top of page

زيادة مشتركي يوتيوب، 7 طرق للمشاريع والشركات

الحضور الرقمي القوي هو أحد المقاييس التي تُستخدم اليوم لتقييم نجاح المشاريع والشركات، فهو مؤشر على سمعة العلامة التجارية ومكانتها في السوق وثقة المستهلكين بها. وفي مقالة اليوم سنركز على منصة تُعتبر محرك البحث الأول عالمياً لمحتوى الفيديو، وهي منصة يوتيوب، وكيفية زيادة مشتركي يوتيوب عبر 7 طرق وكيفية بناء حضور رقمي فعال على هذه المنصة الضخمة والمهمة.


مشتركي يوتيوب

أهم إحصائيات يوتيوب في 2024

يوتيوب هي أكبر منصة لمشاركة الفيديو وثاني أكبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، مع أكثر من 2.70 مليار مستخدم نشط، و113 مليار زيارة شهرية إليه من جميع أنحاء العالم.


يتم تحميل 720 ألف ساعة فيديو على المنصة يومياً! ووصلت قيمة أرباح يوتيوب من الإعلانات في 2023 إلى 22.31 مليار دولار في 2023. ومن بداية 2024، كانت الإمارات العربية المتحدة الدولة التي تتمتع بأعلى معدل انتشار على يوتيوب بالنسبة إلى عدد سكانها، حيث يستخدمه 98% من السكان.


وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة، حيث وصلت نسبة مشتركي يوتيوب فيها إلى 90% من عدد السكان.

وتشير التقديرات إلى أن عدد مشتركي يوتيوب عالمياً سيصل إلى 2.85 مليار بحلول عام 2025.


كل ذلك يجعل من يوتيوب قناة تسويقية ممتازة يمكنك استخدامها لتحقيق أي من أهدافك التسويقية، من بناء الوعي بعلامتك التجارية عبر الفيديوهات التثقيفية الغنية بالمعلومات، وحتى زيادة المبيعات عبر الفيديوهات الترويجية.



7 طرق لزيادة عدد المشتركين في يوتيوب

بدايةً، من الضروري التنبيه على أن طرق زيادة مشتركي يوتيوب السريعة –مثل شراء المتابعين- لن تحقق لك أهدافك التسويقية. لأن الهدف الرئيسي من التسويق عبر يوتيوب هو تحقيق وصول أوسع إلى الجمهور وبناء سمعة مشروعك وتحسينها، والتسويق لمنتجاتك وخدماتك.


وبالمقابل، فإن مجرد إنتاج فيديوهات عالية الجودة ورفعها على يوتيوب لن يحقق نتائج إيجابية في حال لم تكن تعمل وفق استراتيجية واضحة. وإليك مجموعة من النصائح والطرق لترقية حضورك الرقمي عبر يوتيوب وزيادة عدد المتابعين من جمهورك المستهدف:


1. رفع المحتوى بانتظام

جودة المحتوى ليست المقياس الوحيد الذي يعتمده المستخدمون للاشتراك في قناتك، فهم يبحثون أيضاً عن قنوات تنشر محتوى حول مواضيع تدور في فلك واحد وفي مواعيد منتظمة، على نحو يسمح لهم بتوقع مواضيع الفيديوهات القادمة ومواعيدها.


فإذا أردت زيادة عدد المشتركين في اليوتيوب وبناء مجتمع من المتابعين، تأكد من رفع محتوى دائم الصلة بعلامتك التجارية ومجال عملك، وتنظيم مواعيد النشر باستخدام برامج جدولة المحتوى.


إن تحديد أوقات النشر سوف يعود عليك بفائدة أخرى، وهي تنظيم عملية إنتاج المحتوى وتسريعها من دون أن تتأثر الجودة سلباً.


2. تحسين عناوين مقاطع الفيديو

صياغة العناوين الجذابة شرط مهم للغاية لجذب مشاهدين جدد وزيادة مشتركي يوتيوب، لكن عليك أن تتأكد أيضاً من إرضاء خوارزمية يوتيوب وتضمين الكلمة الرئيسية ذات الصلة بموضوع الفيديو.

