كيف تصبح رائد أعمال من دون مال أو خبرة؟

بعد عدة سنوات من العمل لجهات عدة في مجال تصميم الملابس الرجالية، قرر طارق أنه لم يعد يستطيع العمل مرؤوساً لدى أحد، وأخذ يبحث عن طريقة يستطيع بها بدء عمل يختار فيه الأشخاص الذين سيعملون معه ويحدد أوقات دوامه بما يتناسب ونمط حياته ومسؤولياته تجاه أسرته. كانت لدى طارق أفكار كثيرة مبتكرة في مجال عمله وكان واثقاً من أنها ستحقق له نجاحاً كبيراً، ولكنه بحاجة إلى رأس مال لمشروعه ومتردداً حول إقامة شراكة مع أحد أصدقائه القدامى.

ريادة الأعمال

طارق، وكثيرون غيره في جميع أنحاء العالم، هو مشروع رائد أعمال، وهذا ما لم يكن يدركه قبل أن يزورنا في مؤسسة أفق ويتعرف إلى مفهوم ريادة الأعمال.


ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال Entrepreneurship هي عملية بدء عمل تجاري جديد. حيث يحدد رواد الأعمال فجوة في السوق ثم يطورون منتجاً أو خدمة لسد الفجوة وتلبية حاجة المستهلكين.


أهمية ريادة الأعمال

يزداد الإقبال على ريادة الأعمال في السنوات الأخيرة، وأظهرت إحصائية أجراها موقع dealsunny أن شخصين من بين كل 3 أشخاص يريان في ريادة الأعمال خياراً موقفاً. وقال 92% من رواد الأعمال إنهم لم يندموا على إطلاق أعمالهم.


وفي الولايات المتحدة وحدها توظف الشركات الصغيرة -وهي شكل من أشكال ريادة الأعمال- 60.6 مليون شخص.


أما في العالم العربي، فيوجد أكثر من 582 مليون رائد أعمال. أي أن واحداً من بين كل 13 شخصاً يمتلك عمله الخاص! إنه عصر ريادة الأعمال على ما يبدو!


الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال

تشمل إدارة الأعمال الإشراف على الأعمال والرقابة على الحسابات والماليات وإدارة المشروع والتسويق والموارد البشرية واتخاذ القرارات.


تركز إدارة الأعمال على تفاصيله الداخلية، أما ريادة الأعمال فتتطلع خارج تفاصيل العمل نفسه مع الاهتمام بالتفاصيل الداخلية أيضاً وخاصة من الناحيتين الفنية والتقنية.


أنواع ريادة الأعمال

يمكننا تحديد أربعة أنواع رئيسية للمشاريع الريادية، وهي:


ريادة الأعمال الصغيرة

وهذا النوع هو الأكثر انتشاراً في العالم في الوقت الحاضر. وبإمكاننا إدراج كل شخص يدير عمله الخاص أو مشروعه الصغير على أنه رائد أعمال صغير. إن 99.7% من الشركات في أمريكيا هي شركات صغيرة.


يجني أصحاب هذه الأعمال أرباحاً صغيرة تكفيهم لإعالة أسرهم، ويكون رأس مال المشروع صغيراً وممولاً من قبل العائلة والأصدقاء أو قروض المشاريع الصغيرة. ومن أمثلتها: المقاهي والمحال التجارية الصغيرة.


ريادة الأعمال الكبيرة

وهنا نصل إلى الشركات العملاقة مثل أمازون وغوغل وآبل، تطور هذه الشركات العملاقة منتجاتها باستمرار لمواكبة تطور التكنولوجيا واحتياجات المستهلكين. وكثيراً ما تتوسع هذه الشركات عن طريق عقد شراكات مع شركات أخرى أو شرائها.


ريادة الأعمال القابلة للتطوير

تبدأ هذه الشركات على نطاق صغير، ثم توسِّع من نطاق عملياتها بالابتكارات وتأمين المزيد من التمويل. يهدف أصحاب هذه الأعمال إلى إيجاد نموذج قابل للتطوير، ثم الحصول على مزيد من التمويل من أصحاب رؤوس الأعمال لتنمية أعمالهم. وتندرج تحت هذه الفئة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، مثل فيس بوك وانستغرام ومنصات التسوق عبر الإنترنت.


ريادة الأعمال الاجتماعية

تركِّز مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية على إيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية والثقافية والبيئية. وكثيراً ما تكون مشاريع غير ربحية تهدف أساساً إلى التنمية الاجتماعية، مثل الشركات التعليمية ومؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة.


فوائد ريادة الأعمال

هل تتساءل عن الأسباب الإقبال المتزايد على ريادة الأعمال؟ حسناً، عندما تكون رائد أعمال..

  1. فأنت تتحكم بمصيرك.

  2. وتدير جدولك الزمني بنفسك.

  3. أنت الرئيس في العمل.

  4. وأنت من تختار أعضاء فريقك.

  5. تحدِّد راتبك بنفسك.

  6. لديك حافز دائم على العمل والتطوُّر.

  7. تشعر بالإنجاز عندما تساعد عملاءك وتحسِّن حياتهم.

