top of page

تعرف إلى فن تصوير المنتجات وأهميته لعلامتك التجارية

مع تشبُّع الإنترنت بالمحتوى المرئي، تواجه المتاجر الإلكترونية والمشاريع تحدياً جديداً لجذب انتباه العملاء إلى منتجاتها، فلن يحتاج العميل سوى جزء واحد من 50 جزءاً من الثانية ليتوقف عند صورة منتجك أو يكمل التصفح! إن تصوير المنتجات يؤثر تأثيراً هائلاً في سلوك المستهلك والمبيعات، وسواء كان مشروعك صغيراً أم كبيراً، فإن عرض منتجاتك بطريقة متميزة سيضمن تميزك على منافسيك ويرتقي بأعمالك إلى مرحلة جديدة.

 

في هذه المقالة نتعمق في فن تصوير المنتجات ومميزاته، والأنماط المتنوعة لتصوير المنتجات وكيفية اختيار ما يناسبك منها.


تصوير المنتجات

ما هو تصوير المنتجات؟

هو فن التقاط صور للمنتجات والخدمات في أفضل حالاتها، وإبراز مميزاتها باستخدام الإضاءة الجذابة وزوايا التصوير المدروسة والخلفيات المناسبة، وغيرها من العناصر لإظهار المنتج بشكل جذاب.

 

وتصوير المنتجات جزء أساسي من استراتيجية التسويق للمشاريع والشركات والمتاجر الإلكترونية والمصانع، ويمكن استخدامه في جميع مراحل الترويج، من عرض منتجاتك وحتى بناء الثقة مع العملاء المحتملين.

 

تظهر الصور التجارية الاحترافية جنباً إلى جنب مع أوصاف المنتج ومراجعاته، ويتم استخدامها في الملصقات واللوحات الإعلانية والإعلانات المطبوعة والرقمية ومواقع الإنترنت ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

فوائد تصوير المنتجات باحترافية

بشكل عام، يمكن اعتبار تصوير المنتجات استثماراً طويل المدى للتعريف بعلامتك التجارية، فهو يفيد في:

 

زيادة المبيعات

"الصورة تساوي ألف كلمة" ويمكن لمجموعة من الصور الاحترافية لمنتجك أن تقنع العملاء بالشراء من دون إضافة أي كلمة إليها، لأنها تعكس أدق التفاصيل في منتجاتك وجودتها منتجاتك واهتمامك بجمهورك.

 

تعزيز التواجد على منصات التواصل

قضي أكثر من 3 مليارات ونصف مستخدم حوالي ساعتين يومياً في تصفح منصات التواصل الاجتماعي، ويلقى المحتوى المرئي تفاعلاً أكثر بنسبة 94% من المحتوى النصي.

 

تعزيز الـ(SEO) وزيادة زيارات الموقع

يصفي تصوير المنتجات باحترافية لمسة رائعة على متجرك الإلكتروني أو موقعك، وتساعد محركات البحث على العثور عليه ورفع ترتيبه.

 

اكتساب ميزة تنافسية

إن صناعة منتج عالي الجودة لا يكفي لإيصالك إلى القمة، خاصة إذا كنت تعمل في مجال شديد التنافسية، لكن يمكنك الاستثمار في تصوير المنتجات التجارية لجعل منتجاتك تبدو أفضل من المنتجات المنافسة.

 


أنواع تصوير المنتجات التجارية

على الرغم من أن التصور الشائع حول تصوير المنتجات التجارية هو صورة لمنتج مع خلفية بيضاء، إلا أنه هناك العديد من طرق تصوير المنتجات باحترافية، ويعتمد اختيار طريقة التصوير على نوع المنتجات والجمهور المستهدف وأهدافك التسويقية.

 

1. تصوير الاستوديو

يُستخدم هذا النمط من تصوير المنتجات على نطاق واسع في المتاجر الإلكترونية، حيث يعرض المنتجات بأبسط طريقة بهدف بيعها، وغالباً ما تتم زيادة حدة بعض الظلال أو تغيير لون الخلفية لإبراز شكل المنتج، وهو نمط تصوير لا يتطلَّب إبداعاً أو ابتكاراً.

 

2. التصوير مع خلفية بيضاء

من أكثر أشكال تصوير المنتجات التجارية شيوعاً، حيث يتم التقاط صور واضحة وعادية للمنتج، ثم تعديلها عبر برنامج فوتوشوب وإضافة خلفية بيضاء بالكامل، وتظهر هذه الصور في مواقع التجارة الإلكترونية وكتالوجات المنتجات.

 

3. تصوير مجموعة من المنتجات

عندما يكون للمنتج ميزة معينة، مثل اللون أو النمط، فمن الأفضل غالباً تصوير جميع الخيارات في صورة واحدة، وذلك ليتمكن العميل من رؤية جميع الاحتمالات فوراً من دون أن يضطر للمزيد من التصفُّح.

 

كما يمكن استخدام هذا النمط من تصوير المنتجات عند اقتراح شراء مجموعة مترابطة من المنتجات أو عند الترويج للعروض على مجموعات معينة لا تُباع بشكل منفصل.

 


4. التصوير مع مقياس

في كثير من الحالات، من الضروري توضيح حجم المنتج الفعلي للعميل، لكن تصوير المنتجات أمام خلفية بيضاء ليس كافياً لإبراز الأحجام والمقاييس، ولهذا تتم إضافة عناصر بمقاييس عالمية، مثل أشخاص يستخدمون المنتج أو يحملونه، وهكذا يمكن للعميل أن يعرف على الفور إذا ما كان المنتج مثالياً له أم لا.

 

5. التصوير ضمن بيئة واقعية

تصل بعض المنتجات لقمة تألقها عندما توضع في سياق حياتنا اليومية، وتختار العلامات التجارية في مجال الأزياء والديكور بشكل خاص هذا النمط من فن تصوير المنتجات لإنشاء رابط أقوى مع جمهورها المستهدف.

 

6. التصوير الإبداعي

يترك هذا النمط من التصوير المجال مفتوحاً للمصور لإبراز جماليات المنتج وصلته بالجمهور المستهدف عبر اختيار زوايا تصوير متنوعة (مثل التقاط الصورة من الأعلى) وإضافة المزيد من العناصر ذات الصلة بالمنتج ووظيفته، لكن بشرط ألا تسرق الأضواء من المنتج الرئيسي.

 

يعد هذا النمط من التصوير الأكثر شيوعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، لأنه يعرض قيم العلامة التجارية ويوائمها مع أذواق الجمهور وأنماط حياتهم، مما يجعله محتوى ممتازاً للتواصل مع الجمهور المستهدف عبر الصور وحدها.

 

وبكل تأكيد، لا ينبغي أن يقتصر المحتوى المرئي على نمط تصوير واحد فقط، لأن قنوات التسويق المختلفة تتطلب أنماطاً مختلفة، والمهم هنا أن تفهم من ترغب في التواصل معه، والمنصات التي ستستخدمها لعرض صور منتجاتك، والتأكد من أن كل صورة فوتوغرافية تمثل علامتك التجارية وقيمها.

 

إن فن تصوير المنتجات من أفضل طرق التعبير عن هوية علامتك التجارية وقيمها وجودة منتجاتك أو خدماتك، وكلما كانت الجماليات بارزة أكثر، كان تأثيرها في الجمهور أقوى.

 

أوصل صورة منتجاتك الكاملة إلى جمهورك المستهدف عبر صور احترافية تنوب عن جميع كلمات الجودة والإتقان. اطلب خدمات التصوير الفوتوغرافي الاحترافي من مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية اليوم!


مصادر: 1 2



٥٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Kommentare


bottom of page