top of page

دليلك لاحتراف التسويق العقاري

تاريخ التحديث: ٨ يناير

لقد أحدث التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طفرة في مجال التسويق العقاري! صحيح أن المشتري لن يقرر شراء العقار بسبب تغريدة أو منشور في فيس بوك، لكن بناء استراتيجية قوية في التسويق العقاري الإلكتروني سوف يحقق نتائج مذهلة، ناهيك عن ضرورة إقناع عملاءك ومستثمريك بضمان مشروعك العقاري لمقاومة الزلازل ومواصفات الأمان.


في هذه المقالة نشارككم كيفية احتراف فن التسويق العقاري الإلكتروني، بدءاً من التعرف إلى ميزاته، وكيفية بناء استراتيجية متكاملة للتسويق العقاري عبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


التسويق العقاري

ميزات التسويق العقاري الإلكتروني

ما الذي يجعل أكثر من 77% من أصحاب العقارات يستعلمون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟


يهدف التسويق العقاري أولاً إلى حضور علامتك التجارية في كل خطوة من خطوات رحلة العميل، ومع التقدم المتسارع في التكنولوجيا لم يعد المشترون يبحثون عن العقارات في الصحف والإعلانات، وإنما عبر الإنترنت.


ولهذا يجب أن تخصص قسماً من ميزانية مشروعك للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق الرقمي بشكل عام، وسيعود عليك التسويق العقاري الإلكتروني بفوائد عديدة، مثل:

  • الوصول الفعال من حيث التكلفة.

  • الإعلانات المخصصة.

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

  • إدارة العلاقات مع العملاء.

  • المشاركة الفورية.


خطوات بناء استراتيجية التسويق العقاري الإلكتروني

لا شك أن التميز صعب في هذه الأيام، وكذلك إيصال رسالتك إلى العملاء المحتملين. ولهذا فإن بناء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل أصبحت ضرورة لا غنى عنها في التسويق العقاري.


اتبع هذه الخطوات الست لصياغة استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمشروعك العقاري:


1. حدد شخصية المشتري

أنشئ شخصيات افتراضية للمشترين المثاليين بالنسبة لك. ابدأ بالصفات العامة ثم اتجه نحو التخصيص، مثل العمر والاحتياجات والأهداف والمشاكل والتحديات التي يمكن أن تتسبب بإلغاء صفقة شراء العقار.


يمكن أن تساعدك هذه الأسئلة في تحديد شخصية المشتري:

  • ما معدل إنفاقهم السنوي؟

  • هل لديهم خبرة سابقة في شراء العقارات؟

  • ما هي قنوات الإنترنت التي يقضون عليها أغلب أوقاتهم؟


2. حدد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تساعدك الأهداف الذكية على متابعة تقدمك والاقتصاد في استهلاك طاقتك. لنفترض أنك قررت زيادة ميزانية التسويق العقاري الإلكتروني لتحقيق ربح كبير. لكن هذا غير كافٍ، لأن عليك تحديد الأهداف الذكية لهذا الإجراء على هذا النحو:


  • محددة ودقيقة: يجب أن يكون كل هدف في التسويق العقاري الإلكتروني واضحاً وبسيطاً ودقيقاً. مثل تحديد عدد الصفقات المبرمة بفضل زيادة ميزانية التسويق العقاري، وخلال فترة زمنية محددة مثل عام أو 6 أشهر.

  • قابلة للقياس: حدد مؤشرات الأداء الرئيسية لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي، وعد إليها كل فترة.

  • قابلة للتحقيق ومتصلة بعملك: تحدى نفسك في أهدافك التسويقية، لكن أجعلها أيضاً ملائمة لظروف عمليك وقابلة للتحقيق.


3. اختر أفضل المنصات للتسويق العقاري

من الضروري تحديد منصات التواصل في خطة التسويق العقاري الإلكتروني، لأنك سوف تستثمر فيها جزءاً كبيراً من مالك ووقتك.


التسويق العقاري عبر فيس بوك

يتواصل فيس بوك بشكل ممتاز مع العملاء المحتملين والحاليين عبر التسويق بالمحتوى والإعلانات الممولة، ويمكنك أيضاً استخدام الأدوات الملحقة به لحجز المواعيد مع العملاء والتواصل معهم بشكل مباشر.


