top of page

دليلك الشامل لإطلاق حملة إعلانات جوجل ناجحة

خلال السنوات الأخيرة، تحوَّلت إعلانات جوجل من استراتيجية ثانوية إلى استراتيجية رئيسية لكل خطة تسويق رقمي متكاملة، وخاصة في خطط الشركات الناشئة التي تهدف إلى تأسيس حضور رقمي وجذب العملاء وتحقيق المبيعات. لكن نجاح حملة إعلانات جوجل مرتبط بمجموعة من الخطوات والمقاييس المهمة لما قبل الإطلاق وبعده، والتي نشارككم إياها في هذه المقالة. 


حملة إعلانات جوجل

ما هي إعلانات جوجل؟

إعلانات جوجل (Google Ads) هي عبارة عن نظام للإعلان عبر الإنترنت يعتمد على عروض الأسعار، ويتضمن إعلانات محرك البحث النصية وإعلانات الفيديو عبر يوتيوب وإعلانات البانر في المواقع الإلكترونية.

 

فوائد إعلانات جوجل

تعد جوجل من أكبر المستحوذين على سوق الإعلانات الرقمية، حيث تبلغ حصة إيرادات إعلانات جوجل أكثر من 28% من إيرادات الإعلانات في المملكة المتحدة فقط.

 

وتؤكد جوجل عبر صفحة Google Ads الرئيسية أن إطلاق حملة إعلانات جوجل يصب في صالح تحقيق أهدافك التسويقية، فهي تساعدك على:

 

كيف تعمل إعلانات جوجل؟

تعمل إعلانات جوجل وفق نظام الدفع مقابل النقرة (CPC)، وهذا يعني أن على المُعلِن دفع مبلغ معين في كل مرة ينقر فيها المستخدم على الإعلان.

 

وتتفاوت أسعار إعلانات جوجل بناءً على عوامل عدة، مثل عدد العلامات التجارية الأخرى التي تستهدف الكلمة الرئيسية، وحجم البحث ومدى الوصول المتوقع والموسم التسويقي، وغيرها الكثير.

 

لكن أحد أهم العوامل المؤثرة في أسعار إعلانات جوجل هو "نقاط الجودة"، وهي الطريقة التي تفاضل فيها جوجل بين الإعلانات وتمنحها تقييماً معيناً من أصل 10 نقاط.

 

وعلى الرغم من أن نقاط الجودة لا تؤثر بشكل مباشر في ميزانية الإعلان أو مكانه، إلا أن لها تأثيرات غير مباشرة، فهي ترتبط بمدى تطابق الإعلان مع نية البحث لدى الجمهور المستهدف وتشابهه مع إعلانات المنافسين.

 

كيف تبدأ حملة إعلانات جوجل ناجحة؟

إن كان بالإمكان تلخيص كيفية إطلاق حملة إعلانات جوجل، فستكون كالتالي: "اكتب إعلاناً، وقدم عرضاً، وانتظر، ولن تلبث المبيعات أن تبدأ". لنتعمق الآن في تفاصيل هذه العملية:

 

1. إنشاء حساب إعلانات جوجل 

قبل أن تتمكن من خطو أية خطوة، تحتاج إلى زيارة موقع Google Ads والاشتراك للحصول على حساب، وستجد أن جوجل ستقوم تلقائياً بإرشادك خلال إعداد حملتك الأولى.

 

يتطلب التسجيل إدخال اسمك وموقعك الإلكتروني وعنوان مقر عملك -إن وجد- ووصف نشاطك التجاري، بالإضافة إلى معلوماتك المصرفية أو بيانات بطاقتك الائتمانية.

 

لكن تسجيل تلك البيانات آمن تماماً، حيث لم يتم تحصيل الرسوم منك مقابل الإعلانات إلى أن تقوم بإعداد حملتك بالكامل وتحصل على نقرات.

 

2. تحديد أهداف الحملة

بعد إنشاء حساب إعلانات جوجل، سيطلب منك الموقع تحديد هداف أساسي لحملتك من بين الخيارات الثلاثة التالية:

  1. الحصول على المزيد من المكالمات (من العملاء المحتملين).

  2. تحقيق المزيد من المبيعات أو الاشتراكات.

  3. زيادة عدد زيارات موقعك الإلكتروني.

 

تأكد من اختيار الهدف الذي يمثِّل النتائج التي تريد تحقيقها من استثمارك في حملة إعلانات جوجل.

 

3. تحديد الكلمات الرئيسية

ستقترح عليك منصة إعلانات جوجل تلقائياً بعض الكلمات الرئيسية المرتبطة بموقعك الرقمي، لكن يمكنك زيادة تخصيص تلك الكلمات مع وضع عوامل أخرى في الاعتبار، مثل الكلمات التي يستخدمها منافسوك، والكلمات التي يمكن أن يكتبها العملاء المستعدون للشراء.

 


4. كتابة الإعلان

تعد هذه الخطوة من أهم مراحل إعداد حملة إعلانات جوجل، فالنص الذي ستكتبه سوف يكون العامل الحاسم في إقناع المستخدمين بالنقر على الإعلان.

 

لكن المطلوب ليس كتابة إعلان جذاب فقط، وإنما إعلاناً يقنع المستخدمين بالشراء، ولهذا تأكد من إبقاء جمهورك المستهدف في الاعتبار عند صياغة إعلانك، بدلاً من مخاطبة جمهورٍ عامٍ وضخم.

 

 

5. تحديد ميزانية الإعلان

تتيح لك منصة جوجل الإعلانية إمكانية تخصيص ميزانية يومية لتجنب تجاوز ميزانيتك العامة، ومن الأفضل دائماً أن تبدأ بميزانية صغيرة ثم توسِّعها تدريجياً بناءً على البيانات التي ستتوفر ليك.

 

وإذا كنت تريد المزيد من التحكم في سعر النقرة، فيمكنك تعيين عروض الأسعار للنقرات يدوياً، ثم سيتوقف عرض إعلاناتك بمجرد انتهاء ميزانيتك، وتعد هذه الطريقة جيدة لإدارة الميزانية.

 

يختلف الحجم الافتراضي لكل ميزانية باختلاف مجال العمل وحجم المشروع، لكن البيانات التي تقدمها لك إعلانات جوجل هي ثروة حقيقة تساعدك في تحسين العائد على الاستثمار.

 

6. إجراء تدقيق شامل

قبل إطلاق حملة إعلانات جوجل، من الأفضل إجراء تدقيق شامل لكل شيء، فخطأ مطبعي واحد يمكن أن يذهب بالكلمة الرئيسية، وفي حال لم يكن الخطأ في الكلمة المفتاحية، فغنه سيبقى عرضة ليراه عدد كبير من المحتملين، مما سيؤثر سلباً على موثوقية علامتك التجارية وجودة محتواك.

 

7. إطلاق الحملة

بمجرد الانتهاء من التدقيق التقني واللغوي والمالي، يحين وقت إطلاق حملتك، فقط اضغط على زر "إرسال"، وبذلك تكون قد أطلقتك حملتك الأولى في إعلانات جوجل.

 

عبر إتاحة الوصول إلى جمهورك في أي مكان في العالم، والتواصل معهم عبر شاشات حواسيبهم وهواتفهم الذكية، ومع مرونة كبيرة في خيارات الميزانية، وتوفير بيانات مُحدَّثة لتطوير حملاتك باستمرار، فإن إعلانات جوجل  قد ضمنت مكانها بين استراتيجيات التسويق الرقمي الأقوى لهذا العقد.

 

وإذا كنت تريد ضمان نجاح استثمارك في الإعلانات الرقمية، فما عليك سوى أن تتواصل مع مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، حيث ستجد الخبرات اللازمة لتحقيق رؤيتك التسويقية وحضورك الرقمي الفعال، تواصل معنا اليوم للمزيد عن حلولنا الرقمية وخدماتنا الاستشارية المتخصصة!


مصادر: 1 2 3

٧١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page