

يعد التسويق بالبريد الإلكتروني استراتيجية تسويقية رائعة لعروض الجمعة البيضاء! وخاصة إن كانت لديك قائمة عناوين بريد إلكتروني دقيقة وكبيرة. حيث يمكنك الترويج لعروض الجمعة البيضاء قبل أسابيع عبر النشرات البريدية، وتشجيع جمهورك على ترقبها واغتنامها.


إن لم تكن لديك قائمة بالعناوين البريدية فيمكنك التواصل مع عملائك السابقين، وتشجيعهم على مشاركة عناوينهم البريدية عبر تقديم رمز خصم بالمقابل.


وعبر تقديم المحفز المميز نفسه (أي رمز الحسم الخاص بمشتركي النشرة)، يمكنك الوصول إلى شريحة أكبر من عملائك المحتملين عبر بدء حملة إعلانية مدفوعة على وسائل التواصل، وتجميع قائمة بريدية كبيرة قبل أسابيع من موعد الجمعة البيضاء.


إذا كان لديك متجر إلكتروني، فتفقد الزيارات وقم بإرسال بريد إلكتروني لتذكير الزوار بسلة التسوق التي تركوها ممتلئة، ولجعل الأمر أكثر جاذبية، يمكنك إضافة رمز حسم صالح لفترة محدودة على محتويات سلة التسوق المهجورة.


3. قدِّم موقعك الإلكتروني بحلة جديدة

قم بتحديث صفحة موقعك الإلكتروني عبر تحديث صور الصفحة الرئيسية وعرض تصاميم تروِّج للعروض القادمة، أو تصميم نوافذ منبثقة تقدم للزوار عروض الجمعة البيضاء ورموز الحسم.


يمكنك أيضاً إضافة مؤقت عد تنازلي لانتهاء عروض الجمعة البيضاء، والتي رأينا أنها تقنع 36% من المستهلكين بالشراء الفوري خوفاً من تفويت صفقة لا تُعوَّض.



4. استثمر في الحملات الإعلانية

لتحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي في الجمعة البيضاء، قم بتوسعة استراتيجياتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي والاستثمار في الحملات المدفوعة، وإليك بعض الطرق:


أطلق عروضاً تنافسية: في مواسم التسوق الشهيرة مثل الجمعة البيضاء، يجب أن تكون لديك عروض تنافسية تحفز المستهلك على الشراء فوراً.


ركِّز على المبيعات: يميل المستهلكون إلى إجراء عمليات الشراء بكثرة خلال المواسم الحافلة، ولهذا ركِّز في حملتك التسويقية على البيع، وقم بتأجيل الأهداف الأخرى مثل زيادة التفاعل أو جذب العملاء المحتملين.


أطلق حملات إعادة الاستهداف: الجمعة البيضاء مناسبة مثالية لهذه الحملات! استهدف المستخدمين الذين زاروا موقعك الإلكتروني أو راسلوك عبر وسائل التواصل، واعرض عليهم حسماً على المنتجات التي كانوا يبحثون عنها أو تركوها في سلة التسوق الافتراضية.


5. التنويع في طرق الدفع والشحن

إن تقديم طرق متعددة للدفع والشحن المجاني أو السريع يحظى بتقدير كبير لدى العملاء، لذلك تأكد من أن يحتوي موقعك الإلكتروني على صفحة توضح طرق الدفع المتاحة، والتنويع فيها، بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه شحن المشتريات وتتبع الطلب.


من الشائع للغاية أن يشتري المستهلكون هدايا للعائلة والأصدقاء خلال الجمعة البيضاء، وفي الولايات المتحدة وحدها أنفق المتسوق العادي أكثر من 224 دولاراً على الهدايا العام الماضي. ولهذا السبب تعد معرفة أوقات الشحن مهمة لأن المستهلك يرغب بضمان وصول الهدية في الوقت المناسب.


يمكنك أيضاً تقديم شحن مجاني كعرض على عمليات الشراء بقيمة معينة، مثل شحن مجاني لكل عملية تسوق بقيمة 50 دولار أو أكثر.


ما هو أفضل وقت لبدء استراتيجيات التسويق للجمعة البيضاء؟

وفقاً لدراسة أجرتها tidio، يعتقد 18% من المستهلكين أن مبيعات الجمعة البيضاء يجب أن تبدأ قبل أيام قليلة من الرابع عشر من نوفمبر.


لكن مقابل هذه النسبة الصغيرة، تعتقد نسبة أكبر من المستهلكين بأنه كلما بدأت العروض في وقت أبكر كان ذلك أفضل، وبشكل عام، يقع الجدول الزمني النموذجي لتسويق الجمعة البيضاء في الفترة ما بين أوائل نوفمبر والأسبوع أو الأسبوعين قبل موعد الجمعة البيضاء.


على سبيل المثال، تعد بداية شهر نوفمبر وقتاً مناسباً لتقديم حسومات خاصة ونظرة خاطفة حصرية للعملاء الأوفياء، بينما يمكن تخصيص الفترة من منتصف إلى أواخر نوفمبر للترويج لعروض الجمعة البيضاء عبر القنوات التسويقية المختلفة مثل وسائل التواصل والموقع والبريد الإلكتروني.


يُضاف إلى ذلك أن وضع خطط واستراتيجيات تسويقية لعروض الجمعة البيضاء سيكون لها فوائد كبيرة على استراتيجيات التسويق الرقمي لمشروعك في موسم آخر مهم قريب للغاية، وهو عطلة رأس السنة الميلادية.


أخيراً وليس آخراً، إن اختيار أفضل وقت لتبدأ في استراتيجيات التسويق على طبيعة عملك وجمهورك المستهدف، وهي أمور يتميز بها كل مشروع كما يتميز كل واحد منا ببصمته الفريدة!


ونحن في مؤسسة أفق حريصون على إبراز تميز مشروعك وإيصال ذلك إلى جمهور المستهدف والمميز. حيث نقدم خدمات متكاملة في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وبناء العلامة التجارية. تواصل معنا لمزيد من التفاصيل!

مصادر: 1 2 3

٣٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentarios


bottom of page