top of page

دليلك إلى سيكولوجية الألوان في التسويق!

يتحكَّم الانطباع الأول بقرارات مصيرية في حياتنا! وغالباً ما تؤثر فيه العناصر المرئية مثل الألوان، حيث تصلنا 90% من الانطباعات الأولية عبر عالم الألوان بدلالاته المختلفة. ومن المنظور التسويقي، يعتمد 93% من المستهلكين على المرئيات في قراراتهم الشرائية. فهل توجد طريقة لاستخدام الألوان في التسويق لصالحك؟ السر كله في فهم سيكولوجية الألوان.


في هذه المقالة نشارككم أسرار سيكولوجية الألوان في التسويق، ودلالات الألوان المختلفة وكيفية توظيفها في جميع الجوانب التسويقية للعلامات التجارية.

الألوان في التسويق

ما هي سيكولوجية الألوان؟

سيكولوجية الألوان -أو علم نفس اللون- هي نظرية تبحث كيفية تأثير اللون على سلوك الإنسان وعواطفه. وتعترض أن الألوان تثير بتدرجاتها المختلفة ارتباطات متميزة تؤثر في مزاج الإنسان وعملية اتخاذ القرارات.


ما أهمية الألوان في التسويق؟

في مجال التسويق الرقمي الذي يضع عواطف الجمهور كغاية أولى، يتم استخدام سيكولوجية الألوان في التسويق للتأثير على إدراك المشترين للعلامات التجارية ومنتجاتها.


غالباً ما يحدِّد اللون الانطباع الأول للمستهلك عن العلامة التجارية أو المنتج. حيث يربط المستهلكون –شعورياً أو لا شعورياً- عواطفهم تجاه ألوان معينة بالمنتج. وتؤثر هذه الارتباطات في تصورهم عن العلامة التجارية.


يمكن أن يؤثر استخدام الألوان في التسويق على قرارات الشراء لدى العملاء بنسبة 85%. ولهذا من الضروري أن تختار الألوان التي تتوافق مع أهداف مشروعك وجمهورك المستهدف.


ومن أهم فوائد استخدام الألوان في التسويق:

  • إقناع المستهلكين بالتفكير والتفاعل بطريقة معينة.

  • ربط لون معين بمنتجك أو خدمتك بحيث تكفي رؤيته للتذكير بعلامتك التجارية.

  • التأثير في الحالة المزاجية للجمهور المستهدف وبالتالي في ردود أفعالهم وتصرفاتهم.


أين تستخدم الألوان في التسويق؟

يمكنك الاستفادة من سيكولوجية الألوان في التسويق في كل ما له صلة بالهوية البصرية والعلامة التجارية لمشروعك. مثل الشعارات، وتصميم الموقع الإلكتروني، وبطاقات العمل، والإعلانات الرقمية والمطبوعة، وتصاميم وسائل التواصل.




دلالات الألوان في التسويق

تدرك العلامات التجارية الناجحة التأثير الكبير دور الألوان في التسويق الناجح وبناء العلامة التجارية. وعلى الرغم من أن دلالات الألوان في التسويق تختلف من ثقافة لأخرى، إلا أن هناك بعض التقاطعات المشتركة عالمياً.


1. الأزرق

الأزرق هو اللون المفضل عالمياً لدى 57% من الرجال و35% من النساء. وهو المفضل أيضاً لدى العلامات التجارية، حيث يدخل اللون الأزرق في ألوان 40% من أفضل الشركات العالمية.


يثير اللون الأزرق مشاعر الأمان والقوة والحكمة والثقة. وتختاره العديد من شركات التواصل الاجتماعي –مثل فيسبوك ولينكد إن- لتبدو جديرة بالثقة.


لكن دلالات الألوان في التسويق تتأثر بما تقدمه للجمهور من منتجات أو خدمات. وقد تكون للون الأزرق دلالات سلبية في بعض مجالات الأعمال.


على سبيل المثال هناك عدد قليل للغاية من النباتات والأطعمة الزرقاء الطبيعية. ولهذا قد لا يكون من الملائم استخدام اللون الأزرق في التسويق لعلامة تجارية للأطعمة العضوية أو مواد التجميل الطبيعية.


2. الأرجواني

ارتبط اللون الأرجواني في الذاكرة الجمعية بالملكية والتفوق. ولهذا فهو يوحي بالفخامة والتميز والرخاء. وما يزال لوناً مميزاً حتى في التسويق، حيث تستخدمه العلامات التجارية التي تهدف إلى تقديم منتج مميز أو خدمة أو تجربة فريدة لجمهور محدد للغاية.


3. البرتقالي

يوحي هذا اللون المشرق والدافئ بالثقة والإبداع والشجاعة. ولهذا يعمل بشكل جيد مع العلامات التجارية المرحة وغير الرسمية. (مثل شعار محطة Nickelodeon).