حافظ على العنوان موجزاً وفي صلب الموضوع، وأضف الأرقام أو الجمل الإنشائية لإبراز العنوان، مثل: "5 نصائح لزيادة مشتركي يوتيوب" أو "كيف تسوِّق لعلامتك التجارية مجاناً؟"


3. تصميم عناصر بصرية جذابة

مثلما يجذب العنوان المتميز المستخدمين للنقر على الفيديو، يميل قسم آخر منهم إلى الانجذاب إلى تصاميم الصور المصغرة الإبداعية، أو إلى تصميم شعار القناة، أو الغلاف في الصفحة الرئيسية.

تأكد من استخدام لوحة ألوان موحدة ومتوافقة مع هوية علامتك التجارية لتصميم كل العناصر البصرية، واختبر أداءها على كل من الأجهزة المحمولة وسطح المكتب.


4. كتابة وصف جذاب ومتكامل

لا يقتصر عمل وصف الفيديو الواضح على جذب المشتركين وتقديم فكرة عن محتوى المقطع، فإضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية إلى وصف الفيديو يساهم في زيادة ظهوره في نتائج البحث ومقترحات جمهورك المستهدف أيضاً.

إذا كانت هناك نقاط معينة ترغب في التركيز عليها داخل المقطع الواحد، يمكنك تقسيمه إلى فصول عبر إضافة الطوابع الزمنية,


وكما يحتوي الفيديو على دعوة للاشتراك بالقناة، يمكنك إضافة عبارة للحث على اتخاذ إجراء (CTA) في قسم الوصف، أو تشجيع المشاهدين على ترك تعليق والتفاعل معها.


كما توجد وظيفة أخرى مفيدة للغاية في قسم الوصف، وهي إمكانية الترويج لمقاطع الفيديو الأخرى والقوائم، بالإضافة إلى إمكانية إضافة روابط خارجية لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقعك الإلكتروني.



5. الترويج لقناتك عبر القنوات الرقمية

للوصول إلى جمهور أوسع وجذب الانتباه إلى قناتك على يوتيوب، تحتاج إلى الخروج من يوتيوب والترويج لقناتك ومقاطعك عبر منصات أخرى مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر أو حيثما كان لديك متابعون.

يمكنك أيضاً استخدام الموقع الإلكتروني لمشروعك أو شركتك لعرض مقاطعك على يوتيوب أو جزء منها في المدونة، ولا تنسً مشاركة رابط قناتك مع عبارة تدعو للاشتراك بها.


6. الاستفادة من يوتيوب شورتز

يعد YouTube Shorts أحد أحدث الإضافات إلى منصة يوتيوب، والتي تأتي لتواكب اتجاهات صناعة المحتوى على منصات أخرى مثل انستغرام وتيك توك.

يوتيوب شورتز هي مقاطع فيديو قصيرة رأسية يمكن إنتاجها باستخدام الهاتف الذكي، وتتراوح مدتها ما بين 15-60 ثانية. وهو نوع مفيد من المحتوى للتعبير عن علامتك التجارية وزيادة تفاعل المشاهدين وزيادة مشتركي يوتيوب.


7. إنشاء مقطع دعائي للقناة

تحتوي كل قناة يوتيوب على مساحة في أعلى الصفحة لعرض مقطع فيديو، وتتميز بأنها تسمح لك برفع مقطعي فيديو، سيظهر أحدهما للمشتركين في القناة، والآخر لغير المشتركين.

عبر هذه الميزة، يمكنك استهداف زوار القناة الجدد عبر مقطع فيديو دعائي قصير، يتم فيه التعريف بمحتوى قناتك وأنواع مقاطع الفيديو التي تنشرها.


النجاح على يوتيوب عبارة عن رحلة، فبناء قاعدة من مشتركي يوتيوب المخلصين والمتفاعلين يتطلب وقتاً وجهداً في صناعة محتوى عالي الجودة ومشاركته وتحسينه وفق استراتيجية واضحة ودقيقة.


عزز حضورك الرقمي عبر يوتيوب مع مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، نقدم حلولاً رقمية لجميع الشركات والمشاريع حول العالم من مكتبنا في دبي. تواصل معنا اليوم!



مصادر: 1 2 3

٤٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page