قد تبدو ريادة الأعمال مملة وحتى مخيفة لبعض الناس للوهلة الأولى، ولكنها في الواقع تستحق جهدك ووقتك.

كيف تصبح رائد أعمال

كيف تنطلق في عالم ريادة الأعمال؟

إن تجربة بناء شركة تجربة ممتعة، ولكن مثل كل الأعمال الناجحة، ينبغي أن تلتزم بمجموعة من الخطوات لتتجنب الإخفاق والمشاكل، إن كنت تتساءل كيف تصبح رائد أعمال، فاتبع الخطوات التالية:


1. حدِّد الهيكل القانوني لعملك

ماذا سيكون نوع عملك من منظار قانوني؟ أهو ملكية فردية أم شركة ذات مسؤولية محدودة أو مؤسسة، أم أنك ستختار الشراكة؟ إليك الفروق بين هذه الأنواع:


الملكية الفردية: في الملكية الفردية تكون أنت مسؤولاً عن الضرائب والديون والخسائر، يعتبر الممولون أنهم يستثمرون في شخص وليس في شركة.


شركة ذات مسؤولية محدودة: أما هنا فلست مسؤولاً بشكل شخصي عن الشؤون المالية والقانونية للشركة، صحيح أن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة مكلف ومعقد أكثر من الأنواع الأخرى، ولكنه يأتي مع الكثير من المزايا.


الشراكة: عندما يتشارك شخصان على الأقل في ملكية عمل واحد، ويتقاسمان الأرباح والخسائر.


المؤسسة: هي كيان قانوني منفصل عن مالكيها وتتمتع بمعظم الحقوق والمسؤوليات التي يمتلكها الفرد مثل إبرام العقود والاقتراض والإقراض والتوظيف ودفع الضرائب.


2. اختر اسم عملك وسجِّله واحصل على التراخيص والأوراق الرسمية

يبدأ اختيار اسم الشركة بجلسة عصف ذهني ممتعة، ولكن المسألة في الحقيقة عملية قانونية لها أثر كبير على عملك. ابحث عن قوانين تسجيل العلامات التجارية في منطقتك واحرص على العمل بموجب القانون لحماية شركتك. وتأكد من حصولك على جميع التصاريح والأوراق الرسمية اللازمة لتعمل بشكل قانوني في بلادك.


3. اكتب بيان مهمة الشركة ورؤيتها

ما العمل الذي تقوم به شركتك؟ وما هي القضايا التي تدعمها؟ ما المشاكل التي تعمل على حلِّها؟ كيف تخطط لجعل العالم مكاناً أفضل؟ تشكل الأجوبة عن هذه الأسئلة بيان مهمة الشركة ورؤيتها، وهما عنصران رئيسيان في استراتيجيتك التسويقية، لأن محتوى الشركة سينطلق منهما.


4. ضع خطتك التسويقية

بمجرد حصولك على اسم للشركة وترخيص لها، يحين الوقت لبناء منصاتك على الإنترنت ورواية قصتك، أو ما يعرف بتطوير الخطة التسويقية. بدأ بسؤال نفسك الأسئلة التالية:

  • من يريد ما سأبيعه؟

  • من هم الأشخاص الذين يحتاجون ما سأبيعه؟

  • من هم الأشخاص الذين سيروجون لما سأبيعه؟

وبعبارة أخرى، صمِّم شخصيات افتراضية للعملاء المحتملين لشركتك، وسيساعدك ذلك على فهم احتياجاتهم وبناء الاستراتيجية التسويقية المثالية.


حدد أيضاً الفئة العمرية التي ينتمي إليها جمهورك المستهدف ووسائل التواصل الاجتماعي التي يستعملونها أكثر من غيرها، تعرَّف إلى اهتماماتهم وتحديات جيلهم وأهدافهم، وغير ذلك.


بعد إحاطته بالموضوع من جوانبه كلها، قرر طارق إقامة شراكة مع صديقه، وبمجرد اكتمال الأعمال الورقية، افتتحا متجراً لبيع الملابس الرجالية العصرية يتم الترويج له عن طريق موقع إنترنت وعبر منصتي فيسبوك ويوتيوب نظراً لكونهما أكثر منصتين يستعملها الجمهور المستهدف. ويحقق مشروعه نجاحاً متنامياً وسريعاً وهو يفكر الآن في توسيع عمله وافتتاح متجر أكبر في منطقة أفضل من المدينة.


كما قلنا في البداية، طارق وكثيرون غيره رواد أعمال ناجحون، وأنت لست مستثنى من دائرة النجاح، إن كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص ودخول عالم ريادة الأعمال فهذا هو الوقت المناسب!


تقدم مؤسسة أفق خدمات الدعاية والتسويق للشركات والمؤسسات، وتشمل خدماتنا إنتاج المحتوى بأنواعه وإدارة منصات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية، تواصل معنا لتعرف المزيد عن عروضنا الخاصة وأسعارنا التنافسية!

تحرير: بسمة أطرش

المصادر [1] [2] [3] [4]

٢٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل