top of page

دليل كتابة محتوى متوافق مع السيو (SEO Writing)

تاريخ التحديث: ١٥ مارس

من النادر أن تجد اليوم موقعاً إلكترونياً من دون مدونة، حيث تستثمر الشركات والمشاريع في بناء مواقعها الرقمية، وإضافة المزيد من المحتوى الكتابي إليها بهدف زيادة ظهورها في نتائج البحث. لكن ما يزال مصطلح  (SEO Writing) مصطلحاً ضبابياً إلى حد كبير على الرغم من أهميته، ولهذا نشارككم اليوم معلومات قيمة عن كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو مع أمثلة ونصائح لكتابة محتوى أكثر قوة وتأثيراً. 


كتابة محتوى متوافق مع السيو

ما المقصود بمصطلح SEO Writing؟

هي عملية كتابة محتوى وفق معايير محدَّدة بحيث يحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث، ويشمل البحث عن الكلمات الرئيسية، وكتابة محتوى عالي الجودة يتوافق مع اهتمامات المستخدم، وتحسين عناوين الصفحات لتسهيل عثور محرك البحث عليها.

 

ما أهمية كتابة محتوى متوافق مع السيو؟

من دون كتابة محتوى متوافق مع السيو، فمن المرجح أن يعاني موقعك الإلكتروني من تصنيف منخفض في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs)، وبالتالي انخفاض عدد الزيارات.

 

بالإضافة إلى ما سبق، فإن تصنيف الموقع الإلكتروني المنخفض سيكون عائقاً أمام جهودك في جذب جمهورك المستهدف والتفاعل معه، وقد يضرُّ بمصداقية محتواك وموثوقيته!

 

وجدت دراسة أجرتها مجلة محرك البحث  (Search Engine Journal) عام 2020 أن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) للمواقع التي تحتل المركز الأول في النتائج تصل إلى 25%.

 

لكن مع انخفاض ترتيب الموقع في صفحة النتائج، فإن النسبة تنخفض إلى 15% للمواقع التي تحتل المركز الثاني، ثم تهبط إلى 2.5% للمواقع التي تحتل العاشر. ويستمر هبوطها في الصفحة الثانية.

 

وهذا يعني أنه إذا لم يظهر موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى، فاحتمال عثور المستخدمين عليه ضئيل للغاية، مما يؤدي لزيارات أقل إلى موقعك وفرص أقل لجذب العملاء المحتملين، وانخفاض الإيرادات في نهائية المطاف.

 

هناك يكل تأكيد طرق أخرى لزيادة زيارات الموقع، مثل الاستثمار في الإعلانات، لكنها طريقة مكلفة ولا تناسب المشاريع الناشئة، في حين أن كتابة محتوى متوافق مع السيو هي طريقة مجانية وتؤدي لنتائج طويلة الأمد أكثر من الإعلانات.

 

 

كيفية كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

فيما يلي بعض النصائح الضرورية لتعزيز حضورك الرقمي عبر كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث:

 

1. ابحث عن الكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية

تشير التقديرات إلى أن جوجل يعالج أكثر من 70 ألف عملية بحث في الثانية!

 

فإذا كنت ترغب في تخطي فوضى صفحات النتائج والتفوق على منافسيك، تحتاج إلى استهداف الكلمات الرئيسية التي يكتبها عملاؤك المحتملون لمحركات البحث.

 

توفر مواقع عديدة أدوات للبحث عن الكلمات الرئيسية التي تحتاجها عند كتابة محتوى متوافق مع السيو، مثل أداة Google Keyword Planner وAhrefs وأداة Keyword Magic Tool من Semruch.

 

وتشترط معايير السيو أن تكون كلماتك الرئيسية وثيقة الصلة بالمحتوى الذي تقدمه، وأن يبحث عنها عدد كبير نسبياً من الأشخاص شهرياً، وألا تكون نسبة المنافسة عليها –أو "الصعوبة" كما تسميها بعض الأدوات- مرتفعة.

 

وإلى جانب الكلمات الرئيسية الأساسية، عليك أيضاً البحث عن الكلمات الرئيسية الفرعية، وتضمينها أثناء عملية كتابة محتوى متوافق مع السيو. فهي تزيد من فرص تصنيف محتواك في نتائج البحث الأولى,

 

والكلمات الرئيسية الفرعية هي كلمات ترتبط بالكلمة الرئيسية الأساسية، وتشمل المرادفات والكلمات الرئيسية الطويلة التي تتضمن الكلمة الأساسية.

 

فمثلاً  تُعد "السيو" كلمة رئيسية أساسية، بينما "كتابة محتوى متوافق مع السيو" هي كلمة فرعية.

 

2. تجنب حشو الكلمات الرئيسية

أحد المفاهيم الخاطئة حول كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو أنه مجرد عملية "حشو" للمقالة بالكلمات الرئيسية، سواء في وصف المقالة أو في المتن.

 

لكن المبالغة في تضمين الكلمات الرئيسية يمكن أن يؤدي لعواقب سلبية سواء من منظور القارئ أو بالنسبة لمعايير السيو.

 

على سبيل المثال، إذا كانت كلماتك المفتاحية هي "التسويق الرقمي" و"صناعة المحتوى الإبداعي"، من الأفضل تجنُّب كتابة وصف تعريفي من مثل "نقدم لك دليل التسويق الرقمي وصناعة المحتوى الإبداعي للمشاريع".

 

وبدلاً من الصياغة السابقة، حاول الفصل بين الكلمات الرئيسية والربط بينها بروابط منطقية وفصيحة، مثل: "هل تبحث عن طرق لصناعة المحتوى الإبداعي لتعزيز التسويق الرقمي لمشروعك؟ اكتشف 5 استراتيجيات فعالة في هذه المقالة."

 

يمكن أن تعتبر محركات البحث الحشو المبالغ فيه بمثابة عملية تلاعب من كاتب المحتوى لمحاولة رفع ترتيب محتواه في نتائج البحث.

 

لكن باتباع النهج في المثال السابق، فإنك ما تزال تستخدم الكلمات الرئيسية من دون أن تقع في فخ الحشو.

 

تذكر دائماً أن هدف كتابة محتوى متوافق مع السيو هو حل مشكلة ما يعاني منها جمهورك، فإذا كانت تجربة القراءة غير موفقة، فإن هذا سيكون بمثابة إشارة إلى جوجل بتخفيض تصنيف موقعك.

 

3. ضع نفسك مكان القارئ

صحيح أن تضمنين الكلمات الرئيسية وتوزيعها في جميع أقسام المقالة ضروري، لكن لا تنسَ أنك تكتب للبشر وليس لمحركات البحث!

 

يستعمل المستخدمون محركات البحث لإيجاد أجوبة شاملة لأسئلتهم، والجواب المثالي يأتي في شكل مقالة مُقسَّمة وسهلة القراءة وعناوين فرعية منتظمة وواضحة.

 

من الضروري أيضاً أن تتعرف إلى "نية البحث" لدى المستخدم، وهي السبب -بكل بساطة- الذي دفعه لإجراء عملية البحث، ثم تقديم محتوى متوافق نية البحث تلك.

 

ولهذا عند كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، ضع في اعتبارك دوماً شخصية المشتري واحتياجات العملاء واهتماماتهم، واختر موضوعات مؤثرة في عملائك المحتملين وتعالج نقاط الألم لديهم.

 

4. قدِّم محتوى متميزاً

يكافئ جوجل الصفحات التي تقدم معلومات جديدة برفع ترتيبها في نتائج البحث. ويمكنك التجديد في محتواك عبر بذل المزيد من الجهد في صياغته، والكتابة بأسلوبك الخاص، وتحسين دقة المعلومات المُقدَّمة ومصداقيتها.

 

وفيما يلي بعض الطرق لتحقيق الشرط الأخير:

  • إجراء مقابلة مع خبير في مجالك.

  • اكتب من واقع خبرتك.

  • إجراء التجارب واستطلاعات الرأي لجمع بيانات فريدة.

  • إجراء بحث مُتعمِّق واحترافي من أفضل المصادر.

 

إن كتابة محتوى يجمع بين الأصالة والدقة والتوافق مع معايير السيو ليس بالأمر السهل بكل تأكيد، لكن النتائج التي يقدِّمها تستحق بالتأكيد كل الجهد والموارد المبذولة!

 

بالإضافة إلى الخطوات السابقة المرتبطة بعملية الكتابة، توجد خطوات أخرى يمكنك تطبيقها على الجوانب التقنية من السيو، مثل إضافة الروابط الداخلية والخارجية، وتحسين عنوان URL، وترتيب العناوين الفرعية والوصف بحيث تظهر بشكل مرتب في نتائج محركات البحث. وغيرها الكثير.

 


لكن هذه كانت بعض الخطوات التي لا بد منها للنجاح في رحلة كتابة محتوى متوافق مع السيو، وإذا كنت ترغب في التعرف إلى المزيد من أسرار عالم السيو، فاشترك في نشرة أفق لتكون أول من تصله روابط المقالات الجديدة في صناعة المحتوى الرقمي وكيفية تعزيز الحضور الرقمي للمشاريع والمؤسسات.

 

خلال أكثر من 5 سنوات، عملنا في مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية مع عشرات المشاريع والشركات لتعزيز حضورها الرقمي سواء عبر منصات التواصل أو في الفضاء الرقمي الأوسع. تواصل معنا اليوم لتعرف المزيد عن حلولنا الرقمية المبتكرة!


مصادر: 1 2 3 4

٨٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page