التسويق الأخضر: عندما تكون العلامة التجارية صديقة للبيئة

حلَّت أزمة كبيرة على شركة السيد باسم، كانت الشركة تبيع أكياس رقائق البطاطس لأكثر من 5 أعوام، ولكن مبيعات الشركة انخفضت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بسبب التنافس في السوق، ولم يستطع باسم معرفة السبب الذي يجعل المشترين يفضلون منتجات الشركات الأخرى على منتجات شركته التي تتميز بالجودة والسعر المناسب. ولكن مديرة التسويق يمنى قدمت اقتراحاً جريئاً لإدارة الشركة، وهو: اعتماد التسويق الأخضر للشركة. وكان عليها شرح المفهوم بأكمله للرئيس والموظفين الآخرين لإقناعهم بجدوى الاستثمار في هذه الخطة.

التسويق الأخضر

إذن، ما هو التسويق الأخضر؟

يعني التسويق الأخضر (Green Marketing) صناعة وتسويق وترويج المنتجات والخدمات التي يمكن أن يكون لها تأثير على البيئة أقل من المنتجات الأخرى في السوق. ويتعرَّف المستهلكون على هذه المنتجات عن طريق مصطلحات مثل "عضوي" و"صديق للبيئة" و"قابل لإعادة التدوير" و"مستدام".


ما هي فوائد التسويق الأخضر؟

في التسويق الأخضر، يتم تصنيع المنتجات بطريقة مستدامة، ولا تحتوي على مواد سامة، بل يتم إنتاجها من مواد معادة تدويرها أو متجددة، وتكون هي نفسها قابلة لإعادة التدوير.


عندما تصنع الشركة منتجاتها بطريقة صديقة للبيئة، يدل ذلك على التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وخطط الاستدامة، وهذا يساعد في تحسين سمعة العلامة التجارية. يفضل 49% من العملاء دفع أسعار أغلى للمنتجات المصنوعة من مواد الاستدامة.


لا تتوجه كثير من الشركات إلى التسويق الأخضر لأن التكلفة الأولية تكون كبيرة في العادة، ولكن نتائج الاستثمار في التسويق الأخضر تظهر على المدى الطويل، في توفير تكاليف التعبئة والتغليف واستهلاك الطاقة. ومؤخراً يزداد توجُّه الشركات نحو التسويق الأخضر ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الاستدامة في الولايات المتحدة 150 مليار دولار في نهاية عام 2021.


وعلى الرغم من ذلك، لا يمكنك اعتماد التسويق الأخضر لمنتجاتك إن لم تكن خضراء حقاً، توجد قوانين ولوائح للتسويق الأخضر عليك الالتزام بها، وإلا ستفقد مصداقيتك تجاه العملاء وتخسر ولاءهم.


كيف تبدأ التسويق الأخضر؟

توجد عدة خطوات للتمكن من الاستفادة من التسويق الأخضر، وهي:


1. احصل على شهادة قانونية

يساعدك الحصول على شهادة أعمال خضراء في التسويق الأخضر لشركتك. توجد شهادات عديدة يمكنك التقدُّم لها، مثل Green Business أو Green Seal أو Certification Inc. تأكد من تلبية المعايير المطلوبة وأرسل طلباً للحصول على الشهادة.


2. أعلن عن رسالتك الخضراء

بمجرد حصولك على الشهادة يحين وقت التسويق الأخضر، شارك خبرَ دعمك للبيئة واعتمادك للصناعة المستدامة في كل مكان: عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي مدونة الشركة، وغير ذلك.


3. ادمج السلوكيات المستدامة في ثقافة الشركة

لا تقع في فخ الترويج لقضية من دون الالتزام بها، ادمج الممارسات الخضراء في ثقافة شركتك. واطلب من الموظفين أن يجعلوا نمط عملهم صديقاً للبيئة قدر الإمكان.


4. ادعم الحملات الصديقة للبيئة واجعل فعالياتك خضراء

عندما تريد الشركة التبرع للحملات الخيرية سواء المحلية أو العالمية، تأكد من اختيار الحملات التي تدعم البيئة. فهذا سيعزز رسالة علامتك التجارية ويظهر أنك تدعم القضية التي تهتم بها.

التسويق الأخضر

ما هو مزيج التسويق الأخضر؟

كما في التسويق التقليدي، تستخدم الشركات مزيجاً من التسويق الأخضر للاستفادة من عناصر التسويق الأربعة (المنتج، السعر، الترويج، المكان).


