أساسيات التسويق الرقمي: ما هي أنواع التسويق الرقمي؟

تاريخ التحديث: ٩ يناير

طلب باسم من المشاركين في دورة التسويق الرقمي، أن يرسلوا له عبر مجموعتهم على واتساب أنواع التسويق الرقمي التي يعرفونها. وفي اليوم الثاني من دورة التسويق الرقمي، رحَّب بالحضور وبدأ الكلام:


تحدثنا في المحاضرة السابقة عن التسويق الرقمي وفوائده والفرص التنافسية التي يوفرها للعلامات التجارية. وقد أرسل كل واحد منكم أنواع التسويق الرقمي التي يعرفها إلى المجموعة، وما لاحظته أن أغلبكم يتصور أن مفهوم التسويق الرقمي يقتصر على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي فقط. الشخص الوحيد الذي ذكر الكثير من الأنواع كان الآنسة سارة.


التفت باسم نحو سارة قائلاً: أتذكر أنك سألتني في نهاية المحاضرة السابقة عن أنواع التسويق الرقمي، ويبدو أنك أجريت بعض البحوث حول الموضوع.

قالت سارة: بالفعل، ولكني أواجه صعوبة في فهم بعضها، كتحسين محركات البحث، والتسويق بالعمولة وإعلانات الدفع بالنقرة..

باسم: وهنا يأتي دوري، سأحدثكم اليوم عن 10 أنواع للتسويق الرقمي وقنوات توصيل كل منها، لنبدأ بتحسين محركات البحث أو السيو (SEO):

أنواع التسويق الرقمي

أنواع التسويق الرقمي

النوع الأول: تحسين محركات البحث أو "السيو" (SEO)

ويعني تحسين أداء موقع الإنترنت ليحصل على ترتيب أعلى في صفحات محركات البحث، وتزيد بالتالي حركة المرور (العضوية) أو المجانية للموقع. وتشمل القنوات التي تستفيد من محركات البحث: مواقع الإنترنت والمدونات والرسوم البيانية (الإنفوغرافيك).


توجد عدة طرق للعمل على تحسين محركات البحث:

  • تحسين محركات البحث في الصفحة: يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على كل المحتوى الموجود في الصفحة: مثل الكلمات المفتاحية والأسئلة التي يبحث القراء عن أجوبتها في محركات البحث.

  • تحسين محركات البحث خارج الصفحة: يركز على الأنشطة التي تحدث "خارج الصفحة"، ربما تتسألون الآن: ما هذا النشاط غير الموجود على موقعي والذي يؤثر على ترتيبه؟ والجواب هو: الروابط الخلفية، وهي عبارة عن روابط من موقع إلكتروني تقود إلى صفحة في موقع آخر. يؤثر عدد الناشرين لروابط موقعك على ترتيب موقعك. يرتبط عدد الزيارات المجانية للموقع ارتباطا مباشرًا بجودة الروابط الخلفية الموجودة عليه، كلما ازداد عدد المواقع الموثوقة التي ترتبط بك كلما حصلت على تصنيفات وزيارات أفضل، ومن منا لا يريد تصنيف أفضل؟

  • تحسين محركات البحث التقني: يركز هذا النوع على الواجهة الخلفية للموقع، ومن أشكاله: ضغط أحجام الصور وهيكلة البيانات. وهذه العناصر كلُّها تؤثر على سرعة الموقع، وهي مهمة لتصنيفات محركات البحث مثل Google.

سأل أحد الحاضرين: وهل علينا تعلُّم القيام بهذه الأمور بأنفسنا؟


أجاب باسم: لا بأس من الاطلاع على مبادئ السيو، لكن إن كنت تريد العمل باحترافية، فعليك توظيف متخصص به ضمن فريق التسويق في شركتك.


النوع الثاني: التسويق بالمحتوى

أي إنشاء محتوى مفيد واستعماله للترويج للعلامة التجارية وتعزيز حركة المرور وجذب العملاء المحتملين. تؤدي مقالات المدونة دوراً في استراتيجية تسويق المحتوى، إذ تساعدك كتابة المقالات ونشرها على مدونة الشركة على إظهار خبرتك في مجالك وتوليد حركة بحث عضوية للموقع. وهذا يعني فرصاً أكبر لتوجيه زوار الموقع إلى التواصل مع فريق المبيعات.


