top of page

دليلك لإنشاء خطة تسويق متجر الكتروني متكاملة

مثلما تساعدنا الخرائط على الوصول إلى وجهتنا بأسرع وقت وعبر أفضل طريق، فإن خطة التسويق هي بمثابة خريطة تساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف وعملائك المحتملين، وتصبح هذه الخطة ضرورة لا غنى عنها عند تسويق متجر الكتروني يتخذ من الفضاء الرقمي مقراً رئيسياً له. ولهذا نشارككم في هذه المقالة كيفية إعداد خطة تسويق متجر الكتروني من الألف إلى الياء.


خطة تسويق متجر الكتروني

لماذا تحتاج إلى خطة تسويق متجر الكتروني؟

تحدد خطة التسويق أساليب واستراتيجيات التسويق التي سوف تستخدمها لبناء حضور رقمي قوي والترويج لمشروعك، وفي حالة تسويق متجر الكتروني تأتي الفوائد مضاعفة، ومن أبرزها:

 

1. مواكبة أحدث الاتجاهات

إن تسويق متجر الكتروني عملية متغيرة ومتسارعة التطور، على سبيل المثال، تتفاوت شعبية كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي وتظهر منصات جديدة كل عام وتستحوذ على اهتمام الجمهور.

 

ولهذا فإن وجود خطة تسويق متجر الكتروني سوف يضمن لك أن جميع استراتيجياتك التسويقية تتماشى مع أحدث الاتجاهات.

 

2. إدارة الموارد بفعالية

إذا أردت تخصيص ميزانية دقيقة للتسويق لمتجرك، فإن الخطوة الأولى في وضع خطة تسويق متجر الكتروني لتساعدك على التخطيط للموارد التي تحتاجها للوصول إلى جمهورك، مثل تكلفة التعاقد مع مؤسسة تسويق رقمي، وتشغيل حملة إعلانات رقمية.


 

3. زيادة الشفافية

إحدى الفوائد الكبرى لبناء خطة تسويق متجر الكتروني هي أنها توضح ما استراتيجيات التسويق التي ستستخدمها وما الأسباب التي ستدفعك لاختيارها وإبقائها في الخطة أو إزاحتها.

 

4. الحصول على للبيانات

من خلال وضع خطة تسويق متجر الكتروني، يمكنك تحديد أهداف وغايات واضحة لكل استراتيجية وخطوة ستتبعها، حيث سيساعدك ذلك على الحصول على مقاييس دقيقة واتخاذ القرارات بناءً على البيانات.

 

خطوات بناء خطة تسويق متجر الكتروني

في رحلة التواصل مع جمهورك المستهدف، تحتاج إلى إجراء بحوث متعمقة حول جمهورك ومنافسيك والقنوات التي يستخدمونها، بالإضافة إلى تقديم منتجاتك بأفضل شكل وسعر، وكيفية قياس فعالية كل هذه الجهود:

 

1. تحديد هوية العلامة التجارية

ابدأ بناء خطتك على أساس متين، وحدِّد بوضوح ما تعنيه علامتك التجارية، بدءاً من شعارك وعرض القيمة ورؤيتك ورسالتك وحتى قصة علامتك التجارية.

 

يمكنك استخدام هذه المعلومات لتفعيل استراتيجية التسويق عبر السرد القصصي، والمحافظة على اتساق النبرة التسويقية عبر القنوات التسويقية المختلفة.

 

2. تحديد الجمهور المستهدف

العنصر الآخر الضروري لأساس أي خطة تسويق متجر الكتروني، هو تحديد جمهورك المستهدف، يشمل ذلك المعلومات الديموغرافية العام وبناء نموذج شخصية المشتري أو العميل المثالي.

 

3. إجراء تحليل (SWOT) الرباعي

قبل أن تختار أساليب التسويق التي سوف تستخدمها للوصول إلى جمهورك المستهدف، تحتاج إلى إجراء تحليل شامل للمنافسين وتحليل سوات (SWOT) الرباعي، حيث ستمنحك البيانات نظرة ثاقبة حول موقعك في السوق، وطرق عمل المنافسين.

 

4. تحديد عرض القيمة

استفد من بيانات التحليل في استكشاف ما يميزك عن المنافسين ويبرزك عليهم، مثل خصائص منتجاتك والعروض التي يمكنك تقديمها، وأي مزايا إضافية يمكنك الترويج عبرها، مثل الشحن المجاني أو المُخفَّض.

 

5. تحديد الميزانية التسويقية

الآن وقد حددت مزاياك التنافسية وكيفية تسعير منتجاتك، فإن الخطوة التالية هي تحديد الميزانية التسويقية، وهي منفصلة تماماً عن تكلفة صنع المنتج وشحنه وغير ذلك من تكاليف خارجية.


 

6. اختيار أساليب التسويق

تختلف القنوات التسويقية في كل خطة تسويق متجر الكتروني باختلاف الجمهور المستهدف وميزانية التسويق. على سبيل المثال، تختلف المنصات التي تستخدمها الأجيال الشابة عن الجيل الأكبر سناً، حيث يستخدم الشباب منصة انستقرام أكثر، بينما يفضل الجمهور الأكبر منصة لينكد ان.

 

7. تحديد إطار زمني وجداول واضحة

تحتاج كي خطة تسويق متجر الكتروني ناجحة إلى تحديد إطار زمني لتحقيق أهدافك خلال وقت محدد، يمكنك إنشاء خطة تسويق تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر أو حتى عام، لكن احرص على تحديد أطر زمنية واضحة لكل استراتيجية تسويقية ستستخدمها، لقياس النتائج وإجراء أية تعديلات مطلوبة لتسريع العملية.

 

لا يقتصر بناء خطة تسويق متجر الكتروني على إبراز علامتك التجارية في السوق وجذب العملاء، بل يتعلق أيضاً بكسب ولاء العميل والحفاظ على تفاعله، وبعبارة أخرى: تحقيق حضورك الرقمي الفعال.

 

في مؤسسة أفق، يعمل فريقنا على تحليل جميع العوامل المتشابكة والمؤثرة في الحضور الرقمي، لتحقيق أفضل النتائج لعملائنا وشركائنا في الإمارات العربية المتحدة والعالم. تواصل معنا لمعرفة المزيد عن خدماتنا الاستشارية المتخصصة وحلولنا الابتكارية في صناعة المحتوى والتسويق الرقمي.

المصادر: 1

 

٧٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page