المنتج

ينبغي تصميم المنتجات وصناعتها باستعمال موارد أقل ومن دون تلويث البيئة.


لا توفر ستاربكس جهداً في إشراك مجتمعها في القضايا المستدامة، فهي تستعمل مواد صديقة للبيئة في إنتاج وتغليف منتجاتها، كما تخطط العلامة التجارية في افتتاح متجر صديق للبيئة بحلول عام 2025 وتقليل النفايات الناتجة عن منتجاتها وتقليل استهلاك المياه بنسبة 30% والطاقة بنسبة 25%


تصمم العلامة التجارية أكواب القهوة القابلة لإعادة التدوير، وتدعم المزارعين ومجتمع الاستدامة، وتعمل بجد على توصيل رسالتها إلى جمهورها المستهدف.


السعر

تؤدي الأسعار دوراً مهماً في التسويق الأخضر، هل تذكر عندما قلنا إن العملاء مستعدون لدفع المزيد إذا علموا أنهم يحصلون على منتجات مصنوعة بجودة عالية وصديقة للبيئة؟


الترويج

يمكن أن يتم الإعلان الأخضر بثلاث طرق: إما عن طريق الإعلانات التي توضح العلاقة بين المنتج والبيئة، أو الإعلانات التي تشجع نمط الحياة العضوية، أو التي تعرض موقف الشركة ومسؤوليتها تجاه البيئة.


تُعرف علامة The Body Shop للمنتجات التجميلية بالتزامها تجاه البيئة، فهي لا تختبر منتجاتها على الحيوانات، وتقدم الدعم للمزارعين، ولا تعرض صوراً مغلوطة عن النساء في إعلاناتها. وتنشئ المتاجر الخضراء وتعمل على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة في مصانعها.


المكان

لا نقصد عنا طريقة توزيع منتجات الشركة في المتاجر وحسب، وإنما المكان الذي تُصنع فيه، يتطلب الإنتاج نوعاً من الطاقة، لذا يمكن أن يكون التسويق الأخضر نشاطاً تسويقياً ممتازاً تتبناه الشركة.


تستعمل شركة إيكيا الألواح الشمسية لتوليد الطاقة في 90% من مبانيها، وقد أقامت حملات لزراعة ملايين الأشجار، وتصنع منجاتها بطرق صديقة للبيئة ،كما ترسل 15% فقط من مخلفات مصانعها إلى مكب النفايات. طورت إيكيا استراتيجية باسم People & Planet Positive تشجع المستهلكين على أن يكونوا واعين بالبيئة.


يتضمن التسويق الأخضر أفكاراً تقدمية عالمنا في أمس الحاجة إليها، لم تعد آثار التلوث والاستهلاك الجائر للموارد الطبيعة آثاراً سطحية، بل صرنا نراها مباشرة في حياتنا.


أخبر جمهورك المستهدف أنك مهتم بمشكلات البيئة وتسعى إلى تقديم أفضل المنتجات والخدمات لهم من دون الإضرار بالبيئة، وأرهم أنك تعمل على ذلك لتكسب ثقتهم، وهذا سيعزز سمعة علامتك التجارية ويمنحها ميزة تنافسية!


بالعودة إلى شركة باسم لرقائق البطاطس، بدأت الشركة خطتها تدريجياً، بداية عبأت رقائق البطاطس في أكياس قابلة لإعادة التدوير، وأضافت اللون الأخضر إلى التصميم لإضفاء أثر نفسي على منتجاتها، وأكدت في حملاتها التسويقية أنها تعمل على إنقاذ البيئة وتقديم منتج لذيذ وبسعر مناسب للعملاء، وشجعت العملاء مساعدتها في الحفاظ على البيئة من خلال تخصيص جزء من مواردها لدعم البرامج الصديقة للبيئة.


ومع زيادة الأرباح استطاعت الشركة تركيب نظام طاقة شمسية للمصنع بأكمله، وهذا رشحها للحصول على شهادة قانونية تؤكد جهودها في الحفاظ على البيئة. وهكذا استطاع التسويق الأخضر إنقاذ الشركة من الإفلاس!


تلتزم مؤسسة أفق بتقديم خدمات إعداد المحتوى بأنواعه وإدارة الحملات التسويقية للشركات والحملات وفق معايير عالمية وبأسعار تنافسية، تواصل معنا للحصول على نشرة بخدماتنا وابدأ حملتك التسويقية معنا!

تحرير: بسمة أطرش

المصادر [1] [2] [3]

٧٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل