top of page

يوتيوب وتيك توك، أيهما أفضل في التسويق لمشروعك؟

يتفق 96% من رواد الأعمال على أن نجاح المشاريع والشركات مرتبط بالاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لكن الصعوبات تظهر عندما يحين وقت ترتيب المنصات من حيث الأهمية. وفي مجال التسويق عبر الفيديو، يبدو أن يوتيوب وتيك توك يحققان الأهداف نفسها (التواصل مع الجمهور، زيادة المبيعات..) فهل يتساوى التسويق عبر اليوتيوب مع التسويق عبر تيك توك؟ أم أن هناك فروقاً بينهما؟


نشارككم في هذه المقالة مقارنة تفصيلية بين يوتيوب وتيك توك من حيث المميزات التسويقية، وذلك للإجابة عن السؤال: أيهما تختار: التسويق عبر اليوتيوب أو التسويق عبر تيك توك؟

يوتيوب وتيك توك

يوتيوب وتيك توك، النشأة والنمو

يعد يوتيوب وتيك توك من أضخم منصات مشاركة محتوى الفيديو. انطلق موقع يوتيوب عام 2005 واستحوذت عليه شركة جوجل في 2006. وترسخت مكانته من وقتها كمنصة لمحتوى الفيديو المتنوع الترفيهي والتعليمي والتثقيفي، بما فيه خيارات مرنة مثل تحميل المقاطع والتعليق عليها ومشاركتها.


وعلى الضفة الأخرى، أحدث تطبيق تيك توك ضجة كبيرة نسبياً، وقد اجتاح العالم بمقاطعه القصيرة الجذابة سريعة الانتشار.


يوفر كل من التسويق عبر تيك توك والتسويق عبر اليوتيوب مزايا فريدة للمشاريع والشركات، لكن الاختيار بينهما يعتمد على جمهورك المستهدف واستراتيجية المحتوى.


أبرز الاختلافات بين يوتيوب وتيك توك

يجب أن يعتمد الاختيار بين التسويق عبر اليوتيوب والتسويق عبر تيك توك على أهدافك التسويقية، والجمهور الذي ترغب في جذبه ونوع المحتوى التسويقي الذي ستصنعه وتشاركه.


من الضروري أيضاً أن تكون قادراً على التكيف مع تغيرات خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تجري الاختبارات وتحلل النتائج باستمرار، وأن تضع تفضيلات واحتياجات جمهورك في المقدمة دوماً. وفيما يلي مقارنة سريعة بين مميزات كل منصة:


1. الجمهور المستهدف

تستخدم شريحة واسعة للغاية موقع وتطبيق يوتيوب، ويوفر محتوى فيديو متنوعاً بدءاً من المقاطع القصيرة المختصرة وحتى الأفلام الوثائقية المفصلة.


أما تيك توك، وعلى الرغم من تزايد جاذبيته لجميع الأعمار، إلا أن أغلب مستخدميه هم من أفراد الجيل Z، أما نوع المحتوى المنتشر فيه فهو المحتوى الفيروسي سريع الانتشار.


2. نوع المحتوى ومرونته

يقدم يوتيوب طرقاً متنوعة لمشاركة الفيديو، مثل البث المباشر والعروض الأولى والفيديوهات القصيرة. بينما يعطي تيك توك الأولوية للمحتوى السريع والجذاب باستخدام أدوات لتسهيل التحرير والسرد.



3. مشاركة المستخدم وبناء مجتمع

يشجع يوتيوب على تكوين مجتمع تفاعلي عبر قسم التعليقات والدردشة المباشرة والتوصيات المخصصة. في حين يعطي تيك توك الاولوية للمشاركة من خلال ميزات مثل صفحة "لك" وميزة "Duet" لضمان وصول المستخدم لأكبر قدر من المحتوى.


إيجابيات التسويق عبر اليوتيوب

يوتيوب هو عملاق محتوى الفيديو وثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل، ويوفر التسويق عبر اليوتيوب المميزات التالية:


1. التنوع في المواضيع

أظهر استطلاع لـ Databox أن هناك أكثر من 15 نوعاً من مواضيع مقاطع الفيديو المنتشرة على يوتيوب وتيك توك، منها المقاطع التوضيحية والتعليمية ومراجعات وتوصيات المنتجات.


لكن بينما تسود في تيك توك مقاطع الرقص والبرامج التعليمية السريعة التي تواكب الاتجاهات السائدة، فإن تيك توك يقدم نطاقاً أوسع من المحتوى الترفيهي والمحتوى التعليمي المتخصص والاحترافي.


إن اتساع نطاق المحتوى على يوتيوب مذهل، وهذا التنوع يعكس تنوع مجالات العمل التجاري، مما يضمن وجود محتوى يناسب اهتمامات كل مشاهد.


2. المحتوى الطويل

لطالما كان التسويق عبر اليوتيوب الاختيار الأمثل للعلامات التجارية التي تتطلع إلى تقديم محتوى عميق ومتخصص، حيث يمكن مشاركة مقاطع فيديو مكثفة لمدة 30 دقيقة أو حلقة بودكاست لمدة ساعتين على سبيل المثال.


لكن يوتيوب يواكب الاتجاهات السائدة أيضاً! وذلك عبر ميزة "يوتيوب شورتز" التي تتيح لصانعي المحتوى مشاركة مقاطع قصيرة تتراوح مدتها من 15 إلى 60 ثانية.


