أساسيات التسويق الرقمي: ما هي فوائد التسويق الرقمي للعلامات التجارية؟

تاريخ التحديث: ٩ يناير

أثناء تصفحه لبريده الإلكتروني، عثر "باسم" على رسالة من صديقه "سعد":

صديقي باسم

"...كيف أحوال عملك في مجال التسويق الرقمي؟ الحقيقة أنني أكتب لك هذه الرسالة لأطلب منك المساعدة في هذا الشأن بالذات. كما تعلم أنا أعمل مع والدي في شركة العائلة «آل سعيد» المتخصصة بتجارة لوازم صناعة الأعمال الخشبية والزجاجية. وسأستلم إدارة الشركة عن والدي قريباً. ومع ذلك، لا يقبل الوالد مقترحاتي لإدخال التسويق الرقمي إلى شركتنا، أود إنشاء موقع إنترنت للشركة وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع أعمالنا، إلا أنه مصر على أنها مجرد "صيحات" لا فائدة منها وأن سمعة شركتنا في السوق كافية للترويج لها مع بعض الإعلانات في المجلات. من الصعب إقناع والدي بأن المنافسة لم تعد مقتصرة على السوق المحلية، وأن علينا اللحاق ببقية العلامات التجارية. كيف أقنعه برأيك؟"

صديقك سعد


أخذ باسم نفساً عميقاً، ثم بدأ بكتابة رد لصديقه:

العزيز سعد

"أتمنى أن تصلك رسالتي وأنت بصحة جيدة. اطمئن، ففي مجال عملنا نقابل كثيرين يفكرون بنفس طريقة تفكير والدك. وعندي لكما حل مثالي: أدعوكما لحضور دورة حول التسويق الرقمي ستقيمها شركتنا وستحضرها مجموعة من رواد الأعمال في قطاعات مختلفة. سأرسل لك مكان وزمان الدورة. بانتظاركما!"

مع أطيب الأمنيات

باسم


في اليوم الأول، اجتمع حوالي 15 شخصاً في قاعة المؤتمرات، من بينهم سعد ووالده، رحَّب باسم بالحضور وبدأ الكلام:

التسويق الرقمي

يزداد عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم في كل يوم، فخلال السنوات الثلاث الماضية فقط، ازداد الاستخدام "المستمر" للإنترنت بين البالغين بنسبة 5%. غيَّر هذا الانتشار الواسع للإنترنت الكثير من ممارساتنا اليومية؛ مثل طرق التسوِّق والدفع التي أصبحت رقمية بالكامل في بعض المناطق.


يعني ذلك أن التسويق التقليدي "خارج الإنترنت" لم يعد فعالاً، فالتسويق الناجح يعتمد على التواصل مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب، والمكان الذي ستجد فيه جمهورك في يومنا هذا هو بلا شك: الإنترنت. إذاً عليك اعتماد التسويق الرقمي.


ما هو التسويق الرقمي؟

يشمل التسويق الرقمي (Digital Marketing) جميع جهود التسويق التي تستخدم جهازاً إلكترونياً أو الإنترنت. تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل: محركات البحث، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، مواقع الويب الأخرى للتواصل مع الجماهير والعملاء والزبائن.


يساعدك التسويق الرقمي على الوصول إلى جمهور أكبر مما ستصل إليه بالتسويق التقليدي. كما يستهدف التسويق الرقمي العملاء المحتملين الذين يتوقع شراؤهم لمنتجك أو خدمتك. إضافة إلى أنه أقل تكلفة وأكثر فعالية من التسويق التقليدي. ويمكنك قياس أدائه بشكل يومي لمعرفة نقاط القوة والضعف لديك.


فوائد التسويق الرقمي

توقف باسم عن الكلام لبرهة، ثم أكمل: قبل أن أحدثكم عن فوائد التسويق الرقمي، أود سؤال أحدكم عن مجال عمله، كي نستعمله كمثال. من يود المشاركة.


هنا رفع والد سعد يده، فوجد باسم في ذلك فرصة طيبة لإيصال أفكاره، فطلب منه التعريف بنفسه وبمجال عمله. الذي كان كما نعرف مسبقاً: تجارة لوازم الصناعات الخشبية والزجاجية.


"ممتاز!" قال باسم، إليكم أربع فوائد للتسويق الرقمي مع أمثلة تطبيقية على شركة السيد سعيد.


الفائدة الأولى: في التسويق الرقمي تستهدف فقط العملاء الذين يحتمل بقوة أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك:

عندما تضع إعلاناً في مجلة أو لوحة إعلانات أو تذيعه في التلفاز، تكون لديك سيطرة محدودة على من يشاهد الإعلان مهما حاولت تحديد وقت ومكان النشر. في حسن يسمح لك التسويق الرقمي بتحديد واستهداف جمهور محدد للغاية. وإرسال رسائل تسويقية مؤثرة لهم.