تجنب استخدام حساب شخصي على فيس بوك لمشروعك العقاري، وقم بإعداد حساب تجاري احترافي، وحدِّث صورة الغلاف كل فترة لإبراز العقارات الجديدة، وقم بالرد على جميع التعليقات التي تصلك في أسرع وقت.


التسويق العقاري عبر انستقرام

عندما نتحدث عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن منصة انستقرام هي منصة المحتوى البصري. شارك صوراً عالية الجودة لأحدث العقارات لديك، ومقاطع الفيديو القصيرة "ريلز" لجذب المزيد من العملاء المحتملين.


قم بإعداد حساب تجاري، وأضف جميع المعلومات المهمة إلى صفحة الحساب، مثل معلومات الاتصال والعنوان ورابط الموقع الإلكتروني.


التسويق العقاري عبر يوتيوب

يظل يوتيوب من أفضل وأقوى منصات التسويق العقاري الإلكتروني. انشر مقاطع فيديو طويلة وعالية الجودة لعقاراتك والأحياء التي تقع فيها. يمكنك أيضاً نشر مقابلات مع عملائك السعداء وكواليس العمل في مكتبك.



4. اصنع محتوى عالي الجودة

تكاد المنصات تتشبع بالمحتوى الترفيهي والتسويقي، ولهذا من الضروري أن تبرز على وسائل التواصل الاجتماعي عبر المحتوى الإبداعي وعالي الجودة. مثل:


المحتوى الكتابي: مثل قصة علامتك التجارية، وقصص العملاء، ومقالات المدونة، والإجابات عن الأسئلة الشائعة.


المحتوى البصري: لا شك أن صور العقارات ذات الجودة العالية سوف تحصل على مشاهدات وتفاعلات أكثر من الصور ضعيفة الجودة. ولهذا يفضل أن تستعين بمصور محترف للصور والفيديو.


5. اختر جمهورك المستهدف وأعلن بذكاء

تنتشر حالياً مشكلة في مجال التسويق الرقمي، وهي انخفاض معدلات الوصول المجاني "العضوي" إلى الجمهور المستهدف.


لكن يمكن حل هذه المشكلة عبر الاستفادة من الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات الفيس بوك، لأنها توفر ميزات استهداف دقيقة مثل الموقع والاهتمامات وسلوكيات الشراء.


لكن يحب أن تكتب الإعلان بشكل يناسب الجمهور المستهدف ويشده للقراءة واتخاذ الإجراء المطلوب.



6. تابع التحليل والتحسين

لا قيمة لكل الجهود في التسويق العقاري الإلكتروني من دون معالجة البيانات الناتجة عنها. من الضروري أن تقيس تقدمك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على نتائج أفضل.


حدد مؤشرات الأداء الرئيسية لأهدافك من التسويق العقاري الإلكتروني، مثل:

  • زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني.

  • زيادة المتابعين.

  • زيادة معدلات المشاركة.

  • الحصول على مزيد من الاستفسارات حول العقارات.


7. تأكد من مطابقة مشروعك لشروط الأمان، وطمئن جمهورك!

بالرغم من أن أي منطقة جغرافية في العالم معرضة في أي وقت لحدوث زلزال أو أية كارثة طبيعية أخرى، إلا أن تقنيات البناء الحديثة باتت تراعي هذا الأمر حتى في اشد المناطق عرضة للزلازل، بحيث يتم إكساب العقار مواصفات أمان معينة تقيه مخاطر الزلازل.


تأكد من أن المشروع العقاري الذي تسوق له مطابق تماماً لمعايير الأمان وأولها مقاومة الزلازل، واحصل على كافة الأوراق الثبوتية الرسمية التي تؤكد ذلك، لكي تنقل الثقة والطمأنينة لعملائك وجمهورك المستهدف.


بفضل تواجدنا في دولة تتميز بسوقها العقاري الضخم والواعد، عملنا لسنوات في مؤسسة أفق مع عدد كبير من الشركات العقارية في تركيا والعالم.


إن كنت تبحث عن مؤسسة تسويق رقمي ذات خبرة طويلة في مجال التسويق العقاري. فإن مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى هي خيارك رقم 1! تواصل معنا اليوم!

المصادر: 1


٨٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page