7 من أهم مهارات العمل الجماعي

أياً كانت الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، فإن مهارات العمل الجماعي ضرورية لنجاح عملك التجاري، أظهرت الأبحاث أن 70% من الشركات التي تعمل على دعم وتطوير مهارات العمل الجماعي تشهد تحسناً ملحوظاً في مجالات خدمة الزبائن والإنتاجية والربح، يخلق العمل الجماعي البنَّاء بيئة عمل صحية ويؤمِّن جواً من الإبداع، في هذه المقالة سنلقي نظرة على أهم مهارات العمل الجماعي وكيفية تحقيق أفضل إنتاجية لفريق العمل.

مهارات العمل الجماعي

ما هي مهارات العمل الجماعي؟

هي قدرات مترابطة تتيح لك العمل بأقصى فاعلية في المجموعات المنظمة، يكون العمل الجماعي مثمراً عندما يتعاون أعضاء الفريق ويستخدمون مهاراتهم الفردية بتناسق لتحقيق أهدافهم المشتركة، والعمل الجماعي عنصر حيوي في النجاح، فالفرق هي الوحدة التنظيمية الأساسية في معظم الشركات.


7 من أهم مهارات العمل الجماعي:

دوِّن هذه المهارات المهمة جداً واعمل على تنميتها في نفسك ولدى أفراد فريقك:


أولاً: التواصل

القدرة على التواصل مع الآخرين بفعالية وتوضيح وجهات نظرك لهم هي حجر الأساس في العمل الجماعي، سواء أكانت بشكل مباشر أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، تخيل أنك قمت بصياغة رسالة تعليمات بطريقة غير واضحة وأساء زملاؤك فهمها، سيؤدي ذلك إلى سلسة من الأخطاء الكارثية وسيتطلب إصلاحها الكثير من الوقت والجهد، لكن عندما تتقن شرح التفاصيل وإعطاء التعليمات والتحدث بصراحة، فستوفر على نفسك وفريقك الكثير من المشاكل.


ثانياً: القيادة

القادة الإيجابيون هم من يزرعون بذور العمل الجماعي في الفريق، لأنهم يدعمون مرؤوسيهم ويوجهونهم نحو التعاون لتحسين مهاراتهم مما يخلق بيئة عمل صحية لجميع الموظفين، على عكس القادة السلبين الذين يتعاملون مع موظفين بلامبالاة أو يصرخون عليهم باستمرار.


ثالثاً: حل المشكلات

الغرض الرئيسي من العمل الجماعي هو العمل من أجل حل المشاكل، لذا تعتبر مهارات حل المشاكل من المهارات الأساسية لضمان عمل جماعي فعال، عندما تواجهون مشكلة ما يتوجب على كل فرد في الفريق أن يمعن النظر فيها من زاوية مختلفة لإيجاد جميع الثغرات وتقديم أكبر كمٍّ ممكن من الحلول المقترحة.


رابعاً: التعاون

لا يمكن أن يتحقق العمل الجماعي من دون التعاون، سيؤدي تولِّيك لكثير من المسؤوليات بمفردك إلى إصابتك بالإرهاق وضعف في الإنتاجية والعديد من العواقب الصحية والعملية الأخرى، أما التعاون فيعني توزيع المسؤوليات على أفراد الفريق بالتساوي مما يضمن راحة الجميع مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية.


خامساً: الاحترام

الاحترام ليس فقط واحداً من مهارات العمل الجماعي بل هو أيضاً أساس العلاقات الإنسانية الناجحة، لا يعني الاحترام بالضرورة أن تحب جميع زملائك، يكفي أن تتصرف بلباقة وألا تعاملهم بلامبالاة أو أن تستخف بكلامهم وتصرفاتهم، الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على فهم وجهات النظر المختلفة وتقبلها الأكثر نجاحاً في العمل الجماعي.


سادساً: التعاطف

التسامح لا يقل أهمية عن الاحترام في بيئة العمل الجماعي، وهو المفتاح لضمان العدالة والتسامح في موقع العمل، المتعاطفون هم الأفضل في التنظيم والتواصل والاستماع الفعال والقيادة، لأنهم يتمتعون بالقدرة على التفكير خارج الصندوق لفهم زملائهم ومساعدتهم على حل مشاكلهم سواء في موقع العمل أو خارجه.


سابعاً: مهارات إدارة الوقت

تعتبر مهارات إدارة الوقت من أهم المهارات التي يجب على جميع أفراد فريق العمل إتقانها، لأنها تساعد في تحديد الأولويات لإنجاز المهام وتسليمها في الوقت المحدد، تُكتسب هذه المهارات من خلال الممارسة المستمرة، لذا من الأفضل البدء بالاعتياد على تنظيم الوقت منذ الصغر وخاصة في مرحلة المدرسة.


لا شك بأنك لاحظت أنّ مهارات العمل الجماعي عبارة عن عدة مهارات متنوعة، وأن إتقانها جميعها يتطلب وقتاً وجهداً، لذا توقف عن المماطلة وابدأ تعلمها من اليوم! كما توجد أمور أخرى عليك الاهتمام بها بصفتك رائد أعمال ناجحاً؛ مثل بناء الثقة والوعي بعلامتك التجارية وإيصالها للجمهور الذي يستحقها وتحقيق الأرباح! وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي الحصول على خدماتنا الإعلامية والتسويقية في مؤسسة أفق، تواصل معنا الآن وتعرف إلى حزمات خدماتنا المتنوعة!

المصادر: [1] [2]

٢٧ مشاهدةتعليق واحد (١)

منشورات ذات صلة

عرض الكل