يمكنك مثلاً الاستفادة من ميزات استهداف الوسائط الاجتماعية (مثل فيسبوك) لعرض الإعلانات لجمهور معين بناء على معايير تحددها مثل الموقع أو الاهتمامات أو السلوكيات. في مثالنا هنا، يمكن لشركة السيد سعيد استهداف مستخدمي فيسبوك المهتمين بصناعة المفروشات وتصميم الديكور، وحتى اختيار الجمهور في منطقة جغرافية معينة.


كما يمكنك العمل على تحسين محركات البحث SEO للمستخدمين الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات تقدمها شركتك. أو الذين يبحثون عن كلمات مفتاحية تتعلق بعملك.


الفائدة الثانية: التسويق الرقمي أكثر فعالية من طرق التسويق التقليدية:

يمكنك التسويق الرقمي من تتبع الحملات التسويقية بشكل يومي ثم تقليل الاستثمار في قناة تسويقية معينة لم تجلب لك عائد استثمار مرتفعاً. وبالمقابل، لا يمكنك فعل ذلك في الأشكال التقليدية للتسويق، التي تبقى تكلفتها ثابتها وإن لم تعطِ النتائج المرجوة.


فإن أذاعت شركة السيد سعيد إعلاناً عبر التلفاز، ولم تزدد المبيعات حتى بعد انتشار الإعلان، لن تقبل محطة التلفاز إعادة أموالك ولا تخفيض أجرتها فقط لأنك لم تحصل على الزبائن الذين توقعتهم! أما في التسويق الرقمي، فلديك سيطرة كاملة على المكان الذي تختار إنفاق أموالك عليه. قد تفضل إنفاق الأموال على تصميم المحتوى التسويقي عالي الجودة (مثل تصوير مقاطع فيديو لعملية تصنيع المفروشات باستعمال منتجات الشركة)، أو على الإعلانات المدفوعة على فسيبوك، أو غير ذلك.


الفائدة الثالثة: التسويق الرقمي قابل للقياس:

هذه الفائدة مرتبطة بالفائدة السابقة، يمكن أن يقدم لك التسويق الرقمي تقريراً شاملاً لجميع المقاييس التي تهم علامتك التجارية. بما في ذلك مرات الظهور والمشاركات والمشاهدات والنقرات والوقت المستغرق في التصفح. وهذه إحدى أكبر فوائد التسويق الرقمي. في حين أن نتائج التسويق عبر الإعلانات التقليدية تكون صعبة القياس وتحتاج لوقت طويل.


على العكس من معظم جهود التسويق التقليدي، يتيح لك التسويق الرقمي رؤية نتائج دقيقة في أي وقت. أما إذا نشرت إعلاناً في إحدى الصحف، فكيف ستعرف كم شخصاً قرأ إعلانك؟ لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة ذلك.


الفائدة الرابعة: يفتح لك التسويق الرقمي مجال المنافسة مع العلامات التجارية الكبرى:

إن كنت تعمل في شركة صغيرة أو على مستوى محلي، فقد يكون التنافس صعباً مع العلامات التجارية الكبرى في مجال عملك، فهي تخصص ميزانيات ضخمة للإعلانات التلفزيونية والحملات التسويقية. أما في مجال التسويق الرقمي، فإن الفرص تصب في صالحك؛ حدِّد بعض الكلمات الرئيسية الطويلة التي تتعلق بمنتجك وخدمتك، وأنشئ محتوى عالي الجودة لمساعدتك على الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث. تعطي محركات البحث الأولوية للمحتوى الذي يتفاعل معه الجمهور، وليس للعلامة التجارية الأكبر. كما تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جمهورك المستهدف عن طريق التسويق عبر المؤثرين. يثق كثير من الناس بآراء المؤثرين ويتابعون حساباتهم بدلاً من حسابات العلامات التجارية. مما يجعل المؤثرين قناة تسويقية مهمة للغاية.


هل تصورت يوماً يا سيد سعيد أن تستطيع شركتك منافسة عملاق صناعة المفروشات في العالم "إيكيا"؟ حسناً، هذا ممكن وحقيقي باستعمال التسويق الرقمي!


التفت باسم نحو الجمهور ليترك للسيد سعيد فرصة للتفكير، وقال: كانت هذه محاضرتنا لهذا اليوم، هل لدى أحدكم أي سؤال؟


رفعت إحدى الحاضرات يدها متسائلة: هل توجد أنواع للتسويق الرقمي؟

أجابها باسم، سؤال جيد! وهو موضوع محاضرتنا القادمة!


في مساء اليوم نفسه تلقى باسم رسالة من صديقه يخبره فيها أن والده طلب منه شرحاً حول طريقة استعمال فيسبوك، يبدو أن شركة آل سعيد قد بدأت خطوتها الأولى في التسويق الرقمي، وما يزال الطريق أمامها طويلاً.

تختص مؤسسة أفق بتقديم خدمات التسويق الرقمي للعلامات التجارية، تشمل خدماتنا صناعة المحتوى بأنواعه وإدارة منصات التواصل وإعداد الخطط التسويقية. تواصلوا معنا عبر رابط واتساب المبيعات!


٣٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل