أفضل استراتيجيات تسويق الخدمات للشركات الناشئة
top of page

أفضل استراتيجيات تسويق الخدمات للشركات الناشئة

تاريخ التحديث: ١٥ نوفمبر ٢٠٢٣

شهدت السنوات الماضية ارتفاعاً كبيراً في عدد الشركات الناشئة الخدمية في جميع المجالات، مثل الخدمات الصحية والطبية والمالية، وخدمات النقل والاتصالات والترفيه. وأغلب هذه الشركات تقدم خدمات عالية الجودة، لكن نجاحها يعتمد أيضاً على استخدام استراتيجيات تسويق الخدمات المناسبة.

تسويق الخدمات

في عصر التسويق الرقمي، تطور مفهوم تسويق الخدمات بتغير سلوك الجماهير المستهدفة. فغالباً ما يجري الناس اليوم بحثاً على الإنترنت للعثور على خدمة أو شركة معينة، ويقرؤون مراجعات العملاء وتقييماتهم.


لكن هذا التغير يصب في مصلحة مشروعك، لأن نطاق استراتيجيات تسويق الخدمات قد توسع، وبإمكانك تحقيق أقصى استفادة من هذا التنوع.


في هذه المقالة نشارككم مفهوم تسويق الخدمات وأهميته في عالم المشاريع اليوم، وأهم استراتيجيات تسويق الخدمات التي يمكن للمشاريع الناشئة استخدامها في التسويق الرقمي للمشاريع.


مفهوم تسويق الخدمات

يختلف مفهوم تسويق المنتجات عن التسويق العام، لأن تسويق الخدمات يهدف إلى بيع خدمة للجمهور، والخدمة ليست شيئاً ملموساً ذا أبعاد محددة، وإنما تجربة يختبرها المستهلك ويستفيد منها بشكل ما، وهذا يعني أن جودة الخدمات ترتبط بـ"القيمة" التي تقدمها.


أهمية تسويق الخدمات

تسويق المنتجات أبسط من تسويق الخدمات، لأنه قائم على تطوير استراتيجية تسويقية تتمحور حول الفوائد التي يقدمها المنتج لمستخدميه، وإقناع المستهلك بشرائها.


لكن تسويق الخدمات مختلف! وتسويق تجربة إيجابية أكثر صعوبة بقليل من التحدث عن ميزات المنتجات في كل مكان. لأن بيع خدمة يعني أنك بحاجة أولاً إلى تقوية فريقك وكفاءته، وليس التركيز فقط على جودة المنتج.


لكن كيف يمكنك الترويج لشيء لا يمكن لمسه أو رؤيته، وكيف يمكنك إقناع شخص باستثمار ماله ووقته في شيء غير محسوس؟ هنا يكمن الخط الفاصل بين تسويق الخدمات وتسويق المنتجات.


استراتيجيات تسويق الخدمات

إليك أقوى استراتيجيات تسويق الخدمات التي عليك التركيز عليها في بيئة العمل المعاصرة وشديدة التنافسية:


1. أبحاث السوق

البحث أساس جميع استراتيجيات التسويق الرقمي المعاصرة. فهو يساعدك على فهم عملائك بشكل أفضل، وتقييم أداء مشروعك واستراتيجيات تسويق الخدمات، وتحسين الجوانب الضعيفة.


كشفت دراسات أن المشاريع التي تجري أبحاثاً منهجية ينمو عملاؤها أسرع بـ3-10 مرات مقابل المشاريع التي لا تجري أي أبحاث.



2. الموقع الإلكتروني

الإنترنت هي المكان الأول الذي يبحث فيه الناس عن العلامات التجارية اليوم، و80% من الناس يبحثون عن شركات الخدمات عبر الإنترنت.


تكون فرصة نجاح مشروعك أعلى إذا كان لديك موقع سهل الاستخدام حيث يمكن للعملاء العثور على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها. وسيقدم لك الموقع الإلكتروني ثروة من المعلومات حول العملاء والسوق، ويوسع من نطاق عملك.


يجب أن يعمل موقعك الإلكتروني على كل من الحواسيب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وأن يكون تصميم الموقع الإلكتروني سريع التحميل، لأن المواقع السريعة تحصل على تصنيف أعلى في محركات البحث.


3. تحسين محركات البحث

بالنسبة للعديد من المشاريع الناجحة، يعد "السيو" أو تحسين محركات البحث من أهم استراتيجيات تسويق الخدمات. وذلك لدورها الكبير في تخصيص الاستهداف، وتحسين حركة المرور للموقع الإلكتروني.


يتكون تحسين محركات البحث من جزئين رئيسين: سيو الموقع، ويمكن تحسينه باستخدام كلمات رئيسية محددة تجذب الجمهور المستهدف. والسيو الخارجي، ويستلزم إنشاء روابط خلفية لموقعك عبر استضافتها في مواقع أخرى.


4. التسويق بالمحتوى

يدرك العديد من أصحاب المشاريع أهمية حضورهم على الإنترنت. ويستثمرون في الحملات الإعلانية والبريدية وصناعة محتوى تسويقي لجذب العملاء. لكن العديد منهم يعلمون من دون خطة واضحة.


تتضمن بعض أساليب التسويق بالمحتوى: النشرات البريدية، ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، والانفوغرافيك، ومقالات المدونة، والمسابقات والبث المباشر، وغيرها الكثير.


5. وسائل التواصل الاجتماعي

تسرع وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى سمعتك ومهاراتك ومحتواك للجمهور المستهدف، ولهذا عليك مراقبة حالة علامتك التجارية في المنصات والمجموعات.


يجري 60% من العملاء الجدد لشركات الخدمات تحققاً من تلك الشركات عبر وسائل التواصل، وهذا يجعلها مصدراً للمعلومات والتوصيات الإيجابية والسلبية.


6. الإعلانات المدفوعة

أصبح بإمكانك استخدام الإعلانات المدفوعة في أغلب منصات التواصل، لكن تذكر أن كل نوع من الإعلانات يختلف عن الأخر. ويعتمد اختيار المنصة بشكل رئيسي على غرضك من الإعلان، وميزانيتك التسويقية، والاستهداف، ومجال عملك.


7. الاختبار والتحسين

إذا كان البحث أساس التسويق، فإن الاختبار والتحسين يجب أن يستمرا طالما استمر المشروع. يسمح لك الاختبار والتحسين بجدولة جهودك التسويقية، واتخاذ القرارات بناءً على الأرقام والحقائق وليس الافتراضات.



يتطور مجال التسويق الرقمي بسرعة أكثر من أي مجال آخر. وشركات الخدمات التي تواكب هذا التطور سوف تبرز كرائدة في مجال عملها. لكن يجب أن يكون لدى الشركة إرادة للنجاح وسعب مستمر لها، ومن دون ذلك فلن تنجح أي استراتيجية تسويقية في قيادتها للنجاح والريادة.


إذا كنت مهتماً بإضافة أو تطوير أي من الاستراتيجيات التسويقية السابقة للخطة التسويقية لمشروعك، تواصل معنا في مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. تعرف إلى المزيد من خدماتنا الاحترافية في قسم الخدمات بالموقع، ولا تتردد بالتواصل معنا لأي استفسار!

المصادر: 1 2

٩٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page