بعد أزمة فيس بوك وواتساب: هل أصبح الحل في التسويق عن طريق تلجرام؟

أعلن مؤسس تطبيق تلجرام للرسائل "بافيل دوروف" إن التطبيق اكتسب أكثر من 70 مليون مستخدم جديد من منصات أخرى خلال الساعات الست من يوم الاثنين (4 تشرين الأول/اكتوبر) التي توقفت فيها منصات فيس بوك وانستقرام وواتساب عن العمل.

وقد تسبب انقطاع الخدمة عن المنصات السابقة بمنع 3.5 مليار مستخدم من الوصول إلى حساباتهم، ومع أن المشكلة قد حُلَّت وعادت المنصات إلى العمل، إلا أن ما حصل دفع كثيراً من أصحاب الأعمال إلى القلق حول مستقبل التسويق الإلكتروني، والبحث عن تطبيقات بديلة، وهنا برز تطبيق تلجرام الذي كان ملجأ لملايين المستخدمين في تلك الساعات من الانقطاع.


لكن هل يمكن استعمال تطبيقات المراسلة الفورية في التسويق؟ أجل! لقد تطور تلجرام ليصبح أداة تسويقية فعالة تجمع بين المراسلة السريعة والتسويق الاحترافي للعلامة التجارية.

تلجرام

أصبح تلجرام من أشهر تطبيقات المراسلة بعدد مستخدمين تجاوز 500 مليون مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم، ويفضله كثيرون كتطبيق بديل عن واتساب.


تستعمل المزيد من الشركات تلجرام كأداة تسويق لمشاركة المعلومات على نطاق واسع والتواصل مع العملاء. يقدم تلجرام ميزة إضافية مقارنة بتطبيقات المراسلة الأخرى، وهي سهولة الدخول للمهتمين عن طريق إجراء عملية بحث بسيطة.


كيف تستفيد من مجموعة تلجرام والقنوات والروبوتات في عملك؟

ماذا تعني كل من "مجموعة تلجرام" و"قناة تلجرام" و"روبوت تلجرام"؟ وكيف تستعمل كل واحد منها بشكل صحيح؟ لنتحدث عن معنى كل منها بالتفصيل:


مجموعة تلجرام

مجموعة تلجرام هي عبارة عن مجموعة مراسلة كلاسيكية يمكن أن ينضم إليها 200 ألف عضو كحد أقصى، يمكن للأعضاء جميعهم الكتابة في المجموعة، ويمكن أن يمنح المسؤول نفسه امتيازات إضافية، مثل إرسال الصور أو مقاطع الفيديو.


مجموعة تلجرام مناسبة لمشاركة المحتوى والأخبار، ويمكن أن توفر عليك الدردشة فيها المال الذي كنت ستستثمره في استشارات العملاء.


قناة تلجرام

تتميز قناة تلجرام بأن المشرف والروبوتات فقط يمكنهما النشر والمشاركة، في حين لا يكون خيار التعليق والرد متاحاً عند المشتركين، وتتميز قناة تلجرام أيضاً بإمكانية استيعابها لعدد غير منته من المشاركين.


روبوتات تلجرام

روبوت تلجرام هو أداة آلية يمكن استعمالها للنشر في المجموعات والقنوات، يمكن إنشاء الروبوتات مجاناً وبسهولة عبر Telegram Bot API أو Telegram Business API.


تُستعمل الروبوتات عادة في الألعاب أو خدمات التجارة الإلكترونية أو إدارة علاقات العملاء (CRM) أي في التواصل مع العملاء وتقديم النصائح والإجابة عن الأسئلة الشائعة.


كيف تختار استراتيجية تلجرام المناسبة لمشروعك؟

حتى تتمكن من استعمال تلجرام بنجاح كأداة تسويقية، تحتاج إلى استراتيجية تسويق مناسبة، هل تريد إنشاء قناة معلومات خاصة؟ أو تفضل أن تكون على اتصال نشط مع جمهورك؟


حدد هدفاً واضحاً لتطوير استراتيجيتك في التسويق عن طريق تلجرام، ثم حدد نوع الاتصال المناسب (مجموعة، قناة، روبوت) ولا تنسَ مراعاة احتياجات العملاء والعمل دوماً على تحسين الاستراتيجية التسويقية.


ولا تنسَ أن الاستراتيجية المثالية لا تكفي، عليك مشاركة محتوى عالي الجودة، املأ حساب علامتك التجارية على تلجرام بمحتوى عصري ومبتكر وغني بالمعلومات المفيدة حقاً.


يوفر تلجرام إمكانيات متنوعة وآمنة للغاية، ويمكنك استعماله لأغراض مختلفة، يمكنك -على سبيل المثال- استعمال مجموعة تلجرام لإنشاء مجتمع من معجبيك والسماح لهم بالتفاعل مع بعضهم بعضاً ومشاركة محتوى ممتع. أو استعمال قناة تلجرام والروبوتات لإرسال الأخبار أو المقالات، أو روابط مقالات في مدونة الشركة. يمكنك أن تستلهم من تجارب الشركات الأخرى وابدأ بالاستفادة من مزايا هذه الأداة التسويقية التي لم يعد يمكن لأحد التقليل من شأنها!


تقدم مؤسسة أفق خدمات صناعة المحتوى التسويقي بمعايير عالمية وجودة عالية وأسعار تنافسية، تواصل معنا للحصول على أفضل العروض!

المصادر [1] [2]

٥٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل