دليلك الكامل في التحليل الإحصائي

أصبح مجال الإحصاءات موجوداً في جميع جوانب الحياة سواء في العمل أو في المنزل، وحتى أكبر المنشآت وأعظم المدن تُدار عن طريق التحليل الإحصائي، وباستخدامه يمكن تنظيم البيانات الضخمة وتحليلها والتنبؤ بمسارها، لرسم خطة تضمن نجاح المشروع وازدهار المؤسسة.

ما هو التحليل الإحصائي

ما هو التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي (أو الإحصاء) هي عملية جمع كم كبير من المعلومات لتحليلها وتنظيمها من أجل تحديد كيفية سير العملية والتنبؤ بالتحديات أو المشاكل المحتملة بغية إيجاد أفضل الحلول للمشاكل قبل حدوثها. ولا تقتصر فائدة التحليل الإحصائي على حل المشكلات فقط، انظر حولك وسترى فوائد التحليل الإحصائي في كل مكان، بدءاً ببرامج إحصاء البيانات في هاتفك وانتهاءً بعمليات الإحصاء الكبرى التي تحافظ على استدامة أكبر المدن ومروراً بالتحليلات التي تجريها مختلف الشركات لتحسين منتجاتهم وخدماتهم.


خطوات التحليل الإحصائي

هل تريد القيام بعملية تحليل إحصائي لمشروعك أو مؤسستك؟ الأمر أسهل مما تتصور! كل ما تحتاج إليه هو إتباع الخطوات البسيطة التالية:


1. حدد هدفك

قبل أن تخطو أي خطوة في التحليل الإحصائي لا بد من تحديد هدفٍ لعملية التحليل الإحصائي التي تنوي القيام بها، هل تريد إيجاد وسيلة لزيادة جودة الإنتاج دون رفع التكاليف؟ أم أنك تبحث عن حل لمشكلة انخفاض الإنتاجية؟ أو ربما قد يكون لديك هدف آخر تماماً، مهما كان هدفك فما دمت واثقاً منه فستكون قد خطوت أول خطوة في التحليل الإحصائي! وبالإضافة إلى تحديد الهدف يجب أن تحدد المقاييس والمعايير التي ستحدد على أساسها مدى نجاح العملية.


2. جمع البيانات

والآن حان الوقت لجمع البيانات الازمة من أجل التحليل الإحصائي، يبدأ جمع البيانات من المصادر الداخلية مثل بيانات الشركة ومخططاتها والمعلومات المخزنة سلفاً، ثم ننتقل إلى المصادر الخارجية مثل التعليقات والمراجعات التي تتلقاها منشورات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، قد لا تكون المصادر الخارجية ضرورية لكنها تغني عملية التحليل الإحصائي وتضيف إليها عنصر المشاركة.


3. فلترة البيانات

بالتأكيد لن تحتاج لجميع البيانات التي جمعتها، فلن تستعمل إلا تلك المتعلقة بموضوع الإحصاء الرئيسي، لذا لا بد من تكوين فريق لفلترة البيانات لإزالة البيانات المكررة أو غير ضرورية، وحسب كلام الخبراء يذهب 80% من وقت عملية التحليل الإحصائي في هذه المرحلة، لكن مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي لم تعد هذه العملية تستغرق كل هذا الوقت.


4. تحليل البيانات

تعد هذه الخطوة الأهم من بين جميع خطوات عملية التحليل الإحصائي، الآن وبعد أن انتهيت من جمع البيانات وتنظيفها حان الوقت لتنظم هذه البيانات وترتيبها بحيث تحقق أفضل استفادة منها، يمكنك الاستعانة بمجموعة أدوات قياس الجودة السبع أو أي برنامج جدولة تراه مفيداً.


5. تفسير النتائج

تفسير النتائج هي آخر خطوة في عملية التحليل الإحصائي، وتعني باختصار استخدام البيانات التي جمعتها وفلترتها وحللتها لتحقيق الهدف الذي حددته قبل بدء العملية، ويفضل أن يشارك جميع أعضاء فريق في هذه المرحلة.


ما أهمية التحليل الإحصائي؟

بفضل الانتشار الواسع للإنترنت أصبحنا نعيش في عالم مليء بالبيانات، وأصبح لزاماً على كل شركة أن تبقى على اطلاع بآخر متطلبات جمهورها المستهدف، وهذا ما يجعل التحليل الإحصائي في منتهى الأهمية حيث يساعدك على فهم متطلبات العملاء وتحديد السوق وقنوات التسويق المثلى، كما يمكنك من تقييم منتجاتك وخدماتك لتواصل تحسينها إلى أفضل درجة.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة الاستغناء عن التحليل الإحصائي، لذا لا تتردد وابدأ اليوم بتطبيق هذه الخطوات البسيطة لتضمن نجاح مشروعك وتميزه، ولمزيد من النجاح والتميز ندعوك لتصفح موقعنا والتعرف إلى خدماتنا الإعلامية والتسويقية المتنوعة في مؤسسة أفق، فرقنا المتخصصة في التسويق الرقمي والتصميم الجرافيكي الاحترافي وكتابة المحتوى مستعدة لتقديم خدماتها لكم في أي وقت! تواصلوا معنا اليوم!


١٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل