top of page

لماذا عليك الاستثمار في التسويق بالمحتوى؟

تاريخ التحديث: ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

المحتوى، وصناعة المحتوى، والتسويق باستخدام المحتوى، باتت كلها اليوم مفردات لعملية استثمار حقيقية، إذا اقتنع بها رائد الأعمال أو مالك المشروع أو مديره، ونفذها بالطريقة الصحيحة، ستنعكس على مشروعه بنتائج رائعة في التطور والنمو والربحية. في هذه المقالة نشارككم 10 من فوائد التسويق بالمحتوى التي تجعل منه الأولوية الاستثمارية الأولى لجميع المشاريع اليوم، بغض النظر عن حجمها أو تخصصها.

التسويق بالمحتوى

لماذا التسويق بالمحتوى مهم؟

لماذا يفوز التسويق بالمحتوى بالحصة الأكبر من ميزانية التسويق الرقمي للمشاريع؟


اليوم، يتوقع العملاء من علامتهم التجارية المفضلة مشاركة محتوى عالي الجودة. وينبغي أن يجيب المحتوى التسويقي عن أسئلة الجمهور، ويتفاعل معهم، ويولد عملاء محتملين يتواصلون فوراً مع فرق المبيعات.


والمحتوى عالي الجودة من أقوى العوامل المؤثرة في عملية صنع القرار لدى الجمهور، وهذا ما يجعل من التسويق بالمحتوى أولوية قصوى لـ80% من جهات التسويق، وفقاً لـHuoSpot.



فوائد التسويق بالمحتوى للمشاريع

مع الكم الهائل من المحتوى التسويقي الذي يتعرض له الناس كل يوم، تبرز أهمية التسويق بالمحتوى في أنه:


1. يحافظ على جمهورك

التسويق بالمحتوى تذكرتك لجذب انتباه الجمهور وتعزيز الانطباع الإيجابي لمشروعك باستمرار. لأن المحتوى ينشئ تجربة عميل إيجابية لعملائك المحتملين، ويحفزهم على العودة للمزيد.


2. يجذب المتابعين على وسائل التواصل

ليس المقصود هنا زيادة المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، فقد يكون لديك الآلاف منهم بالفعل، لكن تفاعلهم قليل أو شبه معدوم.


وهنا يمكنك استخدام التسويق بالمحتوى لصالحك. وذلك عن طريق استخدام المحتوى عالي الجودة لتنشيط جمهورك على المنصات المختلفة.


3. يسكب ثقة جمهورك

تساعدك صناعة المحتوى ومشاركته على بناء علاقة مع جمهورك. وخاصة عندما تقدم للجمهور "قيمة" من دون مقابل، مثل الإجابة عن أسئلتهم والتفاعل مع ردودهم. لأن هذا سيجعلهم يثقون بك وبتوصياتك.


وعندما يظهر المحتوى التسويقي الخاص بك في المكان المناسب، وفي الوقت المناسب للجمهور المناسب. فهذا سيؤدي إلى تحسين سمعة علامتك التجارية.


وكلما زادت جودة المحتوى التسويقي الذي تقدمه للجمهور، زاد احتمال ارتباطهم الإيجابي بعلامتك التجارية.


4. يولد العملاء المثاليين المحتملين

توليد العملاء المحتملين من فوائد التسويق بالمحتوى المضمونة، حيث يجذب التسويق بالمحتوى ثلاثة أضعاف عدد العملاء المحتملين مقارنة بقنوات التسويق الرقمي الأخرى.


وترتفع نسبة جذب العملاء عندما يكون المحتوى التسويقي أصلياً ومختتماً بعبارة (CTA) التي تشجع المستخدم على اتخاذ إجراء محدد.


5. يحسن التحويلات

يؤثر المحتوى التسويقي على التحويلات، ويساعد جمهورك على معرفة كيفية التواصل معك وإجراء عملية الشراء.


إذا كنت تستخدم مدونة الموقع الإلكتروني لجذب العملاء، يمكن لإضافة بعض التفاصيل الصغيرة أن تحدث تطوراً شاملاً في سلوك عملائك المحتملين.


على سبيل المثال، جرب الاستثمار في تصميم صور حصرية لمقالات موقعك، بدلاً من الصور المجانية الجاهزة. وأضف عبارة CTA في نهاية كل تدوينة، لأنها توجه القارئ إلى ما ينبغي عليه فعله.


6. يدعم تحسين محركات البحث

كلما كان المحتوى التسويقي الذي تشاركه أصلياً، كان ذلك أفضل للسيو أو تحسين محركات البحث. وساعد على ظهورك في النتائج الأولى في البحث.



7. يكسبك سمعة مرجعية في مجال عملك

عندما تستثمر في صناعة محتوى عالي الجودة، فأنت تبني سمعة لك في الفضاء الرقمي. يمكن أن يتحول موقعك الإلكتروني أو قناتك على يوتيوب إلى مرجع موثوق للمعلومات في مجال عملك.


من المرجح أن يعود التسويق بالمحتوى عبر المدونات بعائد استثمار إيجابي، وقد يصل عائد الاستثمار في محتوى المدونة إلى 13 ضعفاً.


إذا أردت الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة من التسويق بالمحتوى، ينبغي أن يقدم المحتوى التسويقي إجابات قيمة عن أسئلة جمهورك، ويظهرك لهم كخبير في مجالك.


8. يبني الوعي بالعلامة التجارية

يمكن بناء الوعي بالعلامة التجارية عبر العديد من الممارسات، لكن التسويق بالمحتوى ينجز ذلك بطريقة مميزة لا تقتصر على رفع ترتيب مقالاتك إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث.


تعمل استراتيجية التسويق بالمحتوى على أن يظهر محتواك -وبالتالي علامتك التجارية- في كل مكان يبحث فيه عملاؤك المحتملون عن منتجاتك أو خدماتك.


لضمان عمل هذه الاستراتيجية، اكتب عن الموضوعات التي يهتم بها عملاؤك المحتملون، وتدريجياً سيبدؤون الربط بين المحتوى التسويقي الرائع، وعلامتك التجارية.


9. يمنحك معجبين مخلصين لعلامتك التجارية

هذه خطوة متقدمة من بناء الوعي بالعلامة التجارية، حيث يمكن أن يصبح العديد من المهتمين بمحتواك والمشاعر الرائعة المرتبطة به، من المدافعين عن علامتك التجارية حتى قبل الشراء منك!


يمكن لعشاق العلامات التجارية أن يؤثروا على قرارات الشراء لدى عائلاتهم وأصدقائهم. وأفضل طريقة لكسب إخلاصهم هي التسويق بالمحتوى.


10. استراتيجية التسويق بالمحتوى توفيرية

تكلفة التسويق بالمحتوى أقل بنسبة 62% مقارنة بقنوات التسويق الأخرى. قد تبدو التكاليف الأولى لبناء استراتيجية التسويق بالمحتوى عالية. لكن على المدى الطويل، يفوز التسويق بالمحتوى فوزاً ساحقاً عند مقارنته بالإعلانات المدفوعة والتسويق التقليدي.


لقد أصبح المحتوى الرائع حجر الأساس لنجاح أي مشروع. لأن بدء مشروع اليوم من دون الاستثمار في التسويق بالمحتوى، هو مثل افتتاح متجر من دون لافتة!


والآن وبعد أن عرفت مدى أهمية استثمارك في المحتوى للارتقاء بمشروعك، هل تريد الحصول على خدمات عالية الإبداع والاحترافية في مجال صناعة المحتوى التسويقي؟ لا تتردد أبداً، وتواصل الآن مع فريقنا المحترف في مؤسسة أفق لتحصل على محتوى تسويقي غير عادي لمشروعك!

المصادر: 1 2



٧٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentários


bottom of page