top of page

كيف تسوق لمشروعك عبر لينكد ان؟

تاريخ التحديث: ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

هي منصة تُوصف بـ"منجم الذهب" للمشاريع، وتخبرنا الإحصائيات بأنها تحصل على 3 مستخدمين جدد كل ثانية! إنها لينكد ان LinkedIn، وإذا كنت لم تضفها بعد إلى استراتيجيتك التسويقية، فقد حان الوقت لتعيرها المزيد من اهتمامك، وفي هذا الدليل ستجد كل ما تحتاجه عن كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات والمشاريع.

لينكد ان

ما هو التسويق عبر لينكد ان؟

التسويق عبر لينكد ان هو توظيف تطبيق وموقع لينكد ان LinkedIn لتوسيع قاعدة عملائك والتواصل معهم وتحسين الوعي بعلامتك التجارية، واستخدام التسويق بالمحتوى لزيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.


يفيد التفاعل على لينكد ان أيضاً في زيادة علاقاتك وشركائك في الصناعة، وتوسيع شبكتك الاجتماعية.


هل التسويق عبر لينكد ان مهم؟

بلغ عدد مستخدمي لينكد ان هذا العام 2023 أكثر من 930 مليون مستخدم متوزعين في أكثر من 200 دولة ومنطقة.


لكن منصات أخرى مثل فيس بوك وانستقرام لديها عدد أكبر من المستخدمين (فيس بوك مثلاً لديه 3 مليارات مستخدم!)، فما الذي يجعل من موقع لينكد ان "منجم ذهب" للمشاريع؟


السبب هو أن لينكد ان هي المنصة التي يقضي فيها المديرون وصناع القرار أوقات فراغهم واستراحاتهم، بحثاً عن محتوى قيم ومثير للاهتمام وذي صلة بمجال عملهم.


ويتواجد أيضاً عدد كبير من موظفي الشركات الكبرى على لينكد ان، وهذا يجعل المنصة أشبه بقاعدة بيانات مجانية مع مميزات مثل البحث المتقدم بحسب الموقع والشركة وغيرها الكثير.


إن جذب جمهور مثل المديرين والموظفين ضروري في حال كنت تقدم خدمات أو منتجات تتوجه للمشاريع (B2B) وليس للمستهلكين (B2C)، أو في حال كنت تهدف لجذب مستثمرين وشركاء في مشروعك، وأيضاً إذا كنت تبحث عن موظفين جدد موهوبين ومتميزين.


لكن عليك أن تضع أموراً عدة في الحسبان، أولها أن 137 شخصاً يستخدمون لينكد ان يومياً، لكن متوسط وقت تصفحهم هو 7 دقائق فقط!


أمر آخر هو أن التسويق بالمحتوى على هذه المنصة يختلف عن التسويق على فيسبوك على سبيل المثال، إذ عليك تقديم محتوى عالي الجودة يجذب رواد الأعمال والمحترفين.


ليس غريباً إذاً أن يكون محتوى لينكد إن أكثر جدارة بالثقة من محتوى المنصات الأخرى بـ3 مرات! لنخطو خطوة نحو كيفية التسويق عبر لينكد ان بشكل احترافي.


كيفية التسويق على لينكد ان للشركات والمشاريع

الآن وقد تكوَّنت لديك صورة أكبر عن هذه المنصة، حان الوقت لتتعرف إلى أهم الممارسات التي يزيد تطبيقها من فاعلية التسويق على لينكد ان:


1. تحسين صفحتك

صفحة مشروعك على لينكد ان مثل صفحتك الشخصية، فهي نقطة البدء في بناء شبكتك، ولهذا عليك إنشاء ملف تعريفي يحقق أهدافك من التسويق عبر لينكد ان.


تصور صفحة مشروعك على لينكد ان كصفحة موقع إلكتروني، قم بتضمين الكلمات الرئيسية المرتبطة بمجال عملك في جميع أقسام الصفحة، وخاصة في وصف المشروع وما يقدمه من خدمات.


أينما نشرت أو علَّقت في لينكد ان، يظهر دوماً عنوان فرعي أسفل اسم الصفحة الرئيسي، يمكنك الاستفادة منه في جذب المتابعين عبر تضمين جملة تُعبِّر عن أهم ما يتخصص به مشروعك.


على سبيل المثال، قد تقدم شركتك خدمات التسويق الرقمي بشكل عام، لكنها متخصصة في خدمات تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM).


أضف أيضاً معلومات التواصل مثل موقعك الإلكتروني والإيميل وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ليتمكن الناس من التواصل معك خارج لينكد ان.


وبالنسبة للصورة الشخصية، فتأكد من استخدام نفس صورة الشعار الموجودة في المنصات الأخرى، لأن هذا سيضمن تعرُّف جمهورك على علامتك التجارية وتذكُّرها بسهولة.


2. بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى

تتيح لك المنصة مشاركة عدة أشكال من المحتوى، حيث يمكنك مشاركة صورة أو مقطع فيديو، ويمكنك أيضاً مشاركة مقالة كاملة مع صور وأدوات لتحديد العناوين.


وجدت دراسة لموقع OkDork أن أكثر أنواع المحتوى شعبية على لينكد ان هي المنشورات التي تعلم "كيفية" القيام بعمل ما، أي المنشورات التعليمية. كما ووجدت الدراسة أن المحتوى المُقسَّم إلى أقسام فردية (5، 7، 9..) حقق أداءً أفضل!


لكن يتحتم عليك مشاركة مزيج من المحتوى من حيث الموضوع والنوعية، تشمل المواضيع التي يمكنك مشاركتها: روابط مقالات في مدونة موقعك، وآخر أخبار مشروعك وإنجازاته، وتقييمات العملاء وقصص نجاحهم، ومقابلات مع الخبراء في الصناعة..


يستخدم 97% من متخصصي تسويق (B2B) لينكد ان، ووفقاً لـ Neil Patel هناك على لينكد ان أكثر من 3 ملايين مقالة طويلة، ويتم نشر آلاف المقالات أسبوعياً.


لكن هذا العدد يبقى صغيراً مقارنة بما بالمحتوى الهائل على الإنترنت والذي يزداد كل دقيقة، وهذا يعني أن لديك فرصة حقيقة للبروز بين الآخرين باستخدام التسويق على لينكد ان بالطريقة الصحيحة.


وربما تكون منصة لينكد ان هي المنصة الوحيدة حتى اليوم التي أبقت أهمية على المحتوى الطويل، حيث توصي دراسة OkDork بمشاركة مقالات يتراوح طولها ما بين 1700-2100 كلمة للحصول على انتشار أوسع.


كما يحظى محتوى الفيديو بأهمية متزايدة على لينكد ان، وتوصي الدراسات بتقديم محتوى فيديو متوافق مع الجوال، حيث يصل 57% من المستخدمين إلى لينكد ان عبر الجوال، ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة في السنوات القادمة.


3. الالتزام بجدول النشر

يشتر محتوى لينكد إن بأنه من أطول أنواع المحتوى عمراً، ولا يحتاج التسويق بالمحتوى على لينكد ان إلى جدول نشر على مدار الساعة، وإنما إلى جدول نشر منتظم.


سواء كنت تنشر يومياً أو أسبوعياً، فإن النشر المنتظم يؤدي إلى بناء الثقة، لذا اختر جدولاً مناسباً لعملك والتزم به لمدة شهر، ثم تعرَّف إلى الأيام والمواعيد التي تحقق أفضل تفاعل واجعلها جزءاً من استراتيجية التسويق بالمحتوى لديك.



4. الانضمام إلى المجموعات وإنشاؤها

تعد مجموعات لينكد ان طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص الذين يعملون في مجال عملك أو يهتمون به، حيث يمكنك مشاركة محتوى لينكد إن الذي تصنعه وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وتنمية قائمة جهات الاتصال لديك، وترسيخ مكانتك كخبير في مجال عملك.


يمكنك أيضاً إنشاء مجموعتك على لينكد ان، ومشاركة محتوى ريادي في مجال عملك، وبناء مجتمع من الداعمين والعملاء المحتملين أو أي جمهور تستهدفه، والاستفادة من مشاركاتهم في إيجاد أفكار محتوى لينكد إن جديدة.


وتوجد فوائد أخرى من إنشاء مجموعتك على لينكد ان، مثل إرسال رسالة إلى جميع أعضاء المجموعة، أو مشاركتهم منشوراً جماعياً لمناقشته.


5. استخدام إعلانات لينكد ان

لا تخشَ الاستثمار في الحلول الإعلانية في لينكد ان لتوسيع مدى وصولك بشكل كبير، تحقق الإعلانات على لينكد ان زيادة تصل إلى 33% في نية الشراء من العلامات التجارية، وتؤدي إلى معدلات تحويل عالية.


يمكنك الاختيار من بين العديد من التنسيقات وطرق عرض إعلاناتك على لينكد ان، كما تتيح لك المنصة ضبط الاستهداف بشكل دقيق للغاية لدرجة يمكن أن تصل إلى تحديد أسماء الشركاء أو أحجامها أو المسميات الوظيفية والمهارات والاهتمامات التي تستهدفها، وغيرها الكثير..



6. الاستفادة من أداة تحليلات لينكد ان

لا تكتمل أية استراتيجية تسويقية من دون تتبُّع أدائها وقياسه، ويحتوي موقع لينكد ان على أداة تحليلية مُدمَجة يمكنها مساعدتك في معرفة كيفية سير التسويق على لينكد ان.


باستخدام ميزة "تحليلات صفحة الشركة" يمكنك تقييم أداء صفحة شركتك، والتعرف إلى المحتوى الذي نال أكبر تفاعل أو الذي لم ينجح إطلاقاً، وتأثير وقت النشر على التسويق بالمحتوى، وتطوير استراتيجيتك التسويقية بناء على البيانات.


أصبح لديك الآن دليل لأكثر استراتيجيات التسويق على لينكد ان فعالية وحان الوقت لتبدأ بالاستفادة من هذه المنصة الواعدة، وإذا أردت وضع مشروعك على أسس قوية تضمن نجاحه ونموه باستمرار، فاحصل على خدمات مؤسسة أفق الشاملة في بناء العلامات التجارية وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي، تواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3




٥٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page