top of page

ما هو عرض البيع الفريد (USP) وما علاقته بنجاح التسويق؟

إذا لم تكن تؤمن بمنتجك، فإن العميل لن يؤمن به أيضاً. ولهذا تحتاج إلى أكبر قدر من الثقة والإيمان بالمنتج أو الخدمة التي تبيعها لتتمكن من نقل هذه المشاعر إلى العميل. لكن كيف يمكنك التحدث بثقة عن شركتك ومنتجاتها؟ هنا يأتي دور عرض البيع الفريد (USP) التي يتم تصميمه بعناية ليخبر الجمهور بالمميزات التي لن يجدوها في أي مكان آخر.


في هذه المقالة نشارككم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن عرض البيع الفريد (USP)، وكيفية تحديده ودمجه في استراتيجيات التسويق الرقمي.

ما هو عرض البيع الفريد

ما هو عرض البيع الفريد USP؟

عرض البيع الفريد (Unique selling proposition) أداة يستخدمها فريق التسويق والمبيعات لتحديد ما يميزك عن منافسيك ولِمَ يجب على العملاء الشراء منك، وصياغة ذلك في جملة قصيرة أو اثنتين.


ويمكن أن يكون عرض البيع الفريد (USP) منتجاً فريداً، أو ميزة تنافسية مثل سعر أقل وجودة أعلى من المنافسين، أو يأتي كخدمة توصيل سريعة أو خدمات مميزة بعد الشراء مثل الضمان، أو أي عامل آخر يؤثر على سلوك الشراء لدى العملاء.


ما أهمية عرض البيع الفريد؟

كثيراً ما تبدو منتجات أو خدمات معينة شديدة التشابه في سوق مزدحم، وعندما تبدو جميع المنتجات متشابهة، لا يعرف عملاؤك المحتملون ما المنتج المناسب لهم، لكن استخدام عرض البيع الفريد سوف يساعدهم على تمييزك واختيارك.


ينقل عرض البيع الفريد قيم علامتك التجارية ومزاياها، من خلال توضيح ما تقدمه من منتجات أو خدمات والفائدة التي تحققها لعملائك. ويتم استخدامه في المراحل الأولى من عملية البيع عند مخاطبة العملاء المحتملين.


ولهذا يؤثر عرض البيع الفريد في جميع الأنشطة المرتبطة بمشروعك، مثل بناء الهوية التجارية والهوية البصرية وتطوير وصف المنتجات والخدمات الجديدة وكيفية تفاعلك مع عملائك.


خطوات تحديد وكتابة عرض البيع الفريد

يجب أن يكون عرض البيع الفريد الخاص بك على سوية واحدة مع قيمك واستراتيجيات النمو لديك، وأن يضع احتياجات العملاء في المقدمة دوماً. وإليك خطوات تحديده وكتابته:


1. حدد جمهورك بدقة

تبدأ كتابة عرض البيع الفريد بالتركيز على جمهور محدد للغاية، لأنه من المستحيل أن يكون منتجك –أو خدمتك- قادراً على تلبية احتياجات الجميع. ولهذا تأكد من أن نموذج شخصية المشتري لديك واضح، وتوجه إلى السوق الذي سيستفيد مما تقدمه.


2. سلِّط الضوء على نقاط قوتك

يتطلب تحديد نقاط قوتك القليل من العصف الذهني، كما يجب أن تكون صادقاً للغاية بخصوص نقاط ضعفك حتى تتمكن من تحديد نقاط قوة علامتك التجارية.


وأثناء بحثك عن نقاط قوتك وضعفك، عليك أن تضع احتياجات عملائك في الاعتبار وأن تحول نقاط قوتك إلى فوائد مباشرة لعملائك، وتذكر ان مصطلحات مثل "فريدة" و"قيمة عالية" هي مصطلحات شاملة لا تلبي احتياجات العملاء.



3. ادرس منافسيك

يُعدُّ تحليل المنافسين وسيلة ممتازة لفهم السوق الذي تستهدفه، لكن بدلاً من التركيز على المنتجات التي يبيعونها، ادرس المحتوى التسويقي الذي يشاركونه على موقعهم الإلكتروني ومنصات التوصل، حيث سيساعدك ذلك على تحديد عرض البيع الفريد لديهم، والبحث عن طرق لتميز علامتك التجارية عنهم.


4. حديد عرض البيع الفريد الخاص بك

بمجرد أن تتكون لديك صورة واضحة عن السوق المستهدف والمشهد التنافسي فيه. يحين وقت تحديد عرض البيع الفريد الخاص بك، أي الميزة أو الحل الذي تقدمه لعملائك والذي لا يمكنهم الحصول عليه في أي مكان آخر.


يجيب عرض البيع الفريد عن سؤال العميل: "لماذا عليَّ أن أشتري منك؟" ولهذا يجب أن يكون العرض محدداً وذا صلة ومقنعاً. وأن يسلط الضوء على المزايا والفوائد التي تقدمها لعملائك.


5. اكتب عرض البيع الفريد

الآن يمكنك تلخيص عرض البيع الفريد الخاص بك في عبارة موجزة وجذابة وتعكس شخصية علامتك التجارية، إنه الرسالة الأساسية التي تريد إيصالها إلى جمهورك المستهدف وإقناعهم باختيارك أنت دون غيرك، ولهذا يجب أن تكون العبارة واضحة ولا تُنسى وتصل إلى جمهورك بسهولة.



كيفية استخدام عرض البيع الفريد في التسويق

أخيراً وليس آخراً، تحتاج إلى دمج عرض البيع الفريد (USP) في استراتيجيات التسويق الرقمي لديك. حيث يجب أن يكون حاضراً في رسالتك التسويقية وأهداف حملاتك التسويقية. كما يمكنك الاستفادة منه في صياغة العناوين الرئيسية والشعارات والإعلانات في محتوى الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ونشرة البريد الإلكتروني وأية نقاط اتصال أخرى مع عملائك.


يمكنك أيضاً تعزيز قوة عرض البيع الفريد الخاص بك عبر الأدلة الاجتماعية مثل مراجعات وتقييمات العملاء، والشهادات والجوائز التي حصل عليها مشروعك.


إن عرض البيع الفريد لا يميز منتجاتك أو خدماتك وحسب، وإنما يجعل استراتيجياتك التسويقية متميزة أيضاً، فهو يجعل التواصل مع الجمهور أسرع وأوضح ويساعد في جذب العملاء المحتملين وزيادة المبيعات.


مؤسسة أفق هي شريكك الموثوق لتجاوز تحديات سوق العمل وبدء رحلة نجاح جديدة، تعرف إلى خدماتنا الشاملة في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى التسويقي الإبداعي وكل ما يحتاجه بناء العلامات التجارية الناجحة. وتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2

١٧٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page