قد تواجهون صعوبة في اختيار مواضيع للمدونة، في الوقت ذاته. والحقيقة أن يمكن ربط أن تكتبوا عن أي موضوع وتربطوه بعملكم، المهم هنا اختيار الزاوية المناسبة. أعطوني أي موضوع ومجال عمل وسأعطيكم عنواناً مناسباً.


قال أحد الحضور: ماذا عن "المتافيرس" وتصميم الأزياء؟

أجاب باسم: جميل! "كيف ستصبح أكثر أناقة مع الميتافيرس" يمكنك الحديث عن الاستفادة من الواقع الافتراضي في صناعة الأزياء، وكيف سيتمكن الزبون من تجربة الملابس بالاستعانة بتقنية الواقع الافتراضي، وهذا سيريح الزبون والبائع من شكوى العملاء حول طرق العرض المضللة للبضائع عبر الإنترنت ومطالبتهم بإعادة أموالهم!


توجد أشكال أخرى للتسويق بالمحتوى، مثل الكتب الإلكترونية والقوالب الجاهزة: يزيد هذا النوع من المحتوى من معلومات زوار الموقع. كما يسمح لك بتبادل المحتوى للحصول على معلومات الاتصال للقراء (مثل البريد الإلكتروني) وتحويلهم لعملاء محتملين.


ولدينا أيضاً الرسوم البيانية أو الـ(إنفوغرافيك): أحياناً، يريدك القراء أن تُظهِر لهم -لا أن تقول لهم- المعلومات، والرسوم البيانية هي شكل من أشكال المحتوى المرئي الذي يساعد زوار المواقع على تصور وجهة نظر تحاول إيصالها لهم.


النوع الثالث: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هذا هو نوعكم المفضل! وهو الترويج للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة حركة المرور والوعي بالعلامة التجارية وتوليد عملاء محتملين. وتشمل القنوات التي يمكنك استعمالها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

إن كنت تستعمل الكثير من المنصات الاجتماعية، يمكنك استعمال أدوات لربطها ببعضها في مكان واحد، وهكذا يمكنك جدولة المحتوى لقنوات متعددة في الوقت ذاته، ومراقبة أداء كل منصة، ودمج صناديق البريد أيضاً. ومن هذه الأدوات: HubSpot.


النوع الرابع: إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)

هي وسيلة لزيادة حركة المرور إلى الموقع عن طريق الدفع للناشر في كل مرة يتم فيها النقر فوق إعلانك. ومن أشهر أنواع الدفع بالنقرة إعلانات Google. وتوجد قنوات أخرى مثل:

  • الإعلانات المدفوعة على فيسبوك: يمكن لمستخدمي فيسبوك الدفع ليظهر منشور من اختيارك لجمهورك المستهدف.

  • إعلانات تويتر: يمكن لمستخدمي تويتر الدفع مقابل أن يظهر ملفهم الشخصي لجمهور معين.

  • الرسائل الدعائية على LinkedIn: أما هنا، فيمكن للمستخدمين الدفع لإرسال رسائل مباشرة إلى مستخدمي لينكدإن محددين بناء على تخصصهم وخلفيتهم.


النوع الخامس: التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو -باختصار- نوع من الإعلانات القائمة على الأداء؛ حيث يتلقى المسوِّق عمولة للترويج لمنتجات أو خدمات شخص آخر على موقع الويب الخاص بالمسوِّق. مثل استضافة إعلانات الفيديو من خلال برنامج شركاء يوتيوب. أو مشاركة الروابط على وسائل التواصل الاجتماعي للمسوِّق.

أنواع التسويق الرقمي

النوع السادس: أتمتة التسويق

يمكنك أتمتة مهام تسويقية متكررة بدلاً من تكرار القيام بها يدوياً، مثل:

  • الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني: تسمح لك أتمتة رسائل البريد الإلكتروني بإرسالها تلقائياً إلى المشتركين لديك، كما تساعدك في تقليص وتوسيع قائمة جهات الاتصال حسب حاجتك.

  • جدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كنتَ ترغب في زيادة وجود علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي فأنت بحاجة إلى النشر بشكل متكرر. وهذا يجعل النشر اليدوي عملاً مرهقاً. استعمل أدوات جدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، لتخصص وقتاً أكبر للتركيز على استراتيجية المحتوى بدلاً من الانشغال بالنشر اليدوي.