3. منصة راسخة وشعبية

يستخدم يوتيوب أكثر من 2.7 مليار مستخدم شهرياً، وذلك مقابل 1.1 مليار مستخدم نشط شهرياً على تيك توك.


4. خيارات الجمهور المستهدف

يعد فهم الجمهور المستهدف وتلبية احتياجاته أمراً بالغ الأهمية لنجاح التسويق بالمحتوى. يجذب يوتيوب جمهوراً واسعاً من جميع الأعمار، ويمكن استخدام مقاطع "يوتيوب شورتز" لجذب الجمهور الأصغر سناً، كما يمكن مشاركتها عبر تيك توك أيضاً.


ووفقاً لـ Statista فإن معظم مستخدمي يوتيوب هم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-24 عاماً و25-34 عاماً.


5. معدلات المشاركة العالية

لا يقتصر دور المحتوى التسويقي الجذاب على المحافظة على المشاهدين، فهو يؤثر أيضاً في تصنيفات الخوارزمية وتوصيات المحتوى على كل من يوتيوب وتيك توك. لكن خوارزمية يوتيوب تركز على سلوك المستخدم والتفضيلات الفردية، أكثر من الاتجاهات الرائجة التي يدعمها تيك توك.


6. إمكانية تحقيق الدخل من المحتوى

يقدم يوتيوب خيارات متعددة لتحقيق الأرباح عبر المحتوى، مثل عائدات الإعلانات والتسويق بالعمولة. وأظهرت دراسة من جوجل أن يوتيوب يتفوق على إعلانات التلفاز التقليدية في العائدات على الاستثمار بنسبة 77%!


إيجابيات التسويق عبر تيك توك

يجذب تيك توك في الغالب فئة الشباب من خلال محتواه المختصر وميزاته التي تعتمد على الانتشار السريع، والعديد من أفراد الجيل Z يستخدمون البحث عن تيك توك بديلاً من البحث عبر جوجل. وفيما يلي بعض مميزات التسويق عبر تيك توك:


1. منصة متخصصة بالمحتوى القصير

تم تصميم تيك توك خصيصاً للمشاركة محتوى الفيديو القصير، ويمكن للعلامات التجارية الاستفادة من هذا عبر إنشاء حملة تسويقية تستهدف الجيل Z بشكل خاص، عبر تقديم محتوى تسويقي جذاب فترة زمنية محددة، وزيادة التحويلات والإيرادات وبناء الوعي بالعلامة التجارية بين الجمهور المستهدف.



2. منصة مثالية للتسويق الفيروسي

أصبح تيك توك بمثابة مركز تنطلق منه الاتجاهات والتحديات الفيروسية، حيث تعمل خوارزمية تيك توك على تعزيز المشاركة وخلق بيئة ينتشر فيها المحتوى بشكل سريع للغاية.


3. خيارات التسوُّق في تيك توك

يكتشف 70% من مستخدمي تيك توك علامات تجارية من خلال المنصة، ويجري 3 من كل 4 مستخدمين عملية شراء بتأثير من التسويق عبر تيك توك.


ويقدم "متجر تيك توك" منصة تجارية متخصصة حيث يمكن للبائعين التفاعل مع المجتمعات وصانعي المحتوى لتحقيق تجارب تسويقية واقعية، والمزج بين التسويق والترفيه لكسب ثقة الجمهور المستهدف عبر التسويق المؤثر.


كما يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من نقاط الاتصال داخل التطبيق مثل التسوق المباشر ومقاطع الفيديو التي تتيح النقر على المنتجات لشرائها مباشرة، وإمكانية الدفع المباشر.


4. قاعدة مستخدمين عالية التفاعل

يتميز كل من يوتيوب وتيك توك بقاعدة مستخدمين متفاعلة للغاية، لكن لكل منهم خصائص ديموغرافية فريدة.


وما تزال مقاطع "يوتيوب شورتز" غير قادرة على التنافس مع فيديوهات تيك توك من حيث معدل التفاعل. حيث يبلغ متوسط التفاعل على يوتيوب شورتز 3.80%، بينما يتميز محتوى تيك توك بمعدل تفاعل أعلى يبلغ 4.36% في المتوسط.


هل تختار التسويق عبر اليوتيوب أم تيك توك؟

يوفر التسويق عبر اليوتيوب قاعدة جماهيرية واسعة ومتنوعاً ووصولاً لا مثيل له للعلامات التجارية، وفي الوقت نفسه يمكن أن يدفع التسويق عبر تيك توك بالعلامة التجارية إلى الشهرة بين عشية وضحاها.


إن الخيار الافضل ليس أحد المنصتين على الأخرى، وإنما إنشاء محتوى تسويقي قابل للمشاركة على كل من يوتيوب وتيك توك، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف وزيادة المبيعات.


هل تواجه صعوبة في اختيار أفضل المنصات للتواصل مع جمهورك المستهدف؟ دعنا نساعدك في تحديد جمهورك بدقة والتواصل معه بشكل فعال عبر محتوى تسويقي إبداعي وجذاب. اطلب خدمات مؤسسة أفق للتسويق الرقمي وصناعة المحتوى اليوم!

مصادر: 1

٥٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page