top of page

أهم احصائيات التسويق الالكتروني في 2023

الأرقام هي أدوات ثمينة في مجال التسويق؛ فمن خلال جمع البيانات ودراستها يمكننا استخلاص معلومات غاية في الأهمية، وتطوير استراتيجيات التسويق كل فترة. ولا توجد فترة أفضل من بداية العام لجمع وتحليل احصائيات التسويق الالكتروني في 2023، واستخدامها للتخطيط لاستراتيجية التسويق في 2024.


في هذه المقالة جمعنا لكم أهم احصائيات التسويق الالكتروني في 2023 لاثنتين من أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني: التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الالكتروني.


احصائيات التسويق الرقمي

أهم احصائيات التسويق الالكتروني في 2023

إليكم أبرز احصائيات التسويق الالكتروني في 2023 من مجموعة من الاستطلاعات التي أجرتها جهات تسويقية متنوعة:


احصائيات التسويق بالمحتوى في 2023

مجال التسويق متغير باستمرار، لكن شيئاً واحداً فيه يظل ثابتاً: المحتوى؛ فـ"المحتوى هو الملك".


ووفقاً لتقرير حالة التسويق من HubSpot، فإن 82% من جهات وفرق التسويق تستثمر بنشاط في التسويق بالمحتوى.


وفي مجال تسويق B2B أو التسويق للشركات بشكل خاص، فقد صرح أكثر من 40% من المسوقين بأنهم يجرون استراتيجيات تسويق بالمحتوى ويوثقونها ضمن خطط وجداول ودراسات.


وفي استطلاع أجراه معهد التسويق بالمحتوى (Content Marketing Institute) أفاد 76% من خبراء التسويق الرقمي بأن التسويق بالمحتوى يولِّدُ العملاء المحتملين بزيادة قدرها 9% عن العام الماضي.


كما قال 63% من المشاركين في الاستطلاع نفسه بأن التسويق بالمحتوى يساعد على الحفاظ على العملاء المحتملين وزيادة ولاء العملاء الحاليين.


واستحوذ الفيديو على الحصة الكبرى من بين أنواع المحتوى التسويقي التي تم إنشاؤها في 2023 بنسبة 50%، ثم الصور (47%) ثم المدونات (33%).


أما عن طرق وأنواع المحتوى التسويقي المفضلة لدى الجمهور للتعرف على العلامات التجارية، فهي بالترتيب: الفيديو القصير، المقالات والمنشورات المكتوبة، الرسوم البيانية (انفوغرافيك)، الكتب الإلكترونية، الندوات والعروض التقديمية، والتواصل مع قسم المبيعات.


لكن في تسويق B2B (أو التسويق للشركات) بشكل خاص، فقد كانت أفضل أنواع المحتوى التسويقي هي: دراسات الحالة وقصص العملاء، ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية.



وبالعودة إلى احصائيات التسويق الالكتروني من HubSpot، قال 83% من خبراء التسويق الرقمي إنه من الأفضل التركيز على جودة المحتوى بدلاً من كميته.


أما أهداف التسويق بالمحتوى الرئيسية في 2023 فقد كانت: زيادة المبيعات، وبناء العلاقات مع العملاء المحتملين والحاليين، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.


الذكاء الاصطناعي والتسويق المحتوى

ماذا عن موقع الذكاء الاصطناعي هذا العام في صناعة المحتوى؟ صرح 80% من المشاركين في استطلاع أجرته Ahrefs بأنهم يعتمدون بالفعل على أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق، ويخطط 10% آخرون لاستخدامها أيضاً.


وكانت أكثر استعمالات الذكاء الاصطناعي في التسويق تتمحور حول 3 مجالات رئيسية: العصف الذهني لموضوعات جديدة (51%)، والبحث في العناوين والكلمات الرئيسية (45%)، وكتابة المسودات (45%).


احصائيات التسويق عبر البريد الالكتروني في 2023

التسويق بالمحتوى بأنواعه ضروري للوصول لعملائك المحتملين، لكن لا تدع أحدث أشكال التسويق تصرف انتباهك عن واحد من أقدم أنواع التسويق الالكتروني وأكثرها فعالية: التسويق عبر البريد الالكتروني.


وهذه أهم إحصائيات التسويق بالبريد الالكتروني في 2023 من HubSpot:


مع وجود أكثر من 4 مليارات مستخدم للبريد الالكتروني يومياً، تعمل 37% من العلامات التجارية على زيادة ميزانية التسويق بالبريد الالكتروني. وذلك لأن العائد من الاستثمار بالتسويق عبر البريد الالكتروني يمكن أن يصل إلى 36 دولار مقابل كل دولار!


وترسل 12% من العلامات التجارية رسالة بريد الكتروني يومياً أو أسبوعياً إلى عملائها والمشتركين في النشرة البريدية. وخلال الـ12 شهراً الماضية، شهد 77% من المسوقين زيادة في التفاعل عبر البريد الالكتروني.


وبما أن أغلب المستخدمين اليوم يتفقدون بريدهم الالكتروني عبر الهاتف المحمول (55%)، فإن أغلب المسوقين (35%) يعتمدون قوالب رسائل البريد الالكتروني المتوافقة مع الجوال في استراتيجياتهم التسويقية.


كما يمكن أن يساعد تصميم البريد الالكتروني المتوافق مع الجوال إلى زيادة النقرات بنسبة 15%.


وحاز التسويق عبر النشرات البريدية المرتبة الأولى لدى 81% من المتخصصين في تسويق B2B. وتستخدم 64% من الشركات الناشئة التسويق عبر البريد الالكتروني للوصول إلى العملاء.


وبالنسبة للاستراتيجيات التسويقية، فإن أكثر حملات التسويق بالبريد الالكتروني تعتمد على التسويق عبر القوائم البريدية، وتخصيص الرسائل، والحملات المؤتمتة أو الآلية.



كما تتمتع رسائل البريد الالكتروني التي تحتوي على محتوى متنوع –مثل الصور والفيديو- بأعلى أداء. وقال 85% من المسوقين إن هدفهم الأساسي من التسويق بالبريد الالكتروني هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.


وكانت أكبر التحديات التي تواجه المسوقين أثناء إنشاء البريد الالكتروني هي بناء القوائم البريدية (41%) والتصميم (40%) والاختبار (39%).


نأمل أن تكون هذه الاحصائيات بمثابة علامات مرجعية في خريطتك لاستراتيجية التسويق في 2024. كما يمكنك دوماً إيجاد حلول بناء العلامات التجارية وصناعة المحتوى والخدمات الرقمية في مكان واحد؛ أي مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، اطلب خدماتك اليوم أو تواصل معنا لأي استفسار!



مصادر: 1 2 3 4

٨٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page