النوع السابع: التسويق عبر البريد الإلكتروني

تستخدم العلامات التجارية التسويق عبر البريد الإلكتروني كطريقة للتواصل مع الجمهور. يُستخدم هذا النوع من التسويق غالباً للترويج للمحتوى والعروض والفعاليات. ولتوجيه الجمهور نحو موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية. وتشمل أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي قد ترسلها في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يلي:

  • النشرات الإخبارية للمشتركين في المدونة.

  • رسائل شكر لزائري الموقع عندما يحمِّلون ملفاً منه.

  • رسائل الترحيب بالعملاء الجدد.

  • عروض خاصة للعملاء المخلصين.


النوع الثامن: العلاقات العامة عبر الإنترنت

قبل أن أشرح هذا النوع أخبروني بصراحة، هل تردون على المراجعات السلبية لعلاماتكم التجارية؟ ليرفع يده الذي يشارك المراجعات كلَّها.


رفع حوالي نصف الحاضرين فقط أيديهم، وهذا أكثر مما توقع باسم. الذي بدأ يشرح:

تشبه العلاقات العامة عبر الإنترنت العلاقات العامة التقليدية إلى حد كبير. تشمل القنوات التي يمكنك استعمالها لتحقيق أقصى قدر من العلاقات العامة عبر الفضاء الرقمي:

  • مشاركة مراجعات شركتك عبر الإنترنت: عندما يقدِّم شخص مراجعةً لشركتك على إحدى المنصات، قد لا تعجبك سواء أكانت جيدة أم سيئة، إلا أن مشاركتها تضفي طابعاً إنسانياً لعلامتك التجارية وتقوي سمعتك.

  • مشاركة التعليقات على مدونتك أو موقعك الإلكتروني: على غرار الطريقة التي ترد بها على مراجعات الشركة، فإن الرد على الأشخاص الذين يقرؤون المحتوى الخاص بك هو أفضل طريقة لبدء محادثة مثمرة حول العمل.

  • توعية المراسلين على صفحات التواصل الاجتماعي: التحدث مع الصحفيين في وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تويتر، طريقة رائعة لتطوير علاقة مع الصحافة وهي فرصة للإعلان عن علامتك التجارية.


النوع التاسع: التسويق الداخلي

يشير التسويق الداخلي إلى منهجية تسويق تعتمد على جذب العملاء وإشراكهم وإسعادهم في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري. يمكنك استخدام أنواع التسويق الرقمي كلِّها في استراتيجية التسويق الداخلي، لتنشئ تجربة عميل تعمل مع العميل وليس ضده. إليكم مقارنة لبعض أمثلة التسويق الداخلي مقابل التسويق التقليدي:

  1. تسويق الفيديو مقابل الإعلانات التجارية.

  2. إنشاء قوائم لجهات اتصال البريد الإلكتروني مقابل البريد الإلكتروني العشوائي.

  3. المدونات مقابل الإعلانات المنبثقة.


النوع العاشر: المحتوى المدعوم

التسويق بالمحتوى المدعوم هو أن تدفع العلامة التجارية لشركة أو جهة أخرى مقابل إنشاء وترويج محتوى يناقش علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك. أكثر أشكاله شيوعاً هو التسويق عبر المؤثرين، وفيه ترعى العلامة التجارية مؤثراً لينشر على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات أو مقاطع فيديو متعلقة بها. وقد يكون على شكل منشور أو مقال يسلط الضوء على موضوع أو خدمة أو علامة تجارية.


سألت سارة: وهل علينا استعمال هذه الأنواع جميعها في التسويق لأعمالنا؟

أجاب باسم: بل عليكم اختيار الأنواع المناسبة لعلاماتكم التجارية، ثم تفعيل التسويق الرقمي. وهذا سيكون موضوع محاضرتنا القادمة.


التسويق الرقمي إحدى الخدمات التي تقدمها مؤسسة أفق للإعلام والنشر، إضافة لصناعة المحتوى التسويقي الرقمي بأنواعه (المرئي، الكتابي، السمعي) وباللغات العربية والإنكليزية والتركية. تواصلوا معنا للعمل على خطة تسويقية متكاملة لعلامتكم التجارية!

المصادر [1] [2]

٦٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل