top of page

4 من خدمات السيو الأساسية التي يحتاجها كل مشروع

يُروَّج دوماً للمواقع الإلكترونية على أنها من أقوى الاستراتيجيات التسويقية للتعريف بمشروعك أو شركتك أو منظمتك. لكن هذه الصورة البراقة قد تبهت عندما لا يظهر موقعك في نتائج البحث ولا يحقق النتائج المطلوبة منه! وهنا يأتي دور خدمات السيو أو تحسين محركات البحث (SEO) لإصلاح أي خلل وتطوير أداء موقعك.

 

في هذه المقالة نراجع مفهوم تحسين محركات البحث SEO وفوائده للشركات والمنظمات والمشاريع بأنواعها، ونناقش 4 من أهم خدمات السيو التي تحتاجها المواقع الإلكترونية بأنواعها.


تحسين محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث SEO؟

تحسين محركات البحث SEO هي تقنيات تحسين المواقع الإلكترونية لزيادة ظهورها عند البحث عن منتجات أو خدمات.

 

تُقاس نسبة ظهور الموقع الإلكتروني بتصنيفه -أو ترتيبه- في صفحات نتائج البحث (SERPs)، وتحتدم المنافسة بين الشركات على الظهور في الصفحة الأولى، والتي تحظى بأكبر قدر من اهتمام المستخدمين غالباً.

 

وكلما زاد ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، زادت احتمالات استحواذ علامتك التجارية على السوق المستهدف.

 

وتهدف خدمات السيو إلى زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث "العضوية"، من دون أن تضطر إلى ضخ الأموال باستمرار على إعلانات محركات البحث.

 

وبالمثال يتضح المقال، فإذا نظرت في نتائج البحث للمحرك البحث الأول عالمياً (أي جوجل)، ستجد إعلانات في بداية الصفحة، وقد دفعت الشركات الظاهرة لجوجل مقابل ظهورها في هذه النتائج.

 

أما النتائج التالية للإعلانات، فهي نتائج البحث العضوية، وهي نتائج عالية الجودة والمصداقية، ويمكن تحقيقها عبر خدمات السيو المتنوعة.

 

ما هي فوائد السيو للعلامات التجارية والمؤسسات؟  

إذا أردت أن يكون موقعك الإلكتروني ظاهراً، فمن الضروري أن تستثمر في خدمات السيو. لكن الظهور على الإنترنت ليس الفائدة الوحيدة للأنواع المختلفة من السيو؛ فهو أيضاً يساهم في:

 

1. بناء الثقة والمصداقية

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في نتائج البحث من المواقع عالية الجودة والجديرة بالثقة، وذلك لأن النتائج الأولى تكون الأشد صلة بالموضوع، وهذا الترتيب المرتفع يبني مكانة للموقع الإلكتروني والعلامة التجارية في السوق المستهدف.

 

2. إنشاء ميزة تنافسية

يرتبط تحسين محركات البحث SEO بالاستمرارية، ويحتاج إلى تحديد أهداف ذكية والعمل عليها باستمرار. لكن جميع هذه الجهود تتوَّج باكتساب ميزة على منافسيك هي التصدر في نتائج محركات البحث.

 

3. الوصول إلى جماهير واسعة

تساعد الأنواع المختلفة من خدمات السيو على جذب أي مستخدم في أي وقت، وذلك بالاعتماد على الكلمات الرئيسية لجذب الجماهير إلى منتجات أو خدمات معينة أو أنشطة معينة.

 

4. الحصول على نتائج قابلة للقياس 

يمكنك قياس مدى نجاح خدمات السيو عن طريق برامج وأدوات تحليلية متنوعة. حيث توفر هذه الأدوات بيانات حول حركة المرور العضوية، والصفحات التي تفاعل معها المستخدمون والكلمات الرئيسية المختلفة في البحث، وغيرها الكثير.

 

ما هي أنواع خدمات السيو؟

في البداية، من الضروري التنبيه على أن هناك فرقاً بين أنواع السيو، وأساليب السيو، حيث يتم تقسيم الأخيرة إلى قسمين رئيسيين هما "سيو القبعة البيضاء" و"سيو القبعة السوداء".

 

ويعني "سيو القبعة البيضاء" باختصار: خدمات السيو التي يتم تطبيقها على المدى الطويل وبطرق قانونية تماماً.

 

والعكس صحيح بالنسبة لسيو القبعة السوداء، والذي يشمل ممارسات قد تحقق نتائج سريعة، لكن على مدى قصير للغاية، وقد يكون لها آثار سلبية على المدى الطويل.

 

وفيما يلي 4 من أشهر أنواع خدمات السيو، والتي تُصنَّف جميعها بالطبع تحت "سيو القبعة البيضاء":

 

1. السيو الداخلي (Ob-Page SEO)

يشير السيو الداخلي إلى استراتيجيات تحسين محركات البحث التي يتم تنفيذها مباشرة على صفحة الويب والموقع الإلكتروني لتحسين عوامل تصنيف الموقع. وتشمل خدمات السيو الداخلي:

  • البحث عن الكلمات والعبارات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك وتوزيعها في صفحات الموقع.

