top of page

كيف تستعمل مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق الرقمي؟

تاريخ التحديث: ٦ ديسمبر ٢٠٢٣

لا يوجد أصدق من الأرقام لقياس نجاح أو فشل التسويق الرقمي، لكن حتى التعامل مع الأرقام يحتاج إلى مقاييس خاصة، وهذه المقاييس هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs.


تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية على تحقيق أهدافك خلال وقت أقصر وبجهد أقل. ومع ذلك ما يزال كثير من أصحاب المشاريع الناشئة اليوم لا يعرفون ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية أو كيفية تحديدها.


في هذه المقالة ستجد كل ما تحتاج معرفته عن مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs وأهميتها في التسويق الرقمي، وكيفية تحديدها مع أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية في مجال التسويق الرقمي.

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس تُستخدم لقياس التقدم نحو هدف محدد خلال وقت محدد، وتساعد على إبقاء الأهداف الرئيسية للمشروع في المقدمة.


تُستعمل مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs في مجالات مختلفة، مثل التسويق الرقمي والتسويق التقليدي، وأي مجال آخر من مجالات الأعمال.


وتساعد مؤشرات الأداء على تتبع التقدم والحفاظ على مسار العمل وتحسين النتائج، سواء في الخطط طويلة المدى أو القصيرة.


أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

وفقاً لشركة Statidsta بلغ حجم المحتوى المنتج والمستهلك عالمياً 64.2 زيتابايت (الزيتابايت = مليار تيرابايت) في 2020. وقد يصل حجم إلى 181 زيتابايت بحلول عام 2025.


تتسبب هذه الزيادة الهائلة للمعلومات في شعور بالإرهاق لدى العاملين في مجالات تتضمن البيانات، مثل مدراء التسويق والمبيعات. لكن يمكن تخفيف الضغط عبر تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs.


تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs على:

  • تثبيت الأهداف عالية المستوى في أعلى قائمة الأولويات.

  • تحويل الأفكار المجردة إلى أهداف يمكن التحكم بها.

  • التقليل من البيانات الزائدة وتوفير الوقت.


أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية

تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية الأداء العام بمرور الوقت، ويمكن استخدامها في جميع أنواع التسويق الرقمي، وهذه أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق الرقمي:


1. مؤشرات الأداء المرتبطة بالعملاء

تساعدك مؤشرات الأداء هذه على اتخاذ قرارات مهمة حول الميزانية. مثل تكلفة اكتساب العملاء، والقيمة الدائمة للعميل، كما توجد مؤشرات أداء أكثر دقة، مثل العملاء المحتملين المؤهلين للتسويق، والعملاء المحتملين المؤهلين للمبيعات، وتكلفة استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء.



2. مؤشرات الأداء المرتبطة بالاستثمار

يشير عائد الاستثمار في التسويق الرقمي إلى مقدار المال الذي تكسبه مقارنة بتكلفة التسويق. وهو مخصص للأهداف التسويقية طويلة المدى. أما قياس نتائج الحملات التسويقية فيكون عبر عائد الإنفاق الإعلاني.


3. مؤشرات الأداء المرتبطة بالمنصات

ترتبط مجموعة أخرى من مؤشرات الأداء الرئيسية بالتسويق الرقمي مباشرة، مثل نمو عدد المتابعين خلال فترة زمنية محددة، والمشاركات، ومعدلات التحويل (أي عدد الزوار الذين أكملوا الإجراء المطلوب).


4. مؤشرات الأداء المرتبطة بالموقع الإلكتروني

يمكن تخصيص مؤشرات أداء للموقع الإلكتروني لكل من قسميه التقني والفني، مثل عدد زوار الموقع، وحركة المرور العضوي، والاستثمار في صيانة الموقع والمدونة وتحسين محركات البحث.


كيف تحدد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

الخطوة الأولى في استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، هي تحديد مؤشرات الأداء التي سوف تتابعها، ويعتمد ذلك بشكل رئيسي على أهداف مشروعك، وكيفية توزيع العمل بين أعضاء فريقك. بالإضافة إلى وضع جدول زمني للوصول إلى كل هدف.


1. اختر مؤشرات الأداء المرتبطة بمجال عملك

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs هي مقاييس تُستخدم لقياس أداء مشروعك بالنسبة إلى الهدف. مثل زيادة المبيعات أو تحسين العائد من الاستثمار في التسويق الرقمي أو تحسين خدمة العملاء.


ولهذا فإن الخطوة الأولى في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs هي تحديد أهداف مشروعك وأولوياتك.


2. حدد مؤشرات الأداء بناء على حجم مشروعك

تركز المشاريع الناشئة على مقاييس أداء مختلفة عن مقاييس المشاريع الكبيرة.


على سبيل المثال، تركز المشاريع الناشئة على مؤشرات الأداء المرتبطة بالجودة، بينما تركز المشاريع الأكثر رسوخاً في السوق على مؤشرات الأداء المرتبطة بالاحتفاظ بالعميل والعائد من الاستثمار.


3. حدد مؤشرات الأداء المتأخرة والرائدة

تقيس مؤشرات الأداء المتأخرة نتائج أحداث وقعت بالفعل، مثل مبيعات الشهر الماضي، أو عدد العملاء الجدد. أي أنها تركز على المُخرَجات.


أما مؤشرات الأداء الرائدة فتقيس احتمالية تحقيق هدف في المستقبل، مثل معدلات التحويل والأرقام التقريبية للمبيعات.


تركز معظم المشاريع على مؤشرات الأداء المتأخرة، لأن قياسها أسهل. لكن مؤشرات الأداء الرائدة مهمة أيضاً في وضع مشروعك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك.


4. ركز على المؤشرات الرئيسية

عندما تبدأ في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لمشروعك، عليك التركيز على المقاييس الرئيسية فقط، لأن تحديد الكثير من مؤشرات الأداء سوف يتسبب في فوضى من البيانات وتشتت التركيز.


يصعب تحديد رقم دقيق لعدد مؤشرات الأداء المناسبة لكل مشروع، لكن لا ينبغي أن تتجاوز مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع 4 مؤشرات لكل هدف.


مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ليست مجرد أرقام، وإنما رسالة وقصة تظهر لفريقك أنكم تتجهون نحو الأهداف التي وضعتموها معاً.


لا شك أنك وصعت أهداف مشروعك في سنة 2023، لكن هل أنت مستعد تماماً لبدء سنة جديدة مليئة بالمنافسة والفرص الكبيرة؟


أصبح التسويق الرقمي مجالاً ضخماً يتضمن دراسات السوق والجمهور والتخطيط لمحتوى إبداعي تسويقي وصناعته ومشاركته وفق استراتيجيات مدروسة. وجميع هذه الجزئيات وأكثر نقدمها لكم باحترافية في مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. تواصلوا معنا اليوم!


المصادر: 1 2 3

١٠٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page