top of page

4 خطوات مهمة لإعداد الميزانية التسويقية في 2024

من منظور أفقي، تبدو الميزانية التسويقية مجرد خارطة مالية تحدد نفقات الأنشطة التسويقية والحملات الإعلانية للمشاريع التجارية والشركات، لكن في العمق، فإن ميزانية التسويق ليست مجرد أرقام وجداول، فهي أداة استراتيجية تساعد العلامات التجارية على إيجاد أفكار متميزة وغير تقليدية تناسب عصرنا الرقمي المتسارع.

الميزانية التسويقية

وفي هذه المقالة نشارككم 4 خطوات مهمة وأهم العوامل المؤثرة في إنشاء وإدارة الميزانية التسويقية في 2024 للشركات والمشاريع.


ما أهمية الميزانية التسويقية في 2024

في مجال الأعمال، تؤدي ميزانية التسويق وظيفة الجسر الواصل بين مرحلة التخطيط للاستراتيجية التسويقية ومرحلة التنفيذ، فهي تعمل على:

 

  • منع هدر الموارد المالية من خلال التمييز الواضح للأموال المتاحة للأنشطة التسويقية.

  • تخصيص الموارد بدقة وحكمة وتوجيهها لإطلاق الحملات الإعلانية للجمهور المستهدف.

  • تسهيل قياس العائد على الاستثمار، وهذا يساعد على قياس فعالية الحملات التسويقية المختلفة.

  • تحسين التخطيط المستقبلي لاستراتيجيات التسويق وتحسينها.

  • تعزيز التعاون بين الفرق التي تواجه العملاء، وخاصة فريقي التسويق والمبيعات.

 

 

كيفية إدارة ميزانية التسويق الالكتروني في 2024

ها نحن على أعتاب سنة جديدة مليئة بالفرص والتحديات، فكيف يمكنك إنشاء ميزانية تسويقية أو تطوير ميزانيتك، وما هو الحجم الأنسب لميزانية التسويق الالكتروني؟ وما هو التقسيم الأفضل لها؟ الإجابات في الخطوات الأربع التالية:

 

1. تحديد حجم الميزانية التسويقية

بين عامي 2018-2022 بلغ متوسط حجم ميزانيات التسويق 10.9% من إجمالي إيرادات الشركات، وقد انخفضت تلك النسبة إلى 6.4% خلال 2021 ثم ارتفعت إلى 9.5% في 2022.

 

ومع أنه لا يوجد رقم محدد لما يجب أن تخصصه لميزانية التسويق، إلا أن نسبة الإنفاق على ميزانية التسويق الالكتروني غالباً ما تتراوح ما بين 7-15% من إجمالي الإيرادات السنوية للشركة أو المشروع.

 

ومع ذلك، فقد ترتفع هذه النسبة بالنسبة للمشاريع والمؤسسات الناشئة، أو تلك التي تعمل في مجالات تنافسية للغاية وتحتاج إلى جهود واستراتيجيات تسويقية متخصصة ومتميزة.

 

وتقترح شركة Matrix Marketing التركيز على العوامل الخمس التالية عند إعداد ميزانية التسويق للشركات، وهي:

 

  • الصناعة: تكون تكلفة اكتساب العملاء مرتفعة في بعض الصناعات الضخمة والتنافسية، مثل صناعة التكنولوجيا والبرمجيات. وهذا يتطلب ميزانية تسويقية كبيرة.

  • حجم الشركة: قد تحتاج الشركات الناشئة إلى تخصيص نسبة أكبر من إيراداتها للتسويق من أجل تحقيق نمو سريع.

  • أهداف التسويق: إذا كنت تهدف إلى الوصول إلى عملاء جدد وتوسيع حصتك في السوق، أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فإن تحقيق هذه الأهداف يحتاج تخصيص حصص أكبر له في ميزانية التسويق.

  • قنوات التسويق: تختلف تكلفة التسويق حسب قنوات التسويق التي ستعتمدها، حيث توجد قنوات متنوعة للتسويق الرقمي، كالتسويق بالمحتوى والإعلانات المدفوعة وغيرها. وبشكل عام، يعد التسويق الرقمي أكثر فعالية من حيث التكلفة من التسويق التقليدي.

  • المزيج التسويقي: يؤثر المزيج التسويقي أيضاً على الميزانية، فإذا كنت تركز على التسويق بالمحتوى على سبيل المثال، فسوف تحتاج إلى تخصيص ميزانية خاصة له ضمن الميزانية التسويقية.

 

2. تقسيم الميزانية التسويقية

بعد دراسة العوامل السابقة، يحين وضع ميزانية تسويق تحدد إنفاقك لكل قناة ونشاط تسويقي. ومراقبة سير كل منها على حدة لدراسة جدوى الاستثمار فيها أو خيارات التعديل.

 

وتقترح شركة "Aboad" 3 أشكال لتقسيم للميزانية التسويقية للشركات بحسب وضع شركتك في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وهي: الازدهار، الكفاح للنجاة، والتراجع.

 

فإذا كانت شركتك في وضع الازدهار، فيجب أن يكون توزيع ميزانيتك بالشكل التالي:

  1. خصص 40% من الميزانية لاستراتيجيات التسويق التي أثبتت فعاليتها.

  2. خصص 50% من الميزانية لاختبار استراتيجيات تسويقية جديدة.

  3. وخصص العشرة بالمئة الباقية لأي تحديات مفاجئة.

 

وفي حال كانت شركتك تمر بأزمة وتكافح للخروج منها، فقد يكون من الأفضل تقسيم الميزانية التسويقية بالشكل التالي:

  1. خصص 70% من الميزانية لاستراتيجيات التسويق التي أثبتت فعاليتها.

  2. وخصص 10% للاستراتيجيات الجديدة، و20% لمواجهة أي تحدٍ مفاجئ.

 

أما إذا كانت شركتك تمر بمرحلة تراجع، فخصص الميزانية بأكملها للاستراتيجيات التي أثبتت جدواها.

 

3. إنشاء ميزانية تتكيف مع التقنيات والمنصات الجديدة

أثناء التخطيط لميزانيتك التسويقية لعام 2024، يجب أن تأخذ في الاعتبار الإمكانيات التي توفرها المنصات والأدوات الجديدة.

 

وأحد الأمثلة الممتازة هو الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في أتمتة التسويق وتعزيز كفاءة التسويق والمبيعات. حيث يمكنك توظيف أتمتة التسويق في العديد من تطبيقات التسويق الرقمي، بدءاً من التسويق عبر القوائم البريدية إلى التسويق عبر محركات البحث.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن منصات التواصل الاجتماعي تتطور باستمرار، وتفقد بعضها شعبيتها بينما تكتسب أخرى شهرة متزايدة. وتظهر على الدوام طرق واتجاهات جديدة في منصات التواصل لجذب المتابعين وتشجيعهم على التفاعل.

 

ومن أمثلة المميزات الجديدة التي تلاقي رواجاً: البث المباشر واستطلاعات الرأي والأزرار التفاعلية والمحتوى الذي ينشئه الجمهور، وجميعها تتطلب إنشاء ميزانية تسويق مرنة تستوعب التجريب والابتكار والتكيف مع أي تغيير مفاجئ في اتجاهات وخوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي.

 


4. مراقبة وإدارة الميزانية طوال العام

غالباً ما تكون ميزانية التسويق الضحية الأولى للأزمات المالية للشركات والمشاريع، حيث تكون الأنشطة التسويقية أول ما يتم إيقافه للتخفيف من الإنفاق، ومع أن هذا الإيقاف القسري يوفر المال على المدى القصير، إلا أنه يتسبب بمشاكل على المدى الطويل.

 

ولتجنب الوصول إلى هذه المرحلة، حافظ على رؤية مستقبلية على الدوام، وراقب القرارات المالية للشركة والبيانات وعمليات اتخاذ القرارات وتأثيراتها على إدارة الميزانية العامة للشركة على المدى البعيد.

 

بالإضافة إلى أهمية التخطيط المبكر لميزانية التسويق، فإن مراقبة أدائها والحفاظ على مرونتها سيكون من أهم تحديات التسويق الرقمي في 2024.

 

القراءة الذكية للبيانات والتفكير الإبداعي سيكونان أهم رفيقين لك خلال السنوات القادمة، ففي عصر شديد التسارع وسوق عمل شديد التنافسية، سيكون مفتاح النجاح هو التميز في التواصل مع الجمهور والمرونة العالية في التعامل مع المشكلات والتحديات. 

 

ونحن في مؤسسة للإعلام والخدمات الرقمية أفق نتطلع لأن نكون شريكك في مسيرتك الناجحة خلال 2024، حيث قدمنا ونقدم لعشرات المؤسسات والعلامات التجارية حلولاً متخصصة في صناعة المحتوى وبناء العلامات التجارية وغيرها من الخدمات الرقمية. هل ترغب في طلب خدمة أو طرح استفسار؟ تواصل معنا الآن!

مصادر: 1 2 3 4

٨٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page