لكن قد يكون للون البرتقالي تأثير سلبي في بعض المجالات الرسمية للغاية، واحتل المرتبة الأولى للون الأقل تفضيلاً لدى 29% من الأشخاص.


4. الأحمر

يوحي هذا اللون القوي بمزيج من المشاعر القوية مثل الإثارة والقوة والخوف والعاطفة. وعادة ما يتم استخدامه في المبيعات في أزرار الحث على اتخاذ إجراء لبث شعور بالإلحاح لدى المستخدمين. كما يُستخدم في العديد من علامات الأغذية (مثل كوكاكولا وكنتاكي) لأنه يوحي بالجوع.


لكن يمكن للون الأحمر أن يوحي أيضاً بمشاعر سلبية قوية أيضاً! مثل الغضب والخطر والتحدي والألم. والمهم هنا هو استعمال اللون الأحمر في السياق التسويقي الصحيح.


5. الأخضر

يذكِّرنا اللون الأخضر بالحياة، فهو لون العشب والأشجار. ويوحي أيضاً بمشاعر الاسترخاء والصحة والرخاء والأمل والنضارة. وهو اللون المفضل للعلامات التجارية التي تدعم قضايا البيئة والاستدامة.


6. الأصفر

على غرار اللون البرتقالي، يمثِّل اللون الأصفر الشباب والسعادة. وبإمكان العلامات التجارية استخدامه في الإيحاء بالتفاؤل والإبداع والسعادة والدفء.


تستفيد علامة الوجبات السريعة "ماكدونالدز" بشكل كبير من إيجابية اللون الأصفر، وتدمجها مع اللون الأحمر لتحفيز شهية الجمهور وربط تناول وجباتها بسعادة الطفولة البسيطة.


7. الأسود

تأمَّل أي مكان في الإنترنت (المواقع الإلكترونية، رسائل البريد الإلكتروني، الشعارات..) وستجد فيه اللون الأسود. يمكن للون الأسود أن يمنح العلامة التجارية هالة من القوة والأناقة.


وتستخدم العديد من الشركات الفاخرة (مثل Dior وNike) اللون الأسود لجعل شعاراتها تبدو أنيقة. وليس من المستغرب أن يكون اللون المفضل لدى كل 3 من 10 شركات فاخرة.


لكن بينما يصنع اللون الأسود الأعاجيب في مجال الأزياء، إلا أنه غير مناسب لمجالات عمل أخرى مثل الصحة، لأنه يوحي في ذلك السياق بالموت والحداد.


8. الأبيض

إذا كان مشروعك يهدف إلى تأمين أجواء بسيطة ونظيفة. فقد يكون اللون الأبيض خياراً مثالياً. فهو يوحي بالعصرية ويمكن أن يساعد في توليد هالة من النقاء والبراءة. كما تستخدم بعض العلامات التجارية مزيجاً من اللونين الأبيض والأسود مثلما تفعل شركتا Nike و Tesla.


9. الوردي

اللون الأكثر شيوعاً للعلامات التجارية المتوجهة للإناث. لكن يمكن أن تستفيد منها علامات تجارية أخرى تبحث عن شعور أكثر شباباً وإبداعاً وغرابة.


نصائح لاستخدام سيكولوجية الألوان في التسويق بنجاح

يعتمد استخدام الألوان في التسويق على عوامل عدة. وليس من الضروري أن تلتزم بلون واحد، حيث بإمكانك استخدام مجموعة من الألوان المذكورة أو اللون نفسه بتدرجات مختلفة.


فكِّر جيداً في المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، وجمهورك المستهدف. وتذكَّر أن الألوان التي ستختارها سترتبط ارتباطاً وثيقاً بهوية علامتك التجارية. وستكون مسؤولة عن الانطباع الأول لعديد من الناس.


فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تطبيق سيكولوجية الألوان في التسويق:

  • تأكد من توافق دلالات الألوان مع علامتك التجارية. وذلك لتكون رسالتك التسويقية على نسق واحد في كل من المنتجات والحملات والمواد والقنوات التسويقية.

  • استخدم الألوان التي لم يخترها منافسوك، وذلك لتميز علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.

  • تجنَّب استخدام أكثر من 3 ألوان في التسويق لعلامتك التجارية. وذلك كي لا يبدو صوت علامتك التجارية عشوائية أو متشتتاً. وأيضاً كي لا يواجه الجمهور المستهدف صعوبة في إدراك ما يمثِّله مشروعك.

  • اختبر الألوان التي ستستعملها في التسويق قبل اتخاذ القرار النهائي. وراقب إن كانت ستحدث التأثير المطلوب لدى جمهورك المستهدف.



هل تريد بناء علامتك التجارية على أساس قوي فنياً وتسويقياً؟ احصل على خدمات مؤسسة أفق في التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى. تعرف إلى خدماتنا وتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3


٨٢٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page