  • تحسين عناوين الصفحات واستهداف الكلمات الرئيسية الأكثر تحديداً.

  • تحديث وتحسين أوصاف المنتجات في المتاجر الإلكترونية.

  • رفع مقالات تحتوي على كلمات مفتاحية رئيسية بانتظام.

  • تحديث المقالات والصفحات القديمة.

  • تحسين هيكل المحتوى عبر إضافة علامات HTML بشكل صحيح.

  • إضافة وتحديث الروابط الداخلية في صفحات موقعك.

  • تحسين الأوصاف التعريفية للصور في الموقع.

 

إذا كان محتوى موقعك الإلكتروني لا يستهدف الكلمات الرئيسية أو كان غير مفيد بشكل عام، فقد تحتاج إلى الاستثمار في خدمات السيو الداخلي.

 


2. السيو الخارجي (Off-Page SEO)

على عكس السيو الداخلي، فإن السيو الخارجي يشمل جميع استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج موقعك الإلكتروني، والتي يمكن أن تؤثر على تصنيفه.

 

ومن أهم العوامل المؤثرة في السيو الخارجي:

  • الروابط الخارجية: أي عندما يشارك موقع آخر روابط من موقعك الإلكتروني.

  • إنشاء محتوى رقمي لمنصات أخرى مثل يوتيوب.

  • البحث عن المنافسين وتحليل أداء مواقعهم الإلكترونية.

  • إعلانات الإنترنت: مثل التسويق عبر محركات البحث (SEM) وإعلانات الفيس بوك وانستغرام.

 

إذا كان موقعك الإلكتروني لا يحظى بعدد كافٍ من الزيارات، ولا يتمتع بشهرة واسعة، فهذا يعني أنك بحاجة إلى خدمات السيو الخارجي.

 

3. السيو التقني (Technical SEO)

يركز السيو التقني على العوامل الخفية في موقعك، والتي تؤثر على اكتشافه من قبل محركات البحث ووقت تحميل الموقع وتجربة المستخدم (UX) بشكل عام.


ومن جوانب تحسين محركات البحث التقني:

  • إجراء تدقيق تقني للموقع.

  • البحث عن المحتوى المكرر وإصلاحه.

  • وجود خريطة موقع واضحة.

  • تحسين حجم الملفات والتعليمات البرمجية لتسريع تحميل الصفحات.

  • تحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة.

 

الهدف الرئيسي لخدمات السيو التقني هو التأكد من أن موقعك مريح لكل من المستخدمين ومحركات البحث. فإذا لم يتمكن المستخدمون من التنقل بين صفحات موقعك، فلن تتمكن محركات البحث من ذلك أيضاً.

 

4. السيو المحلي (Local SEO)

هل تعلم أن حوالي نصف عمليات البحث على جوجل تكون عمليات بحث محلية؟ مثل "مقهى قريب مني" أو "أقرب متجر أدوات كهربائية" أو "شركة خدمات رقمية في دبي".

 

ويُعدُّ تحسين محركات البحث المحلي من أهم أنواع خدمات السيو للمشاريع والشركات التي تملك مقراً فيزيائياً فعلياً، وذلك لأنه يركز على رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث ضمن بلد أو مدينة أو أي منطقة جغرافية محددة.

 

فإذا كنت تريد أن يتم اقتراح شركتك أو متجرك في نتائج البحث للمستخدمين القريبين، يجب أن تنتبه إلى قواعد وإرشادات جوجل عند بناء ملفك على منصة "Google My Business"، بالإضافة إلى المزيد من الاستراتيجيات التي تشمل:


  • إدارة مراجعات العملاء على الإنترنت.

  • استهداف وتتبع الكلمات الرئيسية المحلية.

  • صناعة محتوى رقمي يستهدف عمليات البحث المحلية.

  • الاستفادة من شبكة علاقاتك المحلية لبناء الشراكات والروابط الخلفية.

 

 

تحسين محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية التي تجني أفضل ثمارها على المدى الطويل، ولهذا يحتاج الاستثمار في خدمات السيو إلى الصبر والاستثمارية وبالتأكيد إلى التعامل مع شركات الخدمات الرقمية الموثوقة.

 

وفي مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، عملنا لسنوات مع عشرات الشركات والمنظمات والمشاريع في الإمارات العربية المتحدة والسعودية والمزيد من الشركات العالمية. فإذا كنت بحاجة إلى بناء موقع إلكتروني من الصفر أو إجراء صيانة لموقعك وتطويره، فلا تتردد بالتواصل معنا اليوم!

 

مصادر: 1 2 3

٤٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page