top of page

7 استراتيجيات تسويقية ذكية للمشاريع الناشئة

تاريخ التحديث: ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

هل أصبح بدء مشروع اليوم أصعب من ذي قبل؟ صحيح أن المنافسة في عصرنا الرقمي اشتدت وكذلك المخاطر، لكن هذا العصر قدم لنا أيضاً التسويق الرقمي باستراتيجياته اللانهائية. فكيف تستفيد من استراتيجيات التسويق الرقمي في التسويق للمشاريع الناشئة والتفوق على منافسيك وجذب عملاء جدد ونقل مشروعك إلى مرحلة جديدة؟ تجيب هذه المقالة عن كل ذلك وأكثر!

استراتيجيات تسويقية

ما علاقة استراتيجيات التسويق الرقمي بنجاح مشروعك؟

هل تخطط لإطلاق مشروع تجاري صغير أم لديك واحد بالفعل؟ تحتاج في الحالتين إلى تطوير استراتيجية تسويقية تعطي الأولوية لحضورك القوي عبر الإنترنت، وذلك لأن 97% من الأشخاص أصبحوا يبحثون عن الأنشطة التجارية عبر الإنترنت.


تُعد الخطة أو الاستراتيجية التسويقية ضرورية لنجاح أي مشروع تجاري، حيث يمكنك من خلالها تمييز علامتك التجارية في السوق المزدحم، وتشجيع الجمهور على شراء منتجاتك أو خدماتك، وزيادة عدد زيارات موقعك الإلكتروني ومتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.


ومع ذلك فإن 50% من الشركات الصغيرة ليس لديها استراتيجية مخصصة للتسويق الرقمي!


إن غيابك عن الإنترنت يعني غيابك عن أحد أكثر الأماكن التي يقضي فيها عملاؤك المستهدفون يومهم،

بينما تساعدك استراتيجيات التسويق الرقمي الذكية على إبراز مميزات علامتك التجارية، وتمييزها عن منافسيك من خلال إبراز الميزة التنافسية لمنتجاتك أو خدماتك.



إن إنشاء استراتيجية تسويقية قوية ليس بالعمل السهل لكنه بالتأكيد ليس مستحيلاً، كل ما تحتاجه هو الاستثمار في وقتك وجهدك لترتيب الأمور ووضعها في موضعها المناسب.


7 استراتيجيات تسويقية ذكية للمشاريع

يطمح كل مشروع تجاري إلى الانتشار، لكن عندما يكون المشروع جديداً وذا ميزانية متواضعة، يكون من الصعب التوصل إلى أفكار تسويق رقمي غير تقليدية ومناسبة لميزانية التسويق. لنتعرف إلى 7 استراتيجيات تسويقية مناسبة للمشاريع الناشئة من حيث التكلفة والأداء:


1. التسويق بالمحتوى

يشهد عصرنا اكتظاظاً في المحتوى التسويقي لعدد هائل من العلامات التجارية، ويعود السبب في ذلك إلى أن تسويق المحتوى من أفضل طرق التسويق للمشاريع الناشئة بأقل تكلفة.


الغرض من التسويق بالمحتوى هو إنشاء محتوى يقدم قيمة للعملاء المحتملين وينشئ رابطة بينهم وبين العلامة التجارية، ويمكن أن يتخذ أشكالاً عدة مثل المقالات والصور ومقاطع فيديو والبودكاست وغيرها الكثير.. لكن يبقى أهم عنصر فيها هو: الإبداع.


يهدف المحتوى التسويقي الإبداعي إلى جذب عملاء جدد والتفاعل مع العملاء الحاليين، وبناء سمعة العلامة التجارية الناشئة. يمكن لكل مشروع تجاري إنشاء فريق تسويقي داخلي وصناعة محتوى تسويقي، أو التعاقد مع مؤسسة تسويق رقمي.


استخدام المحتوى التسويقي أساسي في التسويق للمشاريع الناشئة، لكنها أيضاً استراتيجية تسويقية ضرورية للمشاريع الراسخة في السوق أيضاً، فالاستمرار في صناعة محتوى تسويقي إبداعي يفيد مشروعك على المدى الطويل بطرق عديدة.


2. التسويق بالفيديو

يعد التسويق عبر الفيديو من أفضل طرق التسويق للمشاريع الناشئة، فهو من أكثر أنواع المحتوى جاذبية مقارنة بأنواع المحتوى التسويقي الاخرى مثل النصوص والصور، وهو طريقة رائعة لبناء اتصال قوي مع الجمهور.


لديك اليوم أقل من 8 ثوانٍ لجذب انتباه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي، ولهذا تأكد من إنشاء مقاطع فيديو تسويقية قصيرة وذات صلة مباشرة بهدفك، ولا تطل مدة الفيديو وإلا فسيفقد الجمهور انتباهه واهتمامه بعرضك.



3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما تزال وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق للمشاريع الناشئة، لأنها تتيح لك التفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين فرداً فرداً خلال استراحتهم من توترات الحياة اليومية. وكلما تفاعل عميل مع منشور لك فهو يعبر بذلك عن اهتمامه بما تمثله علامتك التجارية.


قد لا يحقق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أهدافك المرتبطة بالمبيعات، لكنه يساعدك في تحقيق أهدافك المرتبطة بزيادة الوعي بعلامتك التجارية. على سبيل المثال، تعمل وسائل التواصل بمثابة منصات لتقييم منتجاتك أو خدماتك والتوصية بها.


4. توظيف استراتيجيات التسويق في الموقع الإلكتروني

تصميم موقع إلكتروني جذاب وعالي الجودة من أفضل طرق التسويق للمشاريع الناشئة، يمكنك الاستفادة من استراتيجيات التسويق المتوفرة في الموقع للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك وجذب المزيد من العملاء.


ينبغي أن يحتوي موقعك الإلكتروني على محتوى عالي الجودة ذي صلة بمجال عملك، وأن يكون متوافقاً مع معايير تحسين محركات البحث (SEO) للظهور في نتائج البحث الأولى.


يمكنك أيضاً استخدام الموقع لجمع بيانات من الزوار وتحسين المحتوى التسويقي الذي تقدمه لهم، وذلك عبر طرح الأسئلة عليهم أو إجراء دراسة لبيانات زوار الموقع مؤخراً.


5. تحسين محركات البحث (SEO)

بالإضافة إلى تصميم موقع إلكتروني جذاب، ربما يكون تحسين محركات البحث (SEO) من أكثر طرق التسويق للمشاريع الناشئة تأثيراً. يمكن تعريف السيو بأنه عملية تحسين موقعك الإلكتروني ومحتواه لتحقيق ظهور أفضل في محركات البحث.


كلما ارتفع تصنيف موقعك الإلكتروني على محرك بحث جوجل، كلما زاد احتمال جذبه للزيارات والعملاء، يمكنك تحسين محركات البحث عبر تطبيق إجراءات مثل:

  • إنشاء حساب على Google Business Profile.

  • دعوة عملائك إلى كتابة مراجعات عن مشروعك.

  • استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في جميع صفحات الموقع.

  • إنشاء مدونة في موقعك الإلكتروني والنشر عليها بانتظام.



6. التسويق عبر البريد الإلكتروني

هذه طريقة أخرى رائعة لمساعدة المشاريع الناشئة على نشر رسالتها على نطاق واسع وبتكلفة منخفضة، تشير 81% من الشركات الصغيرة إلى أن البريد الإلكتروني أداة أساسية لجذب العملاء المحتملين والاحتفاظ بهم.


لكن لنجاح هذه الاستراتيجية التسويقية، قم ببناء قائمة عناوين بريدية بطرق قانونية وفعالة عن طريق موقعك الإلكتروني أو الحملات التسويقية.


أرسل لعملائك رسائل بريد إلكتروني بعناوين جذابة وشخصية، وبمضمون حصري لا يمكنهم الحصول عليه من أي مصدر آخر، ولا تنسَ تضمين دعوة لاتخاذ إجراء "CTA" من أجل أن يكونوا على علم بما عليهم القيام به تالياً.


يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل استراتيجيات التسويق للمشاريع الناشئة. تابع النتائج دوماً لتحسين محتواك ولا تخف من تجربة طرق كتابة متنوعة لتعرف ما يفضله جمهورك المستهدف.


7. الاستثمار في الحملات المدفوعة

هناك استراتيجية تسويقية أخرى فعالة يمكن للمشاريع الناشئة استخدامها -لكن فقط في حال توفر الموارد الكافية- وهي الحملات الإعلانية المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستقرام أو عبر إعلانات جوجل.


قد تكون الحملات الإعلانية باهظة الثمن بالنسبة لبعض المشاريع الناشئة، لكن الاستثمار فيها يساعد على جذب عملاء جدد وزيادة ظهور علامتك التجارية.


حدد نوع الإعلانات التي تناسب ميزانيتك وتفضيلات الجمهور الذي ستستهدفه الحملة، ويُنصح باستهداف شريحة صغيرة في كل حملة مدفوعة من أجل الحصول على نتائج دقيقة.


إن التسويق الرقمي المدروس جيداً والمخطط له والذي يتم تنفيذه بجد واستمرار سيبقي عجلة العلامة التجارية والمبيعات مستمرة لأي مشروع ناشئ.


ابدأ من اليوم بالتسويق لمشروعك بطرق مدروسة وإبداعية مع مؤسسة أفق، تعرف إلى خدماتنا المتنوعة في مجال التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى الإبداعي الحصري، وتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2



٤٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page