top of page

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟


هناك تشابه كبير بين الهوية التجارية والهوية البصرية وتداخل في آلية عملهما، لكن عدم التمييز بينهما من البداية قد يهدد نجاح مشروعك. فما هو الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟ وكيف تعملان معاً لتمثيل العلامة التجارية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.


الهوية التجارية

ما هي الهوية التجارية؟ (Brand Identity)


الهوية التجارية هي مجموعة من السلع أو الخدمات أو المنتجات "غير الملموسة" للشركة، وهي بمثابة صلة نفسية وعاطفية بين العميل والمشروع.


الهوية التجارية هي شخصية مشروعك وأسلوبه، وهي ما يراه العميل ويشعر به عند استخدام منتجاتك، وهي التي تميز علامتك التجارية عن منافسيك. وهي أيضاً "ما يقوله العملاء عنك عندما لا تكون موجوداً." كما يعرفها جيف بيزوس.


ويمكن تعريف الهوية التجارية على أنها تجربة العميل مع العلامة التجارية، لأن جوهر العلامة التجارية يتكون من مهمة وقيم ورؤيا وصوت الشركة.


يقول المصمم العالمي والتر لاندور: "المنتجات مصنوعة في المصنع، لكن الهوية التجارية مصنوعة في الذهن."


يقع الناس في حب هويات تجارية معينة، ويثقون بها ويؤمنون بتفوقها. مثال شهير هو شركة آبل؛ هناك العديد من المعجبين بها الذين يشترون منتجاتها ويستثمرون فيها، حتى إن لم تكن الأفضل أو الأرخص في السوق.


وتنقسم مكونات الهوية التجارية إلى عناصر ملموسة مثل ألوان العلامة التجارية. وعناصر غير ملموسة مثل القيم والسمات التي تخبر العملاء بما تمثله العلامة التجارية. وهذا يعني أن الهوية البصرية جزء من الهوية التجارية.


ولهذا عند بدء مشروع جديد، ينبغي التفكير في تصميم الهوية التجارية قبل الهوية البصرية، لأن الأخيرة جزء من الأولى، وتحدد مكونات الهوية التجارية شكل وتصميم الهوية البصرية لاحقاً.


اقرأ أيضاً: 7 أخطاء شائعة في بناء العلامة التجارية


ما هي الهوية البصرية؟ Visual Identity


يشمل تصميم الهوية البصرية مجموعة من العناصر، مثل الشعار "اللوغو" والألوان والرموز والأشكال والخطوط المختارة لتصميم الموقع الإلكتروني وبطاقات العمل والمطبوعات والزي الموحد.


وبشكل أبسط، فإن الهوية البصرية هي ما يمكن رؤيته من العلامة التجارية، ويتحكم بها دليل الهوية البصرية، وهو مستند مهم للغاية لكل مشروع، ويحتوي على القواعد الأساسية لتصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية، مثل لوح الألوان، والخطوط المستخدمة.


يجب أن تمكننا الهوية البصرية الناجحة فور رؤيتها من ربطها بالعلامة التجارية، على سبيل المثال، إذا دخلت أحد متاجر آبل في أي مكان في العالم، فستعرف فوراً أنك في متجر آبل، لأن هويتها البصرية مألوفة ومرتبطة بعلامتها التجارية.


ويجب أن يحرص المسؤول عن تصميم الهوية البصرية على أن الاقتراب من تصور العملاء حول جوهر العلامة التجارية وسياقها ومشاعرها. وجعل غير الملموس ملموساً عبر العناصر المرئية.


اقرأ أيضاً: 5 أخطاء في الهوية البصرية انقذ مشروعك منها


ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟


الهوية التجارية غير ملموسة، هي ما يراه الناس أو يفكرون فيه عندما يُذكر مشروعك. كما ذكرنا من قبل، تعتبر الهوية التجارية تجربة. وهي ما تربط الناس بعلامتك التجارية فور ذكرها.


أما الهوية البصرية فملموسة، وهي مثل وجه العلامة التجارية، والتمثيل المرئي للمشروع. وهي تعزز الاعتراف بالعلامة التجارية، وتميزها عن بقية العلامات التجارية.


يمكن شرح الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية عبر مثال بسيط:


إذا أردت بناء منزل، فعليك العمل على مرحلتين، الأولى تشمل العمل على الأساسات والجدران والأسقف والنوافذ والأبواب (الهوية التجارية). والثانية تشمل الطلاء والأثاث والستائر وغيرها (الهوية البصرية).


إليك مثالاً آخر: تصور شخصاً مبدعاً ومنفتحاً (الهوية التجارية) ومعروفاً بارتداء ملابس واكسسورات مميزة (الهوية البصرية).


تمنح الهوية التجارية عملاءك مشاعراً يربطونها لا شعورياً بمشروعك، وتشمل مكونات الهوية التجارية كل ما يصنع العلامة التجارية، مثل القيم، وبيان المهمة، وصوت العلامة التجارية ونغمة خطابها، وشخصيتها، والعناصر المرئية، والمزيد.


الهوية البصرية جزء من الهوية التجارية، لكن تركيزها ينصب على كيفية تمثيل العلامة التجارية بشكل مرئي. ويحتاج إعدادها إلى دليل مفصل عن هوية العلامة التجارية، ولهذا السبب يكون المصممون مسؤولين عن تصميم الهوية البصرية، بينما يكون فريق التسويق مسؤولاً عن تصميم الهوية التجارية.


الآن صرت تعرف بدقة ما هي الهوية التجارية وما هي الهوية البصرية. وما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية سواء من حيث الترتيب في التصميم والبناء أو من حيث الوظيفة والأداء.


يمكنك الاعتماد على مهارات وخبرات فريق مؤسسة أفق في بناء علامتك التجارية والتسويق لها بمحتوى إبداعي حصري لموقعك الإلكتروني ومنصاتك، تعرف إلى المزيد من خدماتنا الشاملة، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل معنا الآن!


المصادر: 1 2 3 4


٨٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page