top of page

حلول مشاكل التسويق في 2024

تاريخ التحديث: ١٢ مارس

المشاكل والتحديات هي العنوان العريض لسنة 2024، وحتى في مجال التسويق الرقمي. لكن هذا لا يعني أن عليك إيقاف مشروعك أو تجميده لحين تحسن الأمور، لأننا نعرف ما هي مشاكل التسويق وحلولها أيضاً!


في هذه المقالة لا نشارككم مشاكل التسويق الالكتروني فقط، وإنما كيفية حل مشاكل التسويق للمشاريع والاستمرار في النمو خلال سنة 2024.


مشاكل التسويق

مشاكل التسويق في 2024

يواجه التسويق الرقمي في 2024 مجموعة من المشكلات والتحديات، والتي يُتوقع أن تغير من طبيعة التسويق بالكامل في السنوات التالية. ومن أهمها:


1. التعرُّف على الجمهور المستهدف

المنافسة بين محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في ازدياد، وقواعد وطرق الاستهداف في تغير مستمر. وهذا يزيد من ضرورة استهداف الجمهور بشكل دقيق.


وإذا بدأت التسويق بالمحتوى قبل التعرف على جمهورك جيداً، فلن تحقق النتائج التي تطمح إليها.


الحل هو بناء شخصية المشتري، وهي من أفضل أدوات استهداف العميل المثالي وفهمه. وتوجد العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك على بناء شخصية المشتري، مثل أداة Make My Persona من HubSpot.


2. زيادة العملاء المحتملين

يرتبط نمو أي مشروع بزيادة العملاء المحتملين، وخلال 2024 ستزداد المنافسة على كسبهم عالمياً.


ومن المرجح أن ترتفع تكلفة الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات الفيس بوك وغوغل، والتي تعد خوارزمياتها المتغيرة من مشاكل التسويق الالكتروني الشائعة للغاية.


لكنك لست مضطراً إلى إنفاق ميزانية التسويق على الإعلانات المدفوعة، لأن هناك طرقاُ أخرى أرخص لاستهداف العملاء الجدد، مثل التسويق عبر مقاطع الفيديو القصيرة، وبناء مجتمع على لينكد إن.


3. ميزانية التسويق

وضع وإدارة ميزانية التسويق من أبرز مشاكل التسويق في 2024. من المنطقي أنه كلما كبر المشروع، تكبر ميزانيته. لكن المشاريع الناشئة لا تمتلك سوى ميزانيات محدودة. وحتى بعض المشاريع الكبرى قد تواجه مشاكل مع ميزانية التسويق هذا العام.


الحديث عن ميزانية التسويق في 2024 يطول قليلاً، ولهذا جمعنا لكم كل ما تحتاجون معرفته في دليل كامل عن: كيف تضع ميزانية التسويق؟


4. التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى من أهم مكونات التسويق الرقمي. لكن الجمهور (المكون من العملاء والعملاء المحتملين) سوف يتطلع إلى محتوى أكثر إبداعاً يثقفهم ويحل مشاكلهم.


ويشمل المحتوى المفضل لدى الجمهور في 2024: مقاطع الفيديو القصيرة، والبث المباشر، والبودكاست، والمحتوى التفاعلي، لأنه يسمح لهم بالتعبير عن آرائهم.


5. المواقع الإلكترونية

أصبح من المعروف أن الموقع الإلكتروني هو ضمان كل مشروع لاستمرارية نموه، لأن أي منصة تواصل يمكن أن تختفي من حياة الجمهور فجأة. لكن موقعك الإلكتروني هو مندوب مبيعاتك الذي يعمل طوال الوقت للتسويق لك.


ومع ذلك، تواجه الموقع الإلكترونية تحديين رئيسين هذا العام، وهما: زيادة الوصول إلى مزيد من الجمهور، وتحسين تجربة العميل على الأجهزة المحمولة.


تعرف إلى حل هاتين المشكلتين، والمزيد من حلول مشاكل بناء المواقع الإلكترونية، في هذا الدليل من مؤسسة أفق: 12 خطاً شائعاً في تصميم المواقع الإلكترونية


6. مواكبة خوارزميات التسويق الالكتروني

صحيح أن هناك توقعات جديدة حول تراجع هيمنة محرك بحث غوغل أمام الذكاء الاصطناعي، لكن ما يزال لا يمكننا الجزم بصحة هذه التوقعات. وما يزال عليك الانتباه إلى أحدث الميزات والقواعد والخوارزميات الصادرة عن محرك البحث العملاق.


والأمر نفسه بالنسبة إلى منصات ميتا، وخاصة فيس بوك، فعلى الرغم من التوقعات التي ظهرت في السنوات الثلاث الماضية حول نهائية عصر التسويق عبر فيس بوك، ما تزال العديد من المشاريع تعتمد على إعلانات الفيس بوك للتسويق لمنتجاتها وخدماتها.


عام 2024 هو عام التحديات على جميع الأصعدة، لكنه عام أيقوني أيضاً سيشهد على ازدهار العديد من المشاريع ودخولها التاريخ على الرغم من الظروف، ولهذا تابع الاستثمار في التسويق الرقمي لمشروعك مع مؤسسة تسويق رقمي متخصصة وخبيرة. مثل مؤسسة أفق للإعلام.


إن كنتم ترغبون في النجاح في التسويق الرقمي في 2024، فاطلبوا خدمات مؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي. ولحجز استشارة أو الاستفسار عن خدمة، يمكنكم التواصل معنا الآن!


المصادر: 1 2


٢٦٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentarios


bottom of page