أساسيات التسويق الرقمي: كيف تبدأ التسويق الرقمي لعملك؟

تاريخ التحديث: ٩ يناير

هذه المرة، وبسبب الطقس، اضطر باسم إلى إلقاء محاضرة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. تأكد من أن جميع الحضور متصلون عبر زوم، رحب بهم، وبدأ الكلام:


نكاد نصل إلى نهاية دورة التسويق الرقمي، تعرفنا على فوائده وأنواعه، وسألتموني في المحاضرة السابقة عن كيفية اختيار أنواع التسويق الملائمة لكل عمل. وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، ضمن الخطوات السبع لبدء التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي

7 خطوات لبدء التسويق الرقمي لعملك

تصلح هذه الخطوات لأي عمل يريد اعتماد التسويق الرقمي:


أولاً: حدِّد أهدافك

عندما تبدأ في التسويق الرقمي لعلامتك التجارية، من الضروري أن تبدأ بتحديد أهدافك، لأنك ستصوغ استراتيجيتك بالاعتماد على تلك الأهداف. هل يود أحدكم مشاركة هدفه من تعلم التسويق الرقمي؟ أجابت إحدى الحاضرات: أود زيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتي. قال باسم: إذن عليك الاهتمام أكثر بالوصول إلى جماهير جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


سأل أحد الحاضرين: ماذا إن كان الهدف زيادة مبيعات منتج معين؟ أجب باسم: عندها عليك التركيز على تحسين محركات البحث ونشر المحتوى على موقعك الإلكتروني بشكل خاص للحصول على عملاء محتملين. كما يمكنك اختبار حملات الدفع لكل نقرة لزيادة عدد الزيارات إلى الموقع.


ثانياً: حدد جمهورك المستهدف

ذكرنا سابقاً أن إحدى أكبر فوائد التسويق الرقمي هي إمكانية استهداف جمهور معين. ومع ذلك، لا يمكنك الاستفادة من هذه الميزة إن لم تكن قد حددت جمهورك المستهدف أولاً. كما يختلف الجمهور بحسب القناة التي ستعتمدها للترويج لمنتجك أو خدمتك. على سبيل المثال، لا شك أنكم لاحظتم أن معظم جمهور انستقرام من فئة اليافعين والشباب ويحبون الصور المضحكة (Memes) ومقاطع الفيديو القصيرة. في حين يتألف جمهور لينكدإن من المحترفين الذين يشاركون ويبحثون عن معلومات في مجال عملهم.


ثالثاً: ضع ميزانية لكل قناة تسويقية

يعتمد تحديد الميزانية على عناصر التسويق الرقمي التي تريد إضافتها إلى استراتيجيتك. فإذا كنت تركز على تحسين محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء محتوى لموقع إلكتروني موجود مسبقاً، أبشِّرك بأنك لست بحاجة إلى ميزانية كبيرة. عليك التركيز على صناعة محتوى عالي الجودة يجذب الجمهور ويجعلهم يشاركونه. سأل أحد الحاضرين: لدي خبرة لا بأس بها في التصميم، فهل يمكنني تصميم محتواي التسويقي بنفسي؟ أجب باسم: لا بأس إن لم ترد الاستعانة بمساعدة خارجية، الاستثمار الوحيد الذي ستقوم به هنا هو استثمار وقتك.


تضيف التقنيات التسويقية، مثل الإعلان عبر الإنترنت وشراء قوائم البريد الإلكتروني، المزيد من النفقات إلى الميزانية، على سبيل المثال ، لتنفيذ خدمة الدفع بالنقرة (PPC) باستخدام Google AdWords، ستقوم بالمزايدة ضد الشركات الأخرى في مجالك لتظهر في أعلى نتائج بحث Google للكلمات الرئيسية المرتبطة بعملك. اعتماداً على القدرة التنافسية للكلمة الرئيسية، يمكن أن تكون التكلفة معقولة أو باهظة، ولهذا من الجيد التركيز على بناء مدى وصولك العضوي (المجاني) أيضاً. وهذا مرتبط بالخطوة الرابعة:


رابعاً: حقق التوازن بين الاستراتيجيات الرقمية المدفوعة والمجانية

قد تحتاج استراتيجية التسويق الرقمي إلى عناصر مجانية ومدفوعة حتى تكون فعالة حقاً. لنفترض مثلاً أنك عملت على بناء شخصيات افتراضية للعلاء لتحديد احتياجات جمهورك، ثم أنشأت محتوى عالي الجودة لجذبهم وتحويلهم إلى عملية الشراء. من المحتمل أن ترى نتائج قوية في غضون الأشهر الستة الأولى ومن دون الإعلانات المدفوعة. ومع ذلك، إذا كانت الإعلانات المدفوعة جزءاً من استراتيجية التسويق الرقمي لديك، فقد تأتي النتائج بشكل أسرع.


في النهاية، أوصي بالتركيز على بناء الوصول العضوي (المجاني) باستخدام المحتوى وتحسين محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، لتحقيق النجاح المستدام على المدى الطويل.


خامساً: أنشئ محتوى جذاباً

بعد أن تحدد جمهورك وميزانيتك، حان الوقت لتبدأ بإنشاء محتوى للقنوات المختلفة التي ستستخدمها. يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونة ومحتوى ممول ونشرات إخبارية تسويقية عبر البريد الإلكتروني وإعلانات الدفع بالنقرة. ويجب أن يكون المحتوى الذي تصنعه ممتعاً وجذاباً لجمهورك، لأن الهدف من المحتوى التسويقي هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة العملاء المحتملين.


سادساً: قم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية

يتعلق التسويق الرقمي بالوصول إلى الجماهير المستهدفة عن طريق المحتوى المخصص، وهذا لا يمكن أن يتحقق من دون البحث عن الكلمات المفتاحية. فهي ضرورية لتحسين موقع الإنترنت ومحتواك وضمان عثور الآخرين على عملك من خلال محركات البحث. كما يمكن أن يكون البحث عن الكلمات المفتاحية في وسائل التواصل الاجتماعي مفيداً للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك عليها. حتى إن لم يكن لديك مسؤول SEO بدوام كامل، ابحث عن الكلمات المفتاحية وحاول إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية عالية الأداء والمتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك.


سابعاً: تفقد التحليلات واعمل بناء عليها

أخيراً وليس آخراً، لإنشاء استراتيجية تسويق رقمي فعالة على المدى الطويل، من الضروري أن تتعلم الاستفادة من التحليلات. على سبيل المثال، ربما تجد بعد شهرين من التسويق عبر وسائل التواصل أن جمهورك لا يولي اهتماماً كبيراً بمحتواك على انستقرام، لكنهم يحبون ما تنشره في تويتر، هذه علامة على أن جمهورك يفضل قناة تسويقية مختلفة.


يوفر التسويق الرقمي للشركات فرصاً مرنة بشكل لا يُصدق للنمو المستمر، والأمر متروك لكم للاستفادة منها. عندما نلتقي في المرة القادمة، أرجو أن تكونوا قد قطعتم شوطاً في التسويق الرقمي لعلاماتكم التجارية!


تحتاج خطة تسويقية متكاملة لعملك؟ ما عليك سوى التواصل مع مؤسسة أفق للإعلام والنشر! تواصل معنا وتعرف إلى خدماتنا الاحترافية في مجال صناعة المحتوى التسويقي بأنواعه للعلامات التجارية في تركيا والعالم